برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

+5
مطر قلم
شيرين كامل
شيماء زعرور
جنون ملائكي
محمد السوادي
9 مشترك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 الكادر التدريسي : بارقة ابو الشون - احلام ضائعة - جنون ملائكي

اسماء المواهب :


1 - شيماء زعرور


2 - طه الحريف


3 - سليمان شلودي


4 - مطر قلم


ايام الدورة : الثلاثاء - الجمعة


عدد المحاضرات : 6 لكل مدرس محاضرتان

تنويه : الدورة ستبدا بعد عيد الفطر المبارك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
...........


\\هناك نقاط مهمة في تركيب خاطرة معينة ونقلها من المخيلة والاحساس الى الورق واليوم أضحى الحاسوب 
هو القلمُ الضوئي المهم وتلك اللوحة الموضوعة أمامنا بمفاتيحها الثمانون هي المُفكِرة التي تداينتها الأنامل
لتدخل مفكرة أخرى أهم وأكبر ( الهارد أو الدسك هارد) . مع أنه لا يمكنه أن يحرمنا متعة التلذذ بالكتابة
ونحنُ نمسك القلم ونكتب مذكراتنا وخواطرنا اليومية في هوامش الصفحات وننثرها في كل زوايا الورق
ونشطبُ مايروق لنا ونحتفظ بما يروق لنا، حتى لو رآها غيرنا لم يفهم منها كلمة ههه ، 
وحدنا من خلقنا خواطرنا هناك و وحدنا من يهتم بها و وحدنا من يفهمها بكل صورها .

أولاً : وبشكل غير متسلسل حسب ما يراه الكاتب أو الأديب في نفسه أو ماهو متاح له مسبقاً خلال هذه النقاط التالية :

- الإحساس : كل ما يلامس المشاعر في كل اللحظات والدقائق والساعات ، وكل ما يخرج من القلب
وحتى العقل حين الفرح والحزن والحب والإنتشاء والكره والألم ...الخ .

- الخيال : شيءٌ خارقٌ للعادة ( موهبة تتطور بفعل الأحداث والرؤية والإطلاع والإجتهاد )
وكلما توسع الكاتب في خياله الخصب ليبتكر فكرة جديدة أو جملاً أخآذة كلما كانت خاطرته 
أكثر تباهياً بنفسها.

- الواقع : ليس هناك شخص في الكون لايملك هذه النقطة التي أعتبرها أساسية عند أي كاتب او أديب
وبشيء من المعرفة والأدب يترجمها لِ لوحة أدبية بمعالم نثرية وبإحساس عال.

- التشبيهات االبلاغية ( التوضيفات ) : المفردات العربية وإستخداماتها في حياتنا كثيرة جدا وبلا حدود
لكن المهم في الأمر إستخدامها في المكان المناسب والجملة المناسبة والسطر الملائم، وهذا مايسمى 
( الرسم بالكلمات ) أي هو فن من أنواع فنون الأدب الكثيرة .

- شكل الخاطرة : قد يظن البعض أن الخاطرة لها شكل محدد وهو ذلك الأسلوب النثري العادي 
والذي يأخذ شكل المقال وبصورة جامدة ، لكنه ليس كذلك ، يستطيع الكاتب تحديد شكل خاطرته
وبالإسلوب الذي يحب بعيداً عن المفهوم الذي أخذه سلفاً عن شكل الخاطرة التقليدي.

- الموسيقى المحسوسة : لكي يبتعد الكاتب عن النثر العادي والجامد الذي لا روح فيه 
ولكي يكون نصه بليغاً عليه الإهتمام بهذه النقطة المهمة ، أي حين يقرأُ أي شخص خاطرته
وينتقل من سطر الى سطر ومن جملةٍ الى أُخرى يشعر بموسيقى رقيقة جميلة ترافقه 
ويستطيع الكاتب قبل إدراج خاطرته قرائتها أكثر من مرة حتى يشعر في داخله بتلك الموسيقى .

- المضمون : ويبدأ بمقدمة التهيئة للموضوع ثم العرض أو الوسط ومن ثم النهاية أو خاتمة الموضوع.
وهذه تعتمد على تمرس الكاتب على الكتابة وعلى معرفته الدقيقة بأغلب الأذواق في إشتهاء 
الكلمات الجذابة والعفوية في أي موضع من المواضع الثلاث التي ذكرتها ، وأحياناً قد 
يترك الكاتب أو الأديب نهاية خاطرته مفتوحة ليترك وضع النهاية لمخيلة القارئ 
وهذا برأيي من أروع الأساليب التي يتبعها الكاتب في الإستحواذ على متابعة القُراء له.

- الأسلوب المنفرد : نقطة مهمة جداً في تحديد هوية الأديب والكاتب وتحديد مساره الأدبي 
ونمط الأسلوب الذي سوف ينفرد به بعيداً عن التقليد والإقتباس وستكون أيضاً هوية تعريفية له 
كَ شُفرة يتمُ التحققُ بها من أي كتاباتٍ أُخرى تحاول تقليده أو السير على نهجه.

- الفكرة : أي موضوع حتى وإن لم يكن خاطرة لابد وأن يبدأ بِ فِكرة 
حتى يستطيع الكاتب البدأ بِ إختيار العنوان والمضمون وما الى ذلك 
وهذه تبقى لدى الكاتب في كيفية صياغتها وترتيبها بصورة تُذهلُ القارئ 
وتستحوذ على دهشته منذ الولوج في خاطرته وإلى الخروج منها.

- الإملاء والقواعد : لا يخفى على أحد أن حركة واحدة تغير مفهوم الكلمة ومن ثم المعنى 
للجملة والخاطرة لذا يُعتبر الإملاء هنا ضرورياً جدا والإهتمام بالحركات مهمة 
وهناك طرق عديدة ومواقع جميلة رائعة وبرامج حديثة للتأكد من ماهية المعنى للكلمة
حين تغيير حركة أو التأكد منها إملائياً وكذلك إستخدام قاموس المعاني ( عربي – عربي )
لمعرفة كل مرادفة ومايقابلها من معنى واسع أو الإلتجاء للأصدقاء والمعارف ذوي الخبرة.
وكذلك أنصح بإستخدام أدوات الترقيم التي تعطي أهمية وجمالية للخاطرة 
وتجعل الجمل أكثرُ فَهماً وأقربُ للإستلذاذ بها وتبعد الخاطرة عن إسلوب المقالة التقليدي.

- العنوان :  هنا لابُد للكاتب التوقف قليلاً عنده وعدم الإستعجال في وضع العنوان 
بعض الأدباء يضعون العنوان مباشرة بعد ولوج الفكرة وأنا برأيي الشخصي 
أعتبره إستعجالاً بحق نتاجه الأدبي اياً كان والذي سيكون لهُ الدور الأكبر في جذبِ 
عيون القراء والنقاد وحتى الذين يبحثون عن مواضيع لنقلها هنا وهناك .
فمثلا أنا حين دخولي لأي قسم من أقسام المنتدى أو في أي مكان آخر 
مايجذبني لقراءة مضمون الموضوع هو العنوان وعند قرائتي أبدأ البحث في المضمون
عن سبب وضع هذا العنوان الذي جذبني وأتعمق في القراءة وهكذا يكون الكاتب 
قد حقق هدفه الذي كان يبتغيه عند كتابة موضوعه أو خاطرته، 
لذا التريث في كِتابة العنوان الى مابعد كتابة الخاطرة حتى وإن كان ب ساعات أو ايام
يُحقق الغاية للكاتب في تصويبه الصحيح لِ عين الشمس .

-      الإلهام : هناك لحظات أو دقائق أو ربما ساعات وأيام يكون الكاتب في أشد حالات 
الشوق للِكتابة وتتراقص في مخيلته الأفكار والكلمات والجمل قد تكون بعضها مشتتة
وبعضها واضحة المعالم ، هنا عليه ان يُدون لديه ولنفسه مايخالج فكره لحظتها 
ثم يقومُ بتجميعها وترتيبها لاحِقاً حتى تكتمل صورة خاطرته ويدرجها في المكان الذي يُحب.


.....يتبع ....

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 تنتهي محاضرتنا لهذا اليوم الثلاثاء  3   /    9    /   2013 
سنلتقيكم إن شاء الله يوم الجمعة المقبل مع محاضرة أخرى 

لكن قبلها لدي واجبٌ بسيط للموهوبين الذين يحضرون معنا هذه المحاضرة 
أمنياتي أن يكون الواجب ممتعاً وسهلاً ولا ينتقص من أداءه وقتهم الثمين.




سأضع في متناولكم خاطرة واحدة وعلى كل برقٍ واعد 
تحوير هذه الخاطرة الى خاطرة أخرى لاتمتُ بصلة للخاطرة الأصلية 
من حيث ما يلي : 



1- العنوان : كل موهوب يختار للخاطرة عنوان حسب رأيه وحسب مضمون خاطرته 

2- المضمون :يختلف من حيث المضمون عن الخاطرة الاصلية 

3- الفكرة : له الحق في صناعة الفكرة من تلك المفردات .

4- الإملاء والقواعد : ضروري جداً الإهتمام بهما .

5- التوظيفات والتشبيهات البلاغية : عليه أن يبذل مابوسعه لجعل المفردات الموجدة في الخاطرة 

أكثر جمالاً وجاذبية من المعتاد بإستخدام إحساسه ومايراه مناسباً.

6- الأسلوب المنفرد : على كل موهوب أن ينفرد لنفسه بإتخاذ أسلوب معين مختلف نهائياً

من حيث القالب التصميمي والمضمون للخاطرة عن البقية.

7- شكل الخاطرة : للموهوب الحرية في إختياره شكل الخاطرة 

وكذلك عدد السطور بمشيئته وبحدود حرية الكتابة المتاحة له هنا.

8- الخيال : يستطيع إضافة مفردات أخرى من خياله للخاطرة حسب مايراه مناسباً

وأنها سوف تضيف لمسة أخرى لخاطرته وحسب ماتحتاج لتكتمل جوانبها 


مع مراعاة قوانين وآداب المنتدى بشكل عام والخواطر بشكل خاص .





 ولتكن لكم قبلةٌ أُخرى ورسمٌ آخر بالكلمات .


الخاطرة المراد تحويرها حسب ماترونه مناسباً ...........





خاطرة عبق الروح للرائعة شيرين كامل 


أؤمن بعبق المسافة
حين تغمرني بقرب الأنفاس 
أطواقا من لهفة
وتعلقني على باب المطر
حارسا لمزاجيته
يكتنفني رحيل الشمس 
نحو عمقي
فيذوب الليل
ببهاء الصمت
وخلوة ما تتسكع على شرفة الشتاء
تخربش نهاية وبداية
وما بينهما انا




وكل العذرِ أطلبه منكم بسبب تأخري 
لأرواحكم المسك 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
أشكرك على التواصل المُستَمر وجهودكم الراقيه للتواصل ....

صَفعَه ذَاكِره

هَذَا المَسَاء فَوقَ صُخور هَذه التَلَه  وفَوقَ نَسَمَات الرِياح تَزاحَمَت  صُورك فِي مُخَيّلتِي  وَازدَحمت الرِياح بِرائحَه جَسَدك ..،
بَكَى القَلب وَاختَنَقت الرُوح هَذا مَا حَل بالقَلب والرُوح ،،،
 أمَا جُثتِي فَقَد فَقدت سَيطَرتَهَا وأمطَرت العُيون وَيَداي تُسَطر هَذه الكَلمات وَقَدماي تَركُل الحِجَارَه عَلى حافَه التَله ،،،
 وَتَسرِقُنِي النُجوم لِأصِل بِقَلم الحَنين بِين النَجمَات لِرسم وَجهَك المُعَتَق فَِوق شُمُوس عَينَاي ....
فَيُصَاب اللَيّل بالخُمُول وَتَحتَضُن وَجهَك النُجُوم وأنَا مَا زِلت أتَخَبَط بِغُربَتِك فَوقَ النَسِيم   .....

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
صباح الجمال
أعتذر على الـتأخير
وشُكرا لكم بحجم الحرية


حُلم يُراهن على العيش



حارس الحلُم يقضم عُنق الواقع
يُدنّس حُرمة الفُراق
و أنا قد أكون اؤمن باللقاء
و قد يكون ايماني كافر..

فليت الليل يستغفر من ذنب احلامي
مادام التسكع في عمق الكذب لذة

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
يسعد صبااحكم .. أعتذر على التأخير ..




رقصة شبق 





للقلم شهوةٌ ,,
يُضاجعُ بِها الحروف ,,
عَلى سريرٍ مِن ورق ,,
وعبقُ الإنتشاءِ يفوحُ حبراً ,,
والمولود مِن رحمِ الإبداعِ قصيدة ,,
تصرخُ مُعلنة بدايةَ خروجُ اللهفة لِلواقع ,,!

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz

مساؤكم نرجس 

لهْفة منْ ألمْ 

 ينْبِض الحُبّ شوقاً 
و القرْب يمطر بُعداً 
و تتبدّد الأمانِي على طبقٍ مِن النّسيانْ 
و ما أيْقن أيننِي , ماهيّتي ! 
لَستُ أنا ولا شيْء لِي ! 
لكنْ و كُلّ ليْلة 
قبْل أنْ يضمر الجفن .. 
أبعَث مع النّسيم شهقةً مفادُها 
أحبّك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 مساء يليق بكم مواهبنا الواعدة التي  اجتازت  جسر الخوف والتردد بنجاح  لتصقل الحرف بجودة  الإبداع 




لقد قرأت حروفكم ومشاركاتكم وإجاباتكم الراقية التي تنم عن زوايا سرية جدا في الروح  تنتظر لحظة الانفجار الأدبي  لتولد أبجدية  مختلفة






أيها الأحباء الغوالي بكل المحبة والتقدير والمودة نتابع معكم الليلة ..........  دورتنا التخصصية الثالثة للخاطرة


مساء هذا اليوم  فكونوا على الموعد

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
صور الخاطرة


للخاطرة
 صورتان رئيستان :

أ-الخاطرة الشفوية : 
وهي كلمة موجزة , قصيرة ؛ يلقيها المتكلم من أجل التنبيه على قضية ,أومسألة محددة ؛ دون استطراد أو إطالة ؛ وإلا صارت درساً أو خطبة , وهذا النوع نراه عند أماكن تجمع الناس في المساجد أو المدارس أو الجنود وفي المؤتمرات والمخيمات، واستقبال الوفود في المناسبات ...الخ. 
ب- الخاطرة الكتابية : 
وهي أسلوب أدبي سهل ممتع , جذاب يغلب عليه الجانب الوجداني ، وإلا صارت مقالاً أو ترفاً فكرياً , وفيها توصف بعض الخواطر باللؤلؤ المنثور ؛ لروعة كلماتها ورقتها وجمالها , والجمال من قوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز والتوجيه الشفاف...إلخ . 
5- صفات الخاطرة:
1- أنها ذهنية عارضة تحتاج إلى ذكاء ويقظة . 
2- يغلب عليها الجانب الوجداني على الجانب الفكري بالإحساس الصادق والعواطف الجياشة .
3- ليس لها مجال أو موضوع محدد . 
4- لا تحتاج إلى أدلة وبراهين عقلية أو نقلية .
5- أنها تلائم العصر الذي نعيش فيه .
6- سهولة التوجيه والفهم إلى مختلف النزعات والميول و الثقافات .
7- لاتلتزم الخاطرة بأسلوب معين : فقد يكون الكاتب جاداً وموضوعـيا ً , وقد يكون ساخراً متهكـماً . 
وكثير من الناس يعتقد أن الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها الحزن والكآبة والألم وهذا غير صحيح ,
بل هي مساحة واسعة للخاطر والمشاعر الصادقة من فرح و حزن و حـب وشوق و فخر و عزة ...الخ

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
امسية تليق بالحضور الكرام
وبمواهبنا الواعدة
اتابع معكم الدورة التخصصية  رقم 3

وكم سرني  ما وجدت  من ارتقاء حروفكم  ...



من خلال هذه المحاضرات السابقة  وانصاتكم 


اكتب  خاطرة
تحاور الذات
في منظور

اكتمال الاخر

امنياتي  الكبيرة بالموفقية والنجاح
 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 أحبائي  مواهبنا الواعدة
لا بد أن أقدم لكم اعتذاري الشديد عن التأخير الغير مقصود أبدا في حق هذه الدورة التخصصية والتي نبع من ظروف الكادر التدريسي القاهرة  وأنا معكم الأن شيرين كامل لإكمال ما يجب التحدث عنه في مجال الخاطرة
والتي هي فن  السهل الممتنع المعتّق في الجمال والبساطة من  جهة والتوغل في الخلوة  للنفس لاعتلاء صهوة الكلمة لاكتمال السطر

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
أنواع الخاطرة

أ=  إرتباطاً بنوع الموضوع

تتنوع الخاطرة حسب نوع موضوعها واتجاه كاتبها , وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية , وأسلوب العصر

 

ومن أبرز أنواعها

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
الخاطرة الرومانسية

وتعني بما يمر به الإنسان في

مواقف الحب لقاء – فراق - خيانة - عتاب - اشتياق ..إلخ.





  بما فيها  من  دوال رمزية عالية الاتقان منبثقة من العنوان لأخر سطر في الخاطرة  برومانتيكية عالية الجودة متفانية الأديبة برسم دواخلها النفسية بريشة البعد الشعوري للكلمة  فهنا نرى التألق العالي لقوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز
بعثرة رماد

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
الخاطرةالإنسانية

وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية الوطنية ..إلخ .



حكاية الياسمين



حكايات الياسمين  ونزف الأبيض ووجع الوطن

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 الخاطرة الوجدانية
تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا ً كسريالية .


أنثى تسكن روح الشموخ


ثراء لغوي  حد الثمالة برقة لا متناهية تعزف على وتر النفس بتمكن

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
- الخاطرة الإجتماعية


هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب ؛ تختص بمعاني الأسرة المجتمع -الدولة...إلخ




لا جديد في وطن الشمس




لوحة رائعة تعكس عمق المعاناة والألم المطبق في جوف وطن

من خلال التنقل اللوني المفردي الرائع  في رحاب الأبجدية

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
أنتقل معك الأن لأنواع الخاطرة  ارتباطا بالموقف واحاسيس الكاتب

1- الخاطرة المركبة :        وتعني بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب






خاطرة توقظ في النفس جمال اللغة مهما هرمت السنون


أريدك هذا المساء



عندما يتعرض الإنسان لموقف عاطفي ؛ فتتحرك أحاسيسه ، ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة : معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب. كالخاطرة الرومانسية .

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
2- الخاطرة المجردة

:
تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل الخاطرة الوجدانية



رقصة وجع على حافة المساء

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مكونات الخاطرة المركبة ::
- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني .
- تأخذ في بعض الأحيان بعضا من أسلوب القصة القصيرة .
- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال
1-أن تأنس في نفسك الملكة الأدبية , وهي موهبة من الله يختص بها من يشاء من عباده .
وحاول توفير جو من الهدوء حولك ؛ لأنك حينها تستحضر أفكارك بطريقة أفضل .
2- أن تملك وتجمع علماً , وثقافة عامة , وخبرة , وتجربة حول الموضوع الذي خطرت لك الكتابة فيه .
.



صهيل

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مكونات الخاطرة المجردة :
1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا:


بين عام وعام

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
سؤالي  في ختام  هذه المحاضرة هو التالي
 
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة


أنثى استوائية المطر





ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟


ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة


ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع


تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس


اختر عنوانا آخرا للخاطرة



مع تمنياتي لكم بكل الموفقية

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 انتهت  محاضرتنا لهذه الليلة أحبائي آل البرق


أتمنى لكم كل الموفقية




موعدنا معكم يوم الثلاثاء القادم بإذنه المولى






تحية برقية مني انا شيرين كامل

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
أحبائي  المواهب الواعدة في دورة الخاطرة التخصصية ( 3 )

موعد محاضرتنا القادمة يوم الجمعة القادمة ........ الموافق 27/ أيلول / 2014



كونوا معنا على الموعد





تحيتي وكل المحبة

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
اهلا بكم


مواهب البروق الصاعدة


بانتظار اجاباتكم وتعليقكم واسئلتكم

امنياتنا باالنجاح والتميز

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مساء الجمال
أقدماعتذاري على التاخير في الرد
بسبب الدراسة لا نجد متسعامن الوقت لنفتح 
اغفروا لنا سهونا
و اكرر اعتذاري .

الاجابة على سؤال الدورة التخصصية رقم 3

أضعتني ..ربما في كومة أحرف تتنازع لاغتيال قَصيدة
و رُبما أضعتني فِي لحن يَكتب الوجود بناي أخرس.
أحاول قراءتي فينكسر ظل الكلمات..
فيا أنا بَقاياك تُتعبني ..تُحيلني على منفى الخَطيئة
يا أنا استعجلي سَيركِ نحوي
الَجحيم يشتهيني....

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
شيماء زعرور كتب:
مساء الجمال
أقدماعتذاري على التاخير في الرد
بسبب الدراسة لا نجد متسعامن الوقت لنفتح 
اغفروا لنا سهونا
و اكرر اعتذاري .

الاجابة على سؤال الدورة التخصصية رقم 3

أضعتني ..ربما في كومة أحرف تتنازع لاغتيال قَصيدة
و رُبما أضعتني فِي لحن يَكتب الوجود بناي أخرس.
أحاول قراءتي فينكسر ظل الكلمات..
فيا أنا بَقاياك تُتعبني ..تُحيلني على منفى الخَطيئة
يا أنا استعجلي سَيركِ نحوي
الَجحيم يشتهيني....




البرق الواعد شيماء
 
على عجالة كانت إجابتك  وأرجو منك الإضافات المطلوبة


تقديري



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى