[rtl] في عمر الـ 18 شهر :[/rtl]
[rtl]يصبح مخزون الطفل من المفردات ما بين 10 و 20 كلمة كمعدل وسطي .[/rtl]
[rtl]خلال هذه الفترة ، يحاول الطفل تعلم أكبر قدر ممكن من الكلمات ،[/rtl]
[rtl]فيقوم بالاشارة الى كل ما يحيط به ، متوقعا منكم تسميته .[/rtl]
[rtl]قوموا إذا بإكمال الكلمات التي يحاول طفلكم قولها .[/rtl]
[rtl]أعيدوا صياغة ما يقوله لكم في جمل كاملة مفيدة .[/rtl]
[rtl]قد نكونون قد أسأتم فهم ما يحاول أن يقوله لكم ، و في هذه الحالة سيعلمكم بذلك .
[/rtl]
[rtl]و لكن ، على اي حال ، أنتم ستساعدونه على تركيب فكرته ، و على فهمه للعالم و لغته .[/rtl]
[rtl]في عمر السنتين : [/rtl]
[rtl]في نهاية السنة الثانية ، يبلغ مخزون طفلكم من المفردات ما بين 100 و 200 كلمة .[/rtl]
[rtl]ينبغي أن ترتكز جهودكم على إكسابه كلمات جديدة و على تقنية اللفظ الصحيح في آن واحد .[/rtl]
[rtl]لا تكرروا تلقائيا ما قاله طفلكم عندما لا يجيد اللفظ ، بل قوموا بتكرار الكلمات التي اخطأ في لفظها . [/rtl]
[rtl]تظاهروا بعدم فهم ما يقوله لتدفعوه الى النطق به بشكل صحيح .[/rtl]
[rtl]ما ان يصبح لدى طفلكم عدد أكبر من المفردات ، من المهم تحضيره لتشكيل الجمل .[/rtl]
[rtl] اعتادوا على التعليق على كل ما تقومون به و شرحه . [/rtl]
[rtl]يفضل أن تشمل نشاطات هذه الفئة العمرية ما يلي :[/rtl]
[rtl]ـــ اكتشاف العالم من حوله ، الادراك للجسم ، اكتشاف الكلمات المترابطة البسيطة : يفتح ، يغلق ، يرمي ، يوقع .. .. ، تعلم اللغة من خلال أغاني و اناشيد الاطفال ، تعلم الاستقلالية : اريد أن أفعل ذلك لوحدي ! .[/rtl]
[rtl]Pharma santé magazine – p.8 – No.101[/rtl]
[rtl]يصبح مخزون الطفل من المفردات ما بين 10 و 20 كلمة كمعدل وسطي .[/rtl]
[rtl]خلال هذه الفترة ، يحاول الطفل تعلم أكبر قدر ممكن من الكلمات ،[/rtl]
[rtl]فيقوم بالاشارة الى كل ما يحيط به ، متوقعا منكم تسميته .[/rtl]
[rtl]قوموا إذا بإكمال الكلمات التي يحاول طفلكم قولها .[/rtl]
[rtl]أعيدوا صياغة ما يقوله لكم في جمل كاملة مفيدة .[/rtl]
[rtl]قد نكونون قد أسأتم فهم ما يحاول أن يقوله لكم ، و في هذه الحالة سيعلمكم بذلك .
[/rtl]
[rtl]و لكن ، على اي حال ، أنتم ستساعدونه على تركيب فكرته ، و على فهمه للعالم و لغته .[/rtl]
[rtl]في عمر السنتين : [/rtl]
[rtl]في نهاية السنة الثانية ، يبلغ مخزون طفلكم من المفردات ما بين 100 و 200 كلمة .[/rtl]
[rtl]ينبغي أن ترتكز جهودكم على إكسابه كلمات جديدة و على تقنية اللفظ الصحيح في آن واحد .[/rtl]
[rtl]لا تكرروا تلقائيا ما قاله طفلكم عندما لا يجيد اللفظ ، بل قوموا بتكرار الكلمات التي اخطأ في لفظها . [/rtl]
[rtl]تظاهروا بعدم فهم ما يقوله لتدفعوه الى النطق به بشكل صحيح .[/rtl]
[rtl]ما ان يصبح لدى طفلكم عدد أكبر من المفردات ، من المهم تحضيره لتشكيل الجمل .[/rtl]
[rtl] اعتادوا على التعليق على كل ما تقومون به و شرحه . [/rtl]
[rtl]يفضل أن تشمل نشاطات هذه الفئة العمرية ما يلي :[/rtl]
[rtl]ـــ اكتشاف العالم من حوله ، الادراك للجسم ، اكتشاف الكلمات المترابطة البسيطة : يفتح ، يغلق ، يرمي ، يوقع .. .. ، تعلم اللغة من خلال أغاني و اناشيد الاطفال ، تعلم الاستقلالية : اريد أن أفعل ذلك لوحدي ! .[/rtl]
[rtl]Pharma santé magazine – p.8 – No.101[/rtl]