برق الضاد
حييت اهلا قادما يهفو الى الضاد الاصيل فمرحبا


أهلا وسهلا بك إلى برق الضاد.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مجلة برق الضاد الالكترونيةمجلة برق الضاد الالكترونية  
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصيدة أنا وليلى للشاعر حسن المرواني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صباح الخير / مساء الخير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ~~ همســـــــــــــات دافئة ~~
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لأننا نشـــــــــــــتاق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يا حبيب الله
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماعادت الأيام تجمع شملنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حديث الروح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ورقة ما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أشعُــرُ بـِ ...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بيني وبينك
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:43 pm
الخميس أكتوبر 11, 2018 8:36 pm
الجمعة أكتوبر 05, 2018 9:14 pm
الجمعة أكتوبر 05, 2018 9:11 pm
الجمعة أكتوبر 05, 2018 6:28 pm
الأحد سبتمبر 30, 2018 9:50 pm
الخميس سبتمبر 27, 2018 11:14 pm
الخميس سبتمبر 27, 2018 11:04 pm
الخميس سبتمبر 27, 2018 11:02 pm
الخميس سبتمبر 27, 2018 11:01 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شاطر|

سياحة في ذاكرة الأماكن

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة نوفمبر 09, 2012 2:33 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
كاتب الموضوعرسالة
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:59 pm

((فـــــــــــــــــــــــينيسيـــــــــــــا))
للذهاب الى مدينة البندقية (فينيسا) هناك طريقتين الأولى عن طريق القطار السريع يورو ستار وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات وقيمة التذكرة 60 يورو او عن طريق الجو على الخطوط الأيطالية (اليتاليا) وتستغرق الرحلة تقريبا ساعة واحدة وسعر التذكرة بحدود 200 يورو ذهاب وعودة.
فينيسا مدينة عائمة على الماء ولك ان تتخيل بأنة لا يوجد بها سيارات ابدا ووسيلة الأنتقال الوحيدة هي بالقوارب الصغيرة. المدينة قديمة من حيث مبانيها وازقتها والتي تذكر الزائر بالعهود القديمة لأوروبا وايضا فنادقها ليست بتلك الفخامة التي يتصورها الزائر الى فينيسيا. ولكن ذلك لا يمنع من روعة المدينة وهدوئها الجميل وجمال مناظرها ومن وجهة نظري ان ثلاثة ايام كافية جدا للتجول في جميع انحاء هذة المدينة العريقة والتي الهمت الشعراء والفنانين في ابداعاتهم.
(( اهم المعالم السياحية ))
1- جسر ريلاتـو Rialto Bridge.
قصة هذا الجسر هي أنه بعد 1500 م ببضعة سنوات ، أقامت البندقية مسابقة في تصميم الجسور بغرض استبدال الجسور الخشبية القديمة التي كانت تقطع القناة الكبرى ، الـ Grand Canal. الجسر الفائز كان من تصميم Antonio الذي صب جل اهتمامه بالتصميم الفعلي للجسر أكثر من اهتمامه بالديكور والزخارف الثانوية ، وكان يراعي في تصميمه أن تكون كلفة الجسر في الحد المعقول لما كانت تمر به البندقية من ظروف اقتصادية صعبه بعد الحروب ضد الترك وأصبح هذا الجسر فيما بعد أهم جسور البندقية وصار محاطاً بمحلات بيع المجوهرات الراقية والمنتوجات الزجاجية التي تشتهر بها البندقية. أصبحت هذه المنطقة (الـ Rialto) قلب التجارة في البندقية ، وهي تشتهر كذلك بمحلات الخضروات والفاكهة بجميع أنواعها.

2-Grand Canal قناة القراند.
وهي القناة الرئيسية في المدينة وتصطف على جانبيها العديد من المطاعم والمقاهي الفخمة والتي تقدم اشهى الأطباق من المطبخ الأيطالي والجلوس فيها عند الغروب متعة لا توصف.

3- ساحة Piazza San Marco بيزا سان ماروك.
لعدة قرون مضت وهذه الساحة تعد وجهة السائحين ومسكن طيور الحمام التي تضفي على الساحة جواً بهيجاً ، وتدور الحياة في البندقية حول هذه الساحة ، فهي الحركة الدؤوبة والزحمة المتواصلة مع وجود المقاهي التي تقدم لروادها المعزوفات الحية. هذه الساحة بحق هي الساحة الأروع على وجه الكرة الأرضية ...

4- Doge's Palace وبالعربية قصر الدوق.
هذا القصر المذهل هو عبارة عن عنوان الفخامة والترف لتلك الحقبة المعمارية . في بادئ الأمر ، بني قصر الدوق في القرن التاسع الميلادي ليكون حصناً ، ثم توالت عمليات التوسعة على هذا القصر منذ القرن الثاني عشر ... في عام 1438 م اتخذ القصر شكله النهائي باستثناء بعض الزخارف التي أضيفت بعد ذلك . من الداخل ، هناك العديد من الغرف الفخمة الضخمة التي تحوي لوحات فنية مرسومة على أسقفها وتتميز بديكور مذهل إلى أبعد الحدود . يمكن للزوار أخذ جولة في هذا القصر عبر غرف الإستقبال والصالات الغنية بأفخم تحف الديكور والمتوزعة على الطوابق الثلاثة . يحتوي القصر على العديد من اللوحات الفنية لمشاهير الفنانين أمثال Tintoretto و Tiziano و Veronese.
((واليكم بعض الصور التي تحكي عن واقع فينيسيا))
تاكسي فينيسيا
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 700x484 .

مواقف التاكسي في فينيسيا

مناظر من فينيسيا
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x620 .


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x620 .


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x620 .


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x620 .

((صور لأزقة فينيسيا))




وهنا انتهت رحلتنا في فينيسيا واتمنى ان اكون قد اعطيت هذة المدينة الجميلة حقها في الوصف والتفصيل والصور
والى رحلتنا القادمة بأتجاة ميلان او ميلانو

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة سبتمبر 20, 2013 8:00 pm

مـــيـــلانـــو
عند سفركم الى ميلانو جوا يوجد فيها مطارين الأول اسمة مالبـينزا (MXP) ، يبعد هذا المطار حوالي 50 كيلومتر عن وسط ميلان ولا أنصح بالسفر عبره تفادياً لأجرة التاكسي التي تصل إلى 70 يورو لإيصالكم لوسط المدينة. هناك مطار آخر وهو مطار ليناتا والذي يبعد عن شرق ميلان 7 كيلومتر فقط ! وأحسن طريقة للتنقل في ميلان هي الـ underground train أو كما يسمى بالـ Metro ، تذكرته اليومية 3 يورو تخولك استخدام الباصات كذلك .والفندق الذي انصح فية هو الماريوت الذي يقع في وسط المدينة... وبمناسبة الحديث عن ميلان فهي تعتبر مدينة الأناقة الثانية بعد باريس وذلك لكثرة محلات التسوق الشهيرة مثل جورجيو ارماني,وفيرساتشي,غوتشي , ديزل , بينتون , تيرانوفا,جفنشي.
من الأفضل جعل محطة ميلان اخر محطة لأنها مدينة تجارية صناعية بحتة لا يوجد بها معالم سياحية مميزة ما عدا بعض الكنائس والمتاحف المتعلقة بها والتي لا تستحق التطرق او الأهتمام بها.ومدينة ميلانو لا تستحق اكثر من ثلاثة ايام للتسوق الكامل داخلها..
(( اهم المراكز التجارية في ميلان )))
1- Galleria Vittorio Emanuele II
يحتوي هذا المجمع الأرقى عالمياً في جنباته على محلات تجارية ومطاعم ومكتبات راقية جداً. صمم هذا المجمع عام 1865 .
إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغره .

((صورة للسوق من الداخل))

2- شارع بوينس آيرس في ميلان كله ماركات فخمة وهو شارع رئيسي في المدينة، ويوجد محل ( أوفيس) (oviesse ) الكبير فأسعاره في شهر (7، Cool خيالية ، وستجد ألبسة مناسبة ، خاصة للنساء والاطفال وكذلك المكاييج والعطورات.
3-شارع ( فيا بريرا ) وهو سوق شعبي يتميز برخص اسعارة.
4-شارع بارباروسا وهو شارع من العيار الثقيل حيث يوجد بة بوتيكات جميع الماركات الأيطالية مثل ارماني,وجفنشي,وفرساتشي وهي المراكز الرئيسية لهذة الشركات.
5- سوق البضائع المخفضة(out let center) ويقع في ضواحي ميلانو ومعظم المنتجات المعروضة يشملها تخفيضات تصل احيانا الى 70%.
وكما اوردت سابقا ميلانو مدينة للتسوق فقط وهنا انتهت رحلتنا في ميلانو والتي من الطبيعي بعد التسوق والهدايا تكون العودة الى دياركم..

واحب ان انوة الى ان هناك مدينة صغيرة في طريق العودة اسمها بيزا وتحوي احدى عجائب الدنيا السبع وهو برج بيزا المائل والمتحف الخاص بة وفية شرح عن طريقة بنائة واسباب ميلانة وكل ما يتعلق بالبرج من تاريخ.
إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغره .

وكل من يزور إيطاليا لا بد إلا أن يمر على مدينة بيزا ليحظى بفرصة العمر لصعود برج بيزا المائل ورؤية مدينة بيزا من أعلى قمة البرج ذات السطح المائل ...
واخيرا وليس اخرا اتمنى ان اكون افدتكم ولو قليلا عن ايطاليا الجميلة وفينيسيا الساحرة بالخصوص.
دمتم بطاعة الرحمن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الأحد نوفمبر 03, 2013 7:48 pm

بريبيات في اوكرانيا و تقع في الشمال وكان يسكنها العمال الذين كانوا يعملون في مفاعل تشرنوبل النووي وكان يسكنها 50 الف اسرة ولكن بعد كارثة تشرنوبل المعروفة تحولت المدينة الي مدينة مهجورة رحل سكانها تاركين خلفهم كل شي كمتعلقاتهم الشخصية ملابسهم كل شئ فلم يسمح لسكانها ان ياخذوا اي شي سوي حقيبة صغيرة بها بعض الكتب و الوثائق او اي شئ لم يتعرض للتلوث ولفترة طويلة تحولت المدينة الي متحف يؤثق هذه الحقيقة من تاريخ الاتحاد السوفيتي ولكن في اوائل القرن الحالي نهبت القرية عن اخرها لم يترك بها اللصوص اي شئ يذكر. مدينة سانزاهي في تايوان تقع هذه البلدة في شمال تايوان وكانت اعمال البناء تجري فيها علي قدم و ساق فكانت ستصبح منتجع فوق الفاخر للاثرياء فقط ولكن بدأت تحدث سلسلة من الحوادث المشؤومة ومات العديد من العمال وهم يبونها كما نفذت اموال القائمين علي اعمال البناء مما تسبب في توقف العمل نهائيا وتسري شائعة قوية بان تلك المدينة مسكونة بارواح الذين قتلوا فيها ولم يستطع اي مستثمر استئاف العمل مرة اخري حيث يؤمن سكان البلاد المجاورة ان اعمال البناء ستسبب في اغضاب الارواح الهائمة في البلدة. بلدة جراسو في ايطاليا تقع المدينة في ضاحية ماتيرا وهي بلدة من بلدات العصور الوسطى وبالتحديد عام 1060 وتحيط البلدة عدة تلال مما يسمح بزراعة القمح و الذرة وبسبب الظروف الطبيعية كالزلازل و فقر التربة و عجزها عن انبات المحاصيل هجرها سكانها تاركين وراءهم مزار يحكي عن حقبة تاريخية بعيدة. بلدة اورادور سير جلان في فرنسا ويطلق عليه مدينة الرعب الصامت ففي اثناء الحرب العالمية الثانية اعدمت القوات الالمانية 642 فرنسيا في مذبحة رهيبة عقابا لهم علي مقاومتهم الغزو الالماني فتم ربط الرجال و اطلق النار علي اقدامهم وتركوا ليموتوا ببطء اما النساء و الاطفال فتم احتجازهم في كنيسة و فتحت عليهم النار بطريقة عشوائية وزهقت الارواح وبقيت القرية لتشهد علي هذه الجريمة النكراء. جزيرة جانكناجيما وتسمي بالجزيرة الممنوعة وهي واحة من ضمن 505 جزيرة غير ماهولة بالسكان وذلك لقربهم من ناجازاكسي وبدأت قصة هذه الجزيرة عندما اشترتها شركة ميتسوبيشي وخصصتها لاستخراج الفحم من اعماق البحار وبيت فيها اول مجمع سكني قوي بالسمنت لحماية سكانها من الزلازل وجري الحال علي احسن ما يرام ولكن باكتشاف ابار البترول في الستينيات تراجع العمل في سوق الفحم في كل انحاء البلاد وفي عام 1974 قررت شركه ميتسوبيشي توقف العمل في المناجم بصورة نهائية وجرم العمل هناك ومن هنا اصبحت الجزيرة غير ماهولة بالسكان ولكنها اصبحت ملهمة لصناع السينما فاحداث اثنان من اشهر الافلام التي تناولت الحرب اليابانية الامريكية دارت احداثها في هذه الجزيرة بلدة كاديشان في روسيا تدمرت هذه البلدة بفعل انهيار الاتحاد السوفيتي فاجبر سكانها علي تركها للعمل و ايجاد الرعاية الاجتماعية و الطبية التي لم تعد متوفرة في بلدتهم المنهارة واذا ما زرت البلدة الان ستجد اثاث قديم و لعب اطفال عمرها اكثر من 100 عام. مدينة كوالن والد سيتي في الصين تقع خارج مدينة هونج كونج الصينية ولهذ البلدة قصة عجيبة ابان الاحتلال الياباني للصين فرضت حراسة قوية علي القرية لحمايتها من القراصنة وبعد استسلام اليابان رفضت بريطانيا و اليابان حكم هذه البلدة او تكون تابعة لهم فاصبحت المدينة تابعة نفسها بدون وجود قانون او تشريع يحكمها ولعقود امتد العمران للبلدة وكثرت فيها الاعمال التي يجرمها القانون و الملاهي الليلية والمطاعم التي تقدم لحم الكلاب كل هذا برعاية السلطات التي تحكمها حتي قررت بريطانيا و اليابان مهاجمتها وتدميرها عن بكرة ابيها فلقد اصبحت البلدة و سكانها خارج نطاق الفساد و ملاؤا الدنيا فساداً. بلدة فاماجيست في قبرص قبل عام 1970 كانت هذه البلدة مدينة سياحية يتوافد عليها السياح من كل حدب و صوب و امتد لها العمران ليواكب نسبة عدد السكان التي ارتفعت بشكل ملحوظ ولكن في علم 1974 دخلتها القوات التركية اقامت حولها سياج و منعت دخول اي شخص سوي القوات التركية و قوات الامم المتحدة وتداعت المبان الرائعة وعم الخراب البلدة ولكن تعتزم تركيا الان تجديدها وفتحها مرة اخري كمزار سياحي. بلدة اجدام في اذربيجان كان تعداد هذه البلدة فيما مضى يزيد عن 15000 نسمة ولكنها تدمرت من جراء الحرب وذلك بارغام من عدم دخول اي قوات فيها ونزح السكان منها تاركين كل شئ وراءهم ولم يبقي اي شئ غير جامع جرافيتي المغطي وهرب السكان الي مدن اخري ومنهم من هرب الي دولة ايران.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الأربعاء يوليو 30, 2014 9:05 pm

مكتبة الإسكندرية


بنيت مكتبة الإسكندرية في عز التوسع الحضاري الإغريقي القديم، فكانت شاهداً عما بلغت تلك الحضارة من تقدم وتطور. أصابها الإهمال والضياع بعد زوال تلك الحضارة وظلت غائبة عن الوجود حتى سنة 1974. وكل ما تبقى منها ذاكرة في ضمير المفكرين ورجال العلم وكتب التاريخ.

سنة 1974 بدأت جامعة الإسكندرية حملة عالمية لإعادة بناء المكتبة، واختارت المكان الحالي لقربه من المكان التاريخي الأصلي. ثم تبنت الحكومة المصرية حملة الجامعة وأجرت اتصالات دولية لمساعدتها في بناء المكتبة، فوجدت تجاوباً كبيراً من اتحاد المعماريين الدوليين ووقع الاختيار سنة 1989 على شركة نروجية لإعداد الدراسات ووضع التصاميم.

قامت الشركة بدراسات أولية على المكان المقترح لإقامة المكتبة استمرت بضع سنوات وانتهت عام 1995 بوضع اللمسات الأخيرة على التصاميم وبدء التنفيذ.

صممت المكتبة على شكل قرص اسطواني مائل يغوص أربع طبقات تحت الأرض وسبع طبقات فوقها. وبلغ عمق القسم السفلي 18 متراً تحت الأرض في موقع قريب جداً من البحر. ومن أجل تفادي الأضرار التي تلحقها الأمواج البحرية صمم هذا الجزء بشكل دائري وتم بناء حاجز دائري، هو الأكبر في العالم، بلغ قطره 160 متراً وعلوه 35 متراً. وجاءت الأساسات وحيدة في تصميمها فصبت دعائم عالية الجهد والمقاومة فوق أطواف قوية وثقيلة في القسم الجنوبي ودعائم ضغط في القسم الشمالي وظيفتها امتصاص الثقل.

تتغذى المكتبة بالنور الطبيعي بواسطة ألواح مزججة مصقولة تغطي السطح. وهذه الألواح صممت بشكل دقيق لتستقبل بغزارة فائقة الضوء الطبيعي ونور الشمس.

أنشئت ساحة عامة فوق الأساسات التي تربط مبنى المكتبة الرئيس في البناء المكشوف على النظام الشمسي وحيث تقوم قاعة الاجتماعات والمحاضرات. كما أنشئ جسر للمشاة على امتداد الساحة يربط جامعة الاسكندرية بالطريق البحري.

تتسع قاعة المطالعة الرئيسة لحوالى 2000 شخص. وتضم المكتبة أيضاَ ست مكتبات متخصصة وثلاثة متاحف وسبعة مراكز أبحاث وثلاث قاعات عرض ومكاتب وكافيتيريا.

قاعة المطالعة الرئيسة قاعة مفتوحة ضخمة تحيط بها ثماني شرفات مغلقة، كل واحدة منها متخصصة في فرع من فروع المعرفة ومجهزة بأحدث التكنولوجيا.

تفتح المكتبة أبوابها يومياً للدارسين والباحثين والطلاب. كما تقام فيها مؤتمرات محلية وعالمية مما أعاد للاسكندرية رونقها الثقافي القديم ودفع السلطات المحلية إلى إدخال تحسينات عمرانية وبيئية بينها إقامة جسور جديدة وبناء طبقات وتحسين مستوى الخدمات السياحية.

تم بناء المكتبة سنة 2002 وافتتحت في السنة نفسها. وقد استغرق بناؤها حوالى 7 سنوات أشرفت عليه الشركة النروجية سنوهتا التي وضعت التصاميم بالاشتراك مع معماريين ومهندسين وحليين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة سبتمبر 05, 2014 9:06 pm

"بشرائيل".. إطلالة ساحرة على التاريخ والجغرافية








ريف مدينة صافيتا








قرية غصت بالمواقع والمكتشفات الأثرية، سكنها أبناؤها الحاليون منذ عدة قرون على أنقاض حضارة سابقة، ودل اسمها على موقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية.



فعلى بعد 14 كيلومتراً شرقي مدينة "صافيتا"، وعلى الخط السياحي الواصل بينها وبين ناحية "مشتى الحلو" تربعت هذه القرية الريفية "بشرائيل"، التي كانت هدف زيارة مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5 شباط 2014؛ حيث التقينا السيد "إبراهيم عيسى" مختار القرية ليحدثنا عن طبيعة القرية، وهنا قال:




«على بعد نحو سبعة كيلومترات غربي بلدة "مشتى الحلو" توضعت وانتشرت منازل قرية "بشرائيل" على جانبي الطريق الواصل إليها من مدينة "صافيتا"، مشكلةً مساحة عمرانية متداخلة مع الطبيعة الخضراء في أعلى مواقعها الجغرافية تقريباً، حيث يصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 580 متراً، في سوية متقاربة بين مختلف مواقعها الطبيعية والجغرافية المنتمية إليها إدارياً.




وقد واكب أجدادنا والمعمرون من أبناء القرية الحاليين فترة الاحتلال الفرنسي، وعاشوا جزءاً منه، لقربها ووقوعها على خط السير الواصل إلى "مشتى الحلو" الاصطيافية، ورغم ذلك لم يتمكن هذا الاحتلال من تطبيعها أو التضييق على أبنائها.




والقرية موقع تاريخي أثري بامتياز، وندرك هذا الأمر من طبيعة الآثار المكتشفة فيها، خاصة في موقع "الرميلة" الذي تواجدت فيه الكثير من اللقى الأثرية، وهذا ما يجعلنا ندرك بأنها قرية مسكونة بشرياً ومأهولة بالسكان منذ عدة قرون، كما يتواجد فيها الكثير من النواغيص والآبار الكفرية، إضافة إلى أن طبيعة تسمية القرية الدالة بمعناها الفينيقي على "وجه الله"، يمكن أن يكون دلالة على إطلالتها وارتفاعها مقارنة



المختار إبراهيم عيسى


مع محيطها، وهو أصح من المعنى الثاني الذي يقول بعضهم الآخر وفق تحليل التسمية في المعجم، يأتي معنى "بشرائيل" من معنى "البشارة" أو "الإنجيل" وفق الديانة المسيحية».





ويتابع المختار "إبراهيم": «بالعموم القرية من أقدم القرى في المنطقة، أي منذ العهد الفينيقي، لأنهم وكما هو معروف كانت تسمياتهم للمواقع التي يقطنون بها تبدأ بحرف الباء.





ويوجد في القرية العديد من المواقع الطبيعية الجغرافية الدالة بتسميتها على الوجود الأثري، كما "حاكورة الناغوص"، أو موقع "الميدان"، أو موقع "العاصميات"، ومنزل الآغا "جابر العباس"، ومغارة "المرديسية" وطاحونة مائية».





وعن أهم عائلات القرية وحدودها الجغرافية يقول الأستاذ "عصام أحمد" من أبناء القرية: «لا يتعدى عدد العائلات الأساسية في القرية أصابع اليد الواحدة، ومنهم: آل "عيسى"، وآل "أحمد"، وآل "مصطفى"، وآل "حسن"، مشكلين ما يقارب 1400 نسمة، تمتعت بالثقافة الجيدة والحالة الاجتماعية الودودة المحبة لبعضها بعضاً، فأنتجت حالة تعاونية خالية من المشكلات على صعيد الشكاوى الرسمية القضائية».





ويتابع الأستاذ "عصام" في حديثه فيطلعنا على حدود القرية وموقعها الجغرافي، فيقول: «تمتد مساحات القرية على تلة كبيرة مكشوفة من مختلف الاتجاهات على محيطها من القرى الأخرى، حيث إن قرية "بصرصر" تحدها من الجهة الشرقية، وقرية "بسماقة" وتجمع وادي "العديدية" من الجهة الشمالية الشرقية، وقرية "بيت كابر" ونهر "الأبرش" تحدانها من الجهة الجنوبية، أما قرية "بطارش" وقرية "بلاطة مغيزل"



مدخل القرية


فتحدانها من الجهة الغربية».





وعن طبيعة المناخ في القرية والزراعات المعمول بها، يقول السيد "أحمد عيسى" وهو موظف متقاعد من أبناء القرية: «يتميز مناخ القرية في فصل الشتاء ببرودته الشديدة، وتساقط الثلوج في أغلب فترات وأشهر هذا الفصل، ما يتسبب بقطع الطريق منها وإليها باستمرار، أما في فصل الصيف فالمناخ معتدل منعش خالي الرطوبة، ومشجع على السياحة والاصطياف مع توافر الكثير من المواقع والمنتزهات الشعبية وغيرها ضمن موقع سياحي متميز يعرف بـ"العوجان".





وهنا يجب ألا أغفل عن ذكر الرياح الشرقية القوية، الناتجة عن موقع القرية المكشوف على التلة المرتفعة، ومع هذا فالزراعة نشطة جداً في أغلب مواقع القرية، خاصة على سرير نهر "الأبرش" دائم الجريان، الذي أنهكته بعض مياه الصرف الصحي الناتجة عن مشروع الصرف لقرية "مشتى الحلو".





ومن أهم المزروعات التي يعتمد عليها أبناء القرية بشكل رئيسي، أشجار الزيتون البالغ عددها في آخر إحصائية زراعية نحو ستين ألف شجرة، التي تغطي مساحات كبيرة جداً، وأشجار الحمضيات ومختلف أنواع الفواكه الصيفية الأخرى».





ويتابع السيد "أحمد" فيوضح توافر المياه الجوفية: «في القرية العديد من الينابيع الموسمية والدائمة الجريان، ومنها نبع "عين الجرن" ويقع في جنوب القرية"، ونبع "عين الحور" ويتوضع في الجهة الشمالية من القرية، ونبع "عين دواك"، ونبع "عين الحجال" شمالي القرية، ونبع "عين الصحن" في الغرب منها، ونبع "عين الصغيرة"،



قرية بشرائيل وفق جوجل إيرث ضمن المثلث الأسود


وجميع مياه هذه الينابيع تستخدم لري المحاصيل الزراعية، لتلوثها بالصرف الصحي الشعبي "الجور الفنية"، إضافة إلى "نبع الشيخ"، في موقع "العوجان" السياحي، حيث المنتزهات السياحية والمطاعم الشعبية».





الأستاذ "لؤي عيسى" من أبناء القرية تحدث عن خدمات القرية، فقال: «تتوافر في القرية أغلب الخدمات الاجتماعية والصحية والطرقية، ولكن في القرية مدرسة ابتدائية تضم نحو 100 طالب وطالبة موزعين على ستة صفوف فقط، وهذا شكل ضغطاً على الطلاب وأعاق عملية استيعابهم للدروس، لذلك نحن نطالب المعنيين بتوسيع بناء المدرسة لتأمين بنية تعليمية جيدة».


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
رجب عيسى









العاب
عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 55
الموقع : ragabissa@yahoo.com
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة ديسمبر 12, 2014 8:28 pm

كل التعقدير لم َ جالت به عين برق الضاد من نور هنا
avatar
شيرين كامل
المدير العام


عدد المساهمات : 13304
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الجمعة ديسمبر 12, 2014 10:12 pm

امتناني لحضورك برقنا رجب عيسى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك
avatar
رجب عيسى









العاب
عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 55
الموقع : ragabissa@yahoo.com
مُساهمةموضوع: رد: سياحة في ذاكرة الأماكن  الإثنين يناير 19, 2015 7:31 pm

لانسانة بات كل شيء جميل طعم كفيها .شيرين والضوء والصورة

سياحة في ذاكرة الأماكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برق الضاد :: برق الترحيب :: اخبار برق الضاد-