برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


برق النوادر والامثال

+2
محمد السوادي
ح م د. العسكري
6 مشترك

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyبرق النوادر والامثال

more_horiz
الأمثال : نوع من العلم منفرد بنفسه، لا يقدر على التصرف فيه

إلا من اجتهد في طلبه حتى أحكمه، وبالغ في التماسه حتى أتقنه. وليس من

حفظ صدراً من الغريب فقام بتفسير قصيدة، وكشف أغراض رسالة أو خطبة،

قادراً على أن يقوم بشرح الأمثال والإبانة عن معانيها، والأخبار عن المقاصد

فيها؛ وإنما يحتاج الرجل في معرفتها مع العلم بالغريب إلى الوقوف على

أصولها، والإحاطة بأحاديثها .

ودل على فضيلة ذلك في محكم بيانه، ومنزل فرقانه، فقال جل ثناؤه: " يأيها

الناس ضرب مثل فاستمعوا له " ، وقال: " وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة

مطمئنة " ، وقال: ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون " ، وقال: " ضرب الله

مثلا عبداً مملوكاً " ، وقال: " إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها

" ، وقال: " وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم " ؛ إلى غير ذلك مما أشار به

إلى منافع الأمثال في مصرفاتها، وحسن مواقعها في جهاتها.

ونحن نسأل الله أن ينفعنا بها كما وقفنا عليها، ويقيض لنا عائدتها، كما رزقنا

معرفتها، وأن يصلي على رسوله الذي جعله واسطة بينه وبيننا فيها، وفيما

يهدينا ويأخذ بأيدينا منها، ثم من سائر آياته المحكمات، وحججه البالغات، وعلى

آله الطاهرين، وعترته المنتجبين، وأصحابه المختارين، ويسلم تسليما.

يقول ابو هلال العسكري في كتابه جمهرة الامثال :

((ما رأيت حاجة الشريف إلى شيء من أدب اللسان بعد سلامته من اللحن،

كحاجته إلى الشاهد والمثل، والشذرة والكلمة السائرة، فإن ذلك يزيد المنطق

تفخيما، ويكسبه قبولاً، ويجعل له قدراً في النفوس، وحلاوةً في الصدور، ويدعو

القلوب إلى وعيه، ويبعثها على حفظه، ويأخذها باستعداده لأوقات المذاكرة،

والاستظهار به أوان المجاولة في ميادين المجادلة، والمصاولة في حلبات

المقاولة، وإنما هو في الكلام كالتفصيل في العقد، والتنوير في الروض،

والتسهيم في البرد؛ فينبغي أن يستكثر من أنواعه؛

فيمايأتي ذكر امثال عربية مختارة من كتاب الجمهرة :


1- إلى أمه يلهف اللهفان

اللهفان: المضطر المتحسر على الفائت. لهف يلهف لهفاً، وهو لهفان، كما يقال:

عطش وهو عطشان.

ويضرب مثلا للرجل يستغيث بأهل ثقته؛ وهو على مذهب قول القطامي:

وإذا أصابك والحوادث جمة ... حدث حداك إلى أخيك الاوثق

إنما يعاتب الاديم ذو البشرة

معناه: إنما يراجع من تصلح مراجعته، ويعاتب من الاخوان من لا يحمله العتاب

على اللجاج فيما كره منه، وعوتب من أجله. وأصله أن الجلد إذا لم نصلحه

الدبغة الاولى أعيد في الدباغ إن كان ذا قوة ومسكة، وترك إن كان ضعيفاً، لئلا

يزيد ضعفاً. وأصل البشرة: ظاهر الجلد. والادمة: باطنه. وعلى حسب ذلك يقول

الشاعر:
وليس عتاب الناس للمرء نافعاً ... إذا لم يكن للمرء لب يعاتبه

وقد مدح العتاب وذم؛ فالمدح قولهم:

ويبقى الود ما بقي العتاب

والذم قولهم: العتاب يبعث على التجني، والتجني أخو المحاجة، والمحاجة

أخت العداوة، والعداوة أم القطيعة.

وقال آخر: العتاب رسول الفرقة، وداعي القلى، وسبب السلوان، وباعث
الهجران.
وقال بعض الاوائل: سبيل من يأخذ على أيدي الاحداث ألا يكدهم بالتوبيخ، لئلا

يضطروا إلى القحة.

وقال آخر: العتاب داعية الاجتناب؛ فإذا انبسطت المعاتبة انقبضت المصاحبة.

وقال غيره: حرك إخوانك ببعض العتاب، لئلا يستعذبوا أخلاقك، واغض عن بعض

ما تنكر لئلا يوحشهم إلحاحك، وهذا أقصد ما قيل في هذا المعنى
[/size]

**************************************************


[/b][/color]

عدل سابقا من قبل حميدة العسكري في السبت يونيو 30, 2012 11:03 am عدل 3 مرات

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
للتثبيــــــــــــــــــــــــت

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
موضوع أكثر من رائع

لك تحياتي العطرية

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
شيرين كامل كتب:
موضوع أكثر من رائع

لك تحياتي العطرية



غاليتي شيرين

انت الروعة شكرا

لمرورك العطر

الاستاذ المدير

ممتنة منكم سيدي




descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
شيرين كامل كتب:
موضوع أكثر من رائع

لك تحياتي العطرية



غاليتي شيرين

انت الروعة شكرا

لمرورك العطر

الاستاذ المدير

ممتنة منكم سيدي




descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
من جمهرة الامثال ايضا :


إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً


يضرب مثلا للقوي يلقى أقوى منه. والاعصار: الريح الشديدة تثير الغبار، حتى

يتصعد في السماء، والجمع الاعاصير، وفي القرآن: فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت.
ونحو المثل أن أرطأة بن سهية قال لزمل بن أبير:

إني امرؤ تجد الرجال عداوتي ... وجد الركاب من الذباب الازرق

فقال له زمل:
مثلي من الاقوام ليث خادر ... ورد وما أنا بالذباب الازرق

فغلبه. ونحوه:
إن كنت جلمود صخر لا أؤبسه ... أوقد عليه أحميه فينصدع


اياك اعني واسمعي ياجارة

المثل لسيار بن مالك الفزاري قاله لاخت حارثة بن لأم الطائي، وذلك أنه نزل

بها، فنظر إلى بعض محاسنها فهويها، واستحيا أن يخبرها بذلك، فجعل يشبب

بامرأة غيرها، فلما طال ذلك، وضاق ذرعاً بما يجد، وقف لها فقال:

كانت لنا من غطفان جاره ... حلالة ظعانة سياره

كأنها من هيئة وشاره ... والحلي حلي التبر والحجاره

مدفع ميثاء إلى قراره ... إياك أعني فاسمعي يا جاره

والحازم العاقل قادر أن يكتم كل شيء يريد كتمانه، إلا الهوى فإن كتمانه ممتنع.

وقال العباس بن الاحنف:
من كان يزعم أن يواري في الهوى ... حتى يشكك فيه فهو كذوب

الحب أغلب للفؤاد بقهره ... من أن يرى للسر فيه نصيب

فإذا بدا سر اللبيب فإنه ... لم يبد إلا أنه مغلوب

إني لابغض عاشقاً متستراً ... لم تتهمه أعين وقلوب


descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
البرق اللامع


حميدة العسكري


مثلان رائعان فيهما معنى رائع جدا


خاصة الثاني فكم عزف الشعراء عليه


تقديري

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
الرائعة

حميدة

نافذة جميلة وقيمة نطل منها على تراثنا الاصيل

فالمثل يحمل تجارب العقلاء كأرث نفيس ليسلمه

الى الاجيال الاخرى

لك أجل التحية والتقدير .

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
الغاليان الرائعان

العتابي والسماوي

أسعدني مروركما

آمل ان اقدم مزيدا من الفائدة والمتعة

لكما محبتي



descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
الرائعة حميدة

مميزة أنت ِ في الانتقاء

جميلة في كل ماتحمله سلالك ِ من درر

والأمثال القديمة بما انشهر منها وفيها كانت له قصص تختزل الحدث بعبارة

لازالت تعنينا أحياناً حتى في زمننا هذا ..

متابعون بكل الشغف

وسيكون لنا تجوال معك ِ في هذه الروائع

لك ِ الحب

والتقدير هطول

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
فاتن أحمد كتب:
الرائعة حميدة

مميزة أنت ِ في الانتقاء

جميلة في كل ماتحمله سلالك ِ من درر

والأمثال القديمة بما انشهر منها وفيها كانت له قصص تختزل الحدث بعبارة

لازالت تعنينا أحياناً حتى في زمننا هذا ..

متابعون بكل الشغف

وسيكون لنا تجوال معك ِ في هذه الروائع

لك ِ الحب

والتقدير هطول



وستزهر حقول التراث بهطولك

لك باقة من احلاها

غاليتي فاتن


محبتي وامتناني




descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
في الجمهرة للعسكري :

إذا سمعت بسرى القين فإنه مصبح

يضرب مثلا للرجل يعرف بالكذب؛ حتى يرد صدقه. وأصله أن القين وهو الحداد إذا

كسد عمله أشاع بارتحاله، وهو يريد الاقامة، وإنما يذكر الرحيل؛ ليستعمله أهل

الماء، ثم إذا صدق لم يصدق؛ لان من عرف بالصدق جاز كذبه، ومن عرف بالكذب لم يجز صدقه.
وقال نهشل بن حري:
وعهد الغانيات كعهد قين ... ونت عنه الجعائل مستذاق

كبرق لاح يعجب من رآه ... ولا يغني الحوائم من لماق

ونت عنه الجعائل، أي قصرت فلم تبلغه، والجعائل هاهنا: أجور عمله. والمستذاق:

قيل المجرب، وقيل المنظور منه إلى ما يفعل؛ والصحيح أنه إذا أتى قوماً يحسن لهم

العمل في أول أمره معهم، حتى يذوقوا ذلك منه فيأتوه، ثم يفسد بعد ذلك فيقول:

إنهن أول ما يوصلن يتحببن، ثم يفسدن بعد ذلك ويغدرن. وذقت الشيء: جربته، قال الشاعر:
وإن الله ذاق حلوم قيس ... فلما راء خفتها قلاها


إليك يساق الحديث

يضرب مثلا للرجل يصلح له الامر، وهو مستعجل يلتمس الوصول إليه قبل أوانه.

ومن أمثالهم في نحو هذا قول أوس بن حجر:

ومستعجب مما يرى من أناتنا ... ولو زبنته الحرب لم يترمرم

ولا أعرف أحداً مدح العجلة إلا أبا العيناء، فإن رجلا رآه يستعجل في أمر، فقال له:

ارفق فإن العجلة من عمل الشيطان، فقال: لو كان كذلك ما قال موسى عليه

السلام: " وعجلت إليك ربي لترضى " ، وهو اللسان يضعه البليغ حيث يريد.

إنما يضن بالضنين

[color=green]قاله الاغلب بن جعشم؛ ومعناه: تمسك بإخاء من يتمسك بإخائك؛ وشر الناس

صحبة، وألامهم إخاء من يرى لنفسه من الحق ما لا يرى عليها.

وقيل: " خل سبيل من وهي سقاؤه.
وقال لبيد:
فاقطع لبانة من تعرض وصله ... ولخير واصل خلة صرامها

ولا أعرف في هذا المعنى أحسن من قول المثقب:

فإني لو تخالفني شمالي ... خلافك ما وصلت بها يميني

إذاً لقطعتها ولقلت بيني ... كذلك أجتوي من يجتويني
وقلت:
قد آذن الخليط بانطلاق ... فخل عنك شدة الاشفاق

لا تعترضك حمقة العشاق ... وداو من ملك بالفراق

فليس للفارك كالطلاق

ومثله قول أبي النضير عمر بن عبد الملك:

رحلت أنيسة بالطلاق ... ففككت من ضيق الخناق

لو لم أرح بطلاقها ... لارحت نفسي بالاباق

ودواء ما لا تشتهيه ... النفس تعجيل الفراق


أطرى فإنك ناعلة

يضرب مثلا للقوي على الامر. وأصله أن رجلا كانت له أمتان راعيتان؛ إحداهما ناعلة،

والاخرى حافية، فقال للناعلة: أطرى أي خذي طرر الوادي فإنك ذات نعلين، ودعي

سرارته لصاحبتك؛ فإنها حافية.





descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
في الجمهرة للعسكري :


استنوق الجمل

يضرب مثلا للرجل الواهن الرأي، المخلط في كلامه. والمثل لطرفة بن العبد؛ وكان

بحضرة بعض الملوك؛ والمتلمس ينشد شعراً، فقال فيه:

وقد أتناسى الهم عند احتضاره ... بناج عليه الصيعرية مكدم

فقال: بناج يعني جملا، والصيعرية: سمة من سمات النوق. فقال طرفة: استنوق

الجمل، أي صار الجمل ناقة، فقال المتلمس: ويل لهذا من لسانه! فكان هلاكه بلسانه، هجا عمرو بن هند فقتله.

وخرج بعض الفرس في غلس ومعه آلة الصيد، فنطق طائر، فرماه وقال: خفة اللسان تهلك حتى الطير.


أينما أوجه ألق سعدا

يضرب مثلا لاستواء القوم في الشر والمكروه. والمثل للاضبط بن قريع السعدي؛

وكان سيد قومه، فرأى منهم تنقصاً له، وتهاوناً به، فرحل عنهم ونزل بآخرين، فرآهم

يفعلون بأشرافهم فعل قومه به، فقصد آخرين، فرآهم على مثل حالهم؛ فقال: أينما

أوجه ألق سعدا، ورحل إلى قومه.

وروي أنه قال: في كل واد بنو سعد ومثل هذا المثل قول طرفة:

كل خليل كنت خاللته ... لا ترك الله له واضحه

كلهم أروغ من ثعلب ... ما أشبه الليلة بالبارحه!

وقال بعضهم:

سواسية كأسنان الحمار

وقلت:
كم حاجة أنزلتها ... بكريم قوم أو لئيم

فإذا الكريم من اللئيم ... أو اللئيم من الكريم

سبحان رب قادر ... قد البرية من أديم!

فشريفهم ووضيعهم ... سيان في سفه ولوم

قد قل خير غنيهم ... فغنيهم مثل العديم

وإذا اختبرت حميدهم ... ألفيته دون الذميم

لا تندبنهم للصغي ... ر من الامور ولا العظيم

انظر إلى كبر الجسو ... م ولا نسل دفع الجسم

ومثل المثل سواء قول أبي تمام:

فلا تحسبن هنداً لها الغدر وحدها ... سجية نفس كل غانية هند

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
من نوادر جحا :

عن أبي الحسن، قال رجل لجحا: سمعت من داركم صراخاً، قال: سقط قميصي من

فوق، قال: وإذا سقط من فوق، قال: يا أحمق لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه؟

ومات جار له، فأرسل إلى الحفار ليحفر له، فجرى بينهما لجاج في أجرة الحفر،

فمضى جحا إلى السوق واشترى خشبة بدرهمين وجاء بها، فسئل عنها فقال: إن

الحفار لا يحفر بأقل من خمسة دراهم، وقد اشترينا هذه الخشبة بدرهمين لنصلبه

عليها ونربح ثلاثة دراهم ويستريح من ضغطة القبر ومسألة منكر ونكير.

وحكي: أن جحا تبخر يوماً فاحترقت ثيابه فغضب وقال: والله لا تبخرت إلا عرياناً.

وهبت يوماً ريحٌ شديدةٌ فأقبل الناس يدعون الله ويتوبون، فصاح جحا: يا قوم، لا تعجلوا

بالتوبة وإنما هي زوبعة وتسكن.

وذكر أنه اجتمع على باب دار أبي جحا تراب كثير من هدم وغيره، فقال أبوه: الآن

يلزمني الجيران برمي هذا التراب وأحتاج إلى مؤنة وما هو بالذي يصلح لضرب اللبن

فما أدري ما أعمل به، فقال له جحا: إذا ذهب عنك هذا المقدار فليت شعري أي

شيء تحسن؟، فقال أبوه: فعلمنا أنت ما تصنع به. فقال: يحفر له آبار ونكبسه فيها.

واشترى يوماً دقيقاً وحمله على حمال فهرب بالدقيق، فلما كان بعد أيام رآه جحا

فاستتر منه، فقيل له: ما لك فعلت كذا؟ فقال: أخاف أن يطلب مني كراه.

وقال له رجل: أتحسن الحساب بإصبعك؟ قال: نعم، قال: خذ جريبين حنطة، فعقد

الخنصر والبنصر، فقال له: خذ جريبين شعيراً فعقد السبابة والإبهام وأقام الوسطى

فقال الرجل لم أقمت الوسطى، قال: لئلا يختلط الحنطة بالشعير.

ومر يوماً بصبيان يلعبون ببازي ميت، فاشتراه منهم بدرهم وحمله إلى البيت، فقالت

أمه: ويحك ما تصنع به وهو ميت؟ فقال لها: أسكتي فلو كان حياً ما طمعت في شرائه

بمائة درهم.

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
نافذه نطل بها من خلال انتقاءات مميزه
لعالم من الحكمه والمثل الذي جاء بعبره وخبره
نحتاجها في كل وقت لنزين بها بعضا من افكارنا وربما تزيدنا فهما لكثير مما حولنا
فهي تجارب معاشه
احسن صناع الكلام التعبير عنها فصارت مثلا تتناقله الاجيال
الرائعه حميده
لك الود والمحبه

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
ناظم العربي

نافذه نطل بها من خلال انتقاءات مميزه
لعالم من الحكمه والمثل الذي جاء بعبره وخبره
نحتاجها في كل وقت لنزين بها بعضا من افكارنا وربما تزيدنا فهما لكثير مما حولنا
فهي تجارب معاشه
احسن صناع الكلام التعبير عنها فصارت مثلا تتناقله الاجيال
الرائعه حميده
لك الود والمحبه

الرائع ناظم


وجودك في متصفحي


زاده وهجا وتألقا


شكرا لمحب
تك ودمت

غاليا


descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
من نوادر الشعر العربي :قصيدة نادرة

تدفق في البطحاءبعد تبهطل

وقعقع في البيداء غير مزركل

وسار باركان العقيش مقرنطا

وهام بكل القارطات بشنكل

يقول ومابال البحاط مقرمطا

ويسعى دواما بين هتك وهنكل

اذا اقبل البعراط طاح بهمة

وان اقرط المحطوش ناء بكلكل

دفق في البطحاء بعد تب هطل

وقع في البيداء غير مزر كل

يكاد على فرط الحطيف يبقبق

ويضرب مابين الهماط وكندل

فيا ايها البغقوش لست بقاعد

ولا انت في كل البحيص بطنبل

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
البرق اللامع


حميدة العسكري


قصيدة رائعة فهل من تفسير


تقديري

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع


حميدة العسكري


قصيدة رائعة فهل من تفسير


تقديري


ياسيدي هذه القصيدة من اغرب ماسمعت من شعر العرب

واذكر انني عثرت عليها ايام الثانوية في كتاب اصفر الاوراق عام 82

لكن لم اعثر على معانيها ، واليوم صار سهلا- باستخدام تقنية البحث - ان نعثر على مفردات هي معانيها

لكن ما اخال لو رآها الجاحظ هي الاخرى الا قال او سيقول :أجاهلية بعد الاسلام؟؟؟؟

ذلك انها ومعانيها من الغريب الوحشي الساقط الذي نبذه الجاحظ في ادبه

عند تعريفه الكلام الفصيح ...

او هكذا كان مبدؤه في مدرسته المشهورة في النثر العربي

...اقول الان وجدت مفردات بمنتدى نسيم الشمال الكويتي وانا قيد البحث

وهذا ما وجدت منقولا نصا :

البعض قد يجهلون بعض معاني الكلمات ،

لذا نقلت لكم شرح هذه الكلمات لتعم الفائدة ، وإليكم بيان ذلك:

تبهطل : أي تكرنف في المشاحط .

المزركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة .

العقيش : هو البقس المزركب .

مقرنطا : أي كثير التمقمق ليلا .

البحطاط : أي الفكاش المكتئب .

مقرطما : أي مزنفلا.

هك : الهك هو البقيص الصغير .

البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة .

أقرط : أي قرطف يده من شدة البرد .

المحطوش : هو المتقارش بغير مهباج .

يبقبق : أي يهرتج بشدة .

الهماط : هي عكوط تظهر ليلا وتختفي نهارا .

الكندل : هو العنجف المتمارط .

البغقوش :هو المعطاط المكتنف .

البحيص : هو واد بشمال المريخ .

الطنبل : هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب"

انتهى .

اعود لقولي : رحمك الله يا ابا عمرو بن بحر لو بُعثْتَ وجُعلْتَ قاضيا على

ولايتي التي اسكن لما عدى حكمك فيَّ بالنطع والسيف

ههههه

يرحمك الله

تحيتي سيدي

محمد العتابي














descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
في ذكر الحماقة ومعناها

قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السوق إذا كسدت، فكأنه كاسد العقل

والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب. وقال أبو بكر المكارم: إنما سميت

البقلة الحمقاء لأنها تنبت في سبيل الماء وطريق الإبل. قال: ابن الأعرابي: وبها

سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه من رعونته.


الفرق بين الحماقة والجنون
فصل


وقد ذكرنا ما يتعلق باللغة في هذا الاسم ولا يظهر المقصود إلا بكشف المعنى

فنقول: معنى الحمق والتغفيل هو الغلط في الوسيلة والطريق إلى المطلوب مع

صحة المقصود، بخلاف الجنون، فإنه عبارة عن الخلل في الوسيلة والمقصود جميعاً،

فالأحمق مقصوده صحيح، ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته في الطريق الوصال

ى الغرض غير صحيحة، والمجنون أصل إشارته فاسد، فهو يختار ما لا يختار، ويبين

هذا ما سنذكره عن بعض المغفلين، فمن ذلك: أن طائراً طار من أمير، فأمر أن يغلق

باب المدينة! فمقصود هذا الرجل حفظ الطائر.



أبو عبد الله الجصاص الأحمق

ومنهم أبو عبد الله الجصاص. حكي عنه أنه كان يوماً يأكل مع الوزير، فلما فرغ من

الأكل قال: الحمد لله الذي لا يحلف بأعظم منه. ونظر يوماً في المصحف وجعل يقول:

رخيص والله، وهذا من فضل ربي، آكل وأتمتع بدرهم، وإذا في المصحف " ذرهم يأكلوا


ويتمتعوا " فصحف ذرهم فظن أنه درهم.

ودخل ابن الجصاص يوماً على ابن الفرات الوزير الخاقاني وفي يده بطيخة كافور، فأراد

أن يعطيها الوزير ويبصق في دجلة، فبصق في وجه الوزير ورمى البطيخة في دجلة،

فارتاع الوزير وانزعج ابن الجصاص وتحير وقال: والله العظيم لقد أخطأت وغلطت أردت

أن أبصق في وجهك وأرمي البطيخة في دجلة. فقال له الوزير: كذلك فعلت يا جاهل.

فغلط في الفعل وأخطأ في الاعتذار.

ونظر يوماً في المرآة فقال: اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وسودها يوم تسود وجوه.
وقال يوماً: أشتهي بغلة مثل بغلة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أسميها دلدل.

وقال يوماً: بصقت على يدي، فلو غسلتها ألف مرة لم تنظف حتى أغسلها مرتين.


ونظر يوماً في المرآة فقال لإنسان عنده: ترى لحيتي طالت؟ فقال له: المرآة في

يدك. فقال: صدقت، ولكن الشاهد لا يرى ما لا يراه الغائب.

وكسر يوماً لوزاً فطارت لوزة فقال: لا إله إلا الله، كل شيء يهرب من الموت حتى
البهائم.
وأهدى إلى العباس بن الأحنف الوزير نبقاً وكتب إليه: تفيلت أن تبقى فأهديتك النبقا

فكتب في جوابه: ما تفيلت يا أبا عبد الله ولكن تبقرت. وكان ابن الجصاص يسبح كل

يوم فيقول: نعوذ بالله من نعمه، ونتوب إليه من إحسانه، ونستقيله من عافيته،

ونسأله عوائق الأمور. حسبي الله وأنبياؤه والثغور الكنائس، سبحان الله قبل الله

سبحان الله بعد الله.
وأتاه غلامه يوماً بفرخ فقال: أنظروا إلى هذا الفرخ ما أشبهه بأمه، ثم قال: أمه ذكر أم

أنثى؟ واعتل مرة فقيل له: كيف تجدك؟ فقال: الدنيا كلها محمومة.

وذكر محمد بن أحمد الترمذي قال: كنت عند الزجاج أعزيه بأمه وعنده الخلق من

الرؤساء والكتاب، إذ أقبل ابن الجصاص فدخل ضاحكاً وهو يقول: الحمد لله قد سرني

والله يا أبا إسحاق، فدهش الزجاج ومن حضر، وقيل له: يا هذا، كيف سرك ما غمه

وغمنا؟ فقال: ويحك، بلغني أنه هو الذي مات، فلما صح عندي أنها هي التي ماتت

سرني ذلك. فضحك الناس جميعاً.

وكتب ابن الجصاص إلى وكيل له يحمل إليه مائة من قطناً فحملها، فلما حلجها خرج

منها ربع الوزن، فكتب إلى الوكيل: لم يحصل من هذا القطن إلا خمسة وعشرون مناً

فلا تزرع بعد هذا إلا قطناً محلوجاً وشيئاً من الصوف أيضاً.

ودخل يوماً بستاناً فثار به المرار، فطلب بصلاً بخل ليطفىء المرار، ولم يكن عند

البستاني فقال له: لم لم تزرع لنا بصلاً بخل.

وكان يوماً خلف الإمام فقال الإمام: " ولا الضالين " ، فقال ابن الجصاص: أي لعمري.

وكان إذا سبح يقول: حسبي الله وحدي.

وقال يوماً: ينبغي للإنسان أن يصير إلى المقابر ليغتاظ، أراد يسير ليتعظ.

وقال يوماً: كان الفأر يؤذينا في سقوفنا، فوصف لي إنسان دواء فما سمعت لهم

حسوه، وأراد حساً.
وذكر يوماً ثلاثة أصناف من الثياب ثم قال: إذا لبست واحدة من هؤلاء فما أبالي

بغيرها.
وقال يوماً: كان الهواء البارحة بارداً، إلا إني لم أجده.

وقدمت له هريسة من نعامة فاستطابها فقال: كيف لو أكلتها بقرية؟ أراد سكباجاً.

ومرض فقيل له: لعلك تناولت شيئاً ضاراً؟ فقال: لا والله ما أكلت إلا مزورة بفرخ فروج.


وذكر بين يديه رجل فقال: أخبرتني أمه أنه ولد أبوه وله ثمانون سنة.

وقدمت إليه اسفيداجة فقال لمن حوله: كلوا فهذه أم القرى.

وقال يوماً: قمت البارحة إلى المستراح وقد انطفأ القنديل، فما زلت أتلمظ المقعدةحتى وجدتها.

ودخل يوماً على مريض فجلس عنده، فشكا إليه الكتف فقال: والله ما أغفل من وجع

كتفي هذين، وضرب بيديه على ركبتيه.


عدل سابقا من قبل ح .م العسكري في الإثنين يوليو 09, 2012 12:32 pm عدل 1 مرات

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
ومن حكايات المغفلين والحمقى :

أعرابي يخطب الجمعة
وبلغنا أن يزيد بن المهلب ولى أعرابياً على بعض كور خراسان فلما كان يوم الجمعة

صعد المنبر وقال: الحمد لله، ثم ارتج عليه، فقال: أيها الناس إياكم والدنيا فإنكم لم

تجدوها إلا كما قال الله تعالى: الوافر:

وماالدنيا بباقيةٍ لحي ... وما حي على الدنيا بباقي

فقال كاتبه: أصلح الله الأمير هذا شعر، قال: فالدنيا باقية على أحد؟ قال: لا، قال:

فيبقى عليها أحد؟ قال: لا، قال: فما كلفتك إذن؟

خلقت السموات والأرض في ستة أشهر

وبلغنا أن بعض العرب خطب في عمل وليه فقال في خطبته: إن الله خلق السموات

والأرض في ستة أشهر. فقيل له في ستة أيام، فقال: والله أردت أن أقولها ولكن


استقللتها.
قصص منصور بن النعمان

قال: حدثنا أبو بكر النقاش قال: كتب كاتب منصور بن النعمان إليه من البصرة أنه أصاب

لصاً فكره الإقدام على قطعه دون الاستطلاع على أمره، وأنه خياط، فكتب إليه: إقطع

رجله ودع يده، فقال: إن الله أمر بغير ذلك، فكتب إليه: نفذ ما أمرتك به، فإن الشاهد

يرى ما لا يرى الغائب.
وأتى منصوراً نخاس ببغل فقال: هذا شراؤه أربعون ديناراً، فقال: لا تربح علي شيئاً هذه المرة، يا غلام اعطه ألفاً وخمسمائة دينار. ودخل على المأمون فقال: يا أمير المؤمنين الموت فاشٍ بالكوفة ولكنه سليم. ودخل على أحمد بن أبي حاتم وهو يتغدى برؤوس، فقال له أحمد: هلم يا أبا سهل فإنها رؤوس الرضع، فقال: هنيئاً أطعمنا الله وإياك من رؤوس أهل الجنة. وقال له المأمون: يا منصور قد مدت دجلة فأشر علينا. فقال: تكتري مئة سقاء يستقون ذا الماء يرشون الطريق، فقال له المأمون: حرت فيك.[/color]

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
البرق اللامع


حميدة العسكري


ممتع جدا ما جادت به اناملك


سلمت يمينك

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
لنا الاصغاء وعليك الحديث

لاكلل ولاملل

اهلا بلغة الضاد والصفاء

descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع


حميدة العسكري


ممتع جدا ما جادت به اناملك


سلمت يمينك


سيد البروق
ان النوادر تنطق عن غاياتها وتؤدي وظائفها بنفسها

ولست انا الا ناقلة

يسرني ادخال البهجة الى قلوب الاحبة

فانا اداة من ادواتها غير المباشرة

مرورك عطر



محبتي
وتقديري




descriptionبرق النوادر والامثال  Emptyرد: برق النوادر والامثال

more_horiz
لكل ما رٍّ اقدم

جهدا متواضعا

طواعية

تراثا زاخرا

نقلا عن بطون امهاته


تقبلوا محبتي وتقديري



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى