برق الضاد
حييت اهلا قادما يهفو الى الضاد الاصيل فمرحبا

برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

descriptiondefaultدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 الكادر التريسي : شيرين كامل - أحلام ضائعة - جنون ملائكي


اسماء المواهب :


1- شاعر الاحلام


2 - وحيد قلبها


3 - مصطفى متولي


4 - بين الامس واليوم


5 - طيفك وطني المسلوب


ايام الدورة : الجمعة - الثلاثاء (( بمناسبة حلول شهر رمضان حيث تم تقليص ايام الدورة ))

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقعنا على الفيس بوك
محمد سوادي العتابي
قناة برق الضاد
لمن يرغب في الانضمام الى مواهب الادب يرجى زيارة
شيرين كامل


descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@جنون ملائكي كتب:
 حسناً يبدو أنه كان مقدرٌ لي 
الإرتواء من كأسِ الواعِدَين 
طيفك وطني المسلوب 
ومصطفى متولي 


والبقية مقدرٌ جوعي لِ تواجدهم وحضورهم وتفاعلهم 
وفقهم الباري أينما كانوا ....




وَعدُ الحرِ دين .....
رسمٌ آخر بالكلمات للمفردات التي كانت مواداً أولية لِ صناعةِ خاطرة ...


العنوان ): ...طَعنةُ خَوف ،،




أبتسمْ..!! وفي قلبي طعنةُ خوفُ....
من لاشيء ..من إحتمال الوقوعِ في ذنبِ إشتياق،،
رحلتي نحو الإحتراق ,,,بدأتْ " منذُ تاريخ أولِ قصيدة
منذُ أن أنجبتِ الأبجدية ... ( ولكن ) ..؟
مساءٌ أعمى ..وحلمٌ فارغ .. أعيشُهما !
أحتاجُ هذياناً يهذي أكثر مع إبتسامتي ،، 
يُنقِذُني منَ إختناقِ اللحظات ،،
ينفثُ عني هُروبي من هُناك ... 
وَ يُربِكُ الحُزنَ .. بِ قدرِ نَفسِه ،،،!
و انفاساً تُردد آهً تلوَ الآخر، تروقُها فِكرةُ الخوف مِني،
بإستثناءِ وِحدتي العانِس .. المُطالِبة بِ خَلعي ..
مُتعبة ..وجداً ..حتى أكادُ على إستعدادْ ...
أنْ أُراهِنَ يأسي مقابِل كَأسٍ فارغٍ من السعادة.




....




أتمنى أني وفقتُ في تقديم محاضرتي 
وكل مناي أن من نهلَ منها ...سيعود ..
لِ يَصُب فيها روافِده ...وهذا حقٌ لهم إن رَغِبوا "




وحتى محاضرةٍ أخرى أستودعُكم عندَ ربِ القلم 


لكم تحية لا تنتهي 


رسمك كان جميلاً للغاية ياجنون وريشتك مُختلفة كثيراً
سأجدُّ في طلب الرُقي بقُربكم وأسعى إلى التميُز والوصول إلى المكان المناسب معكم ..وبرفقتكم .

طآب المساء ..

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 مساؤكم الجمال  مواهب البرق




مساؤكم الألق  والغفران




 اليوم   موعدنا مع المحاضرة الثالثة لدورة الخاطرة التخصصية ((  1))




أفتتح معكم  هذه المحاضرة بالخير والمحبة  والشوق لعناق فكركم النيّر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
أنواع الخاطرة
أ=  إرتباطاً بنوع الموضوع
تتنوع الخاطرة حسب نوع موضوعها واتجاه كاتبها , وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية , وأسلوب العصر
 
ومن أبرز أنواعها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
الخاطرة الرومانسية

وتعني بما يمر به الإنسان في

مواقف الحب لقاء – فراق - خيانة - عتاب - اشتياق ..إلخ.

بعثرة رماد


  بما فيها  من  دوال رمزية عالية الاتقان منبثقة من العنوان لأخر سطر في الخاطرة  برومانتيكية عالية الجودة متفانية الأديبة برسم دواخلها النفسية بريشة البعد الشعوري للكلمة  فهنا نرى التألق العالي لقوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 الخاطرةالإنسانية

وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية الوطنية ..إلخ .


حكاية الياسمين

حكايات الياسمين  ونزف الأبيض ووجع الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
  الخاطرة الوجدانية
تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا ً كسريالية .

أنثى تسكن روح الشموخ

ثراء لغوي  حد الثمالة برقة لا متناهية تعزف على وتر النفس بتمكن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 - الخاطرة الإجتماعية


هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب ؛ تختص بمعاني الأسرة المجتمع -الدولة...إلخ

لا جديد في وطن الشمس



لوحة رائعة تعكس عمق المعاناة والألم المطبق في جوف وطن

من خلال التنقل اللوني المفردي الرائع  في رحاب الأبجدية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 أنتقل معك الأن لأنواع الخاطرة  ارتباطا بالموقف واحاسيس الكاتب

1- الخاطرة المركبة :        وتعني بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب


أريدك هذا المساء


خاطرة توقظ في النفس جمال اللغة مهما هرمت السنون






عندما يتعرض الإنسان لموقف عاطفي ؛ فتتحرك أحاسيسه ، ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة : معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب. كالخاطرة الرومانسية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
2- الخاطرة المجردة

:
تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل الخاطرة الوجدانية

قصة وجع على حافة المساء



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz


مكونات الخاطرة المركبة ::
- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني .
- تأخذ في بعض الأحيان بعضا من أسلوب القصة القصيرة .
- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال
1-أن تأنس في نفسك الملكة الأدبية , وهي موهبة من الله يختص بها من يشاء من عباده .
وحاول توفير جو من الهدوء حولك ؛ لأنك حينها تستحضر أفكارك بطريقة أفضل .
2- أن تملك وتجمع علماً , وثقافة عامة , وخبرة , وتجربة حول الموضوع الذي خطرت لك الكتابة فيه .


صهيل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 
مكونات الخاطرة المجردة :
1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا:


ين عام وعام



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 سؤالي  في ختام  هذه المحاضرة هو التالي
 
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة


أنثى استوائية المطر



ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟


ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة


ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع


تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس


اختر عنوانا آخرا للخاطرة



مع تمنياتي لكم بكل الموفقية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
اعتذر عن تخلفي عن اﻻجابة عن سؤال الدرس الماضي لظروفي
لكن احيطكم علما اني على الدرب مازلت سائرة

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@شيرين كامل كتب:
 سؤالي  في ختام  هذه المحاضرة هو التالي
 
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة


أنثى استوائية المطر



ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟


ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة


ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع


تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس


اختر عنوانا آخرا للخاطرة



مع تمنياتي لكم بكل الموفقية







بورك غيثك ورُزقتي الخير كله أستاذتنا الجليلة شيرين..


1-ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟
علاقة حميمية
جمعت بين رقة الأسلوب والتلاحُم الوثيق بين تلك المشاعر
والتصوير الكُلّي للنص

2-ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة
نقلت إشتياقاً محموم ،
وتدفُق غير مسبوق للإحساس في مناطق الخاطرة المُختلفة


3-ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع
مركبة ، وهي رومنسية بِـ إمتياز .

4-تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس
صورت لنا الأديبة حالة من حالات الإشتياق الشديدة
فحين يداهمها الإشتياق تصبح مُتّقدة القلب ، تتملكها شراسة حادة
فتستعر اشتياقاً وتزدادُ توهُجاً

ننظرُ بملىء عواطفنا
ونراها وقد أرخت حِبال قوسها
وألقت نبلتها صوب قلبه العامر بها

جلبت لنا أيضاً صورة رائعة وأخاذة للغاية
وكيف أنها تحاول عقد صُلح بين الحرف والورق بِـ مُحاولة إطفائه
وكيف أنها تَحُولُ دون إشتعال الحرف أكثر وإسكاته قبل بلوغه السطر

لم يُمهلها الحنين
وأتجهت بخيالها الواسع إلى فضاءات إمتدادها مُطلق
وإذْ بها تتحول إلى سماء مُكتظةً بمُزنٍ  مليءٍ بالأشواق
تغسل ذنبها هُناك
فتتساقط على إثرهِ طويلاً ولاتعرف التوقف
وهنا تغدو إستوائية المطر

5-اختر عنوانا آخرا للخاطرة
( في رحاب آب )

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz


بدايةَ ارحّب بكم والقي تحيّاتي بعد ان جففتُ نفسي من بللْ قد أصابني من بعد الغرق بروائعكم القيّمة,,وما زلتُ لحروفكم ظمأى اشتهي ارتواءء

آخر محاضراتنا معكم  تختص بأهمّ الامور الّتي تُبرز خاطرتك بأوج تألقها
اي ما هو

أسلوب الخاطرة الناجحة 

فكما تحدّثنا من قبل ،تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية

متشابهه مع القصة والرسالة في مضمونهــا والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع القصـة والرسالة والقصيدة النثرية وقلنا انّ اهم ما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيـة بل هـي أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب الخيـال، وتخترقها أنهار المفـــردة العذبــة الرقيقة المنتقاة وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعـــور الدافــئ , وفن 
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لايمنع أن ننوه ببعض النقاط التي ســــوف تُعين على
معرفة أسلــوب الخاطرة الناجحــة :

أولاً : الوضــــوح في الأسلــــــــوب

كما في الخاطرة المركبة،وتعد سمة من شروط النجاح، فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذاهو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاماً ،لأنــه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيـــــــار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
 
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف

مثال :تسوّريني  للأديب الرائع سلام البغدادي

https://barq2012.hooxs.com/t3568-topic


خاطرة واضحة بعيدة عن التّعقيد عميقة الاحساس وثريّة بمحتواها اللغوي
وبذات الوقت لا يتخللّها ايّ سرد عادي رديء ,فمفرداتها قويّة تدلّ على ابداع صاحبها وقوّة قلمه وعميق فكره

ثانياً:العقــــــدة والمغـــــــــزى

عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
ً
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة

مثال: كفوف ولهى,للرائعة المتميزة شيرين كامل

https://barq2012.hooxs.com/t3474-topic

خاطرة رومانسية يقتحمها الحنين بكل سطر,ولهى لِـ لقاء يبدّد غيوم غياب
قويّة المعنى صاخبة المفردات صور تعبيرية هائلة,,فمغزاها واضح وهو الوله والحنين


ثالثاً : طريقــــــة الســـــرد

فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينـــــة

هذا يعود لنوع الخاطرة ,,فان كانت خاطرة وجدانيّة يتملكها شعور وجداني فلا بد ان نستخدم ضمير متكلّم
وان كانت خاطرة انسانيّة تلّم بهموم الغير واحتلال اوطانهم وخذلامهم دون سابق انذار فلا بد من استخدام ضميرالغائب
وان اردت تعاتب احداً لا بد من الاكثار من ضمير المخاطبة

مثال :أنثى من ورق :كتبتُها مترجمة احاسيسي وسرّ مدادي النّازف
فلاحظوا ضمير المتكلّم كيف اضفى الشّعور الصّادق والحقيقي والاعتراف بكمّ الشّوق القاتل

https://barq2012.hooxs.com/t2391-topic


  رابعاً : إحيــــــاء المواقــــــــــف

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
 
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــق الموجــــــز

مثال : انت, للأديب الرّائع جاسم العراقي

https://barq2012.hooxs.com/t2744-topic

خاطرة قصيرة نابعة من تدفق عاطفي,ورغم بساطة مفرداتها الّا انها عميقة بالاحاسيس ولا تدلّ الّا على ابداع صاحبها ,فهنا رسمَ حروفه وكأنّها مشهداً او صورة بنوراميّة للحبيبة وكأنّ اي مكان يتخلله جسدها وقوامها يخضرّ ويحول كل خريف ربيعاً بقدومها,,

خامساً : فصـــــل الخاطــــــــرة

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهــــــد
  لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــــــوي لُب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من دون أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة

مثال: بعثرة رماد,, لِـ منيّة الحسن

https://barq2012.hooxs.com/t2111-topic

خاطرة رومانسية ذات تماسك فكري عميق تضمنت مقدمة وعرض وخاتمة كما القصّة ولكنها لم تتطرق لزمان او مكان واختتمت بوصف شعورها بحذاقة وصدق


 سادساً:التناســــــــــق

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطــــرة وكـــذلك
 
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطـــــرة


مثال / اوتاد في قفا الريح   للكاتب المتالق نوفل مليك

https://barq2012.hooxs.com/t3539-topic

 تسير في افق واحد وبعيدة عن التكرارخاطرة مصبوبة بفخامة لا ندّ لها
صاخبة بالترف اللغوي




سابعاً
:الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :

تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل
 
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكــــــــــــــــــــذا

مثال: صهيل / للقدير اللامع عبدالله السماوي


https://barq2012.hooxs.com/t1781-topic

خاطرة ذا رومانتيكية عالية غنيّة بالصور والتشبيهات الّتي ترتسم لتصبح وكأنها مشهداً تُمتعنا ملامسة حقائقه

ثامناً :العنوان
ربّما قد تَطرّقنا لهذهِ النّقطة كثيراً ولكن هذا يعود الى اهميّتها فكما قالت اديبتنا الرائعة جنون ملائكي بمحاضرتها السابقة انه كثيراً ما نقرأ خواطر من مجرّد النظر للعنوان اما ان يشدّنا او لا,,ويجب أن يكون معبراً عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
 
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس
من سياق الخاطــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس كالعنوان الذي اتخذته جنون ملائكي للخاطرة الّتي ارتسمتها لكم من بعد ثراء روائعكم البهيّة
وهو طعنة خوف,,قد شدّني بصدق أحييها على ترف فكرها وليلكيّة حروفها الباذخة

وهذه كانت آخر محاضراتنا معكم ,كل الموفقيّة لكم،ولكن كم كان بودّي أن أرى بقيّة مواهبنا الواعدة بمستوى تفاعل من كانوا اول المتابعين هنا ,,شُكر خاص جداً جداً لِـلمتألق طيفك موطني المسلوب
ومصطفى متولّي والأخت العزيزة وحيد قلبها

ولكن بقي لي معكم اخر سؤال يحدّد مدى استفادتكم من جميع محاضراتنا..

عبّر عن هذه الصورة امّا بخاطرة مركبة او مجرّدة بحيث تُبرز من خلال اسلوبك بها، تمكنك من استخدام ادوات الخاطرة متقيداً بنصائح كتابتها واسلوبها الناجح،بحيث تختار عنوانك المشوّق لأمكانية جذب اكبر عدد من القرّاء،واتمنّى من الجميع التفاعل بهذا السؤال حتّى لو لمْ يُشاركوا من قبل لنبدأ بالخطوة التقييميّة..


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 3 Girls-top.net_1349424445_577

كل التقدير لكم,,
وتمنياتي ان تكونوا قد نهلتوا من الاستفادة فائضها ..
وأتمنى أن وفقنا فيما يفيدكم جميعاً في نقل أسلوب الخاطرة الناجحة

descriptiondefaultالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

more_horiz
سيده احلام ضائعه 

صراحه أريد أن اعبر عن اعجابى بمحاضرتك تعبيرا يليق بتألقك 
لكنى اشعر انك اقرب من ان اجاملك وابعد من ان اصل لوصف مكارمك 
لكن اقول بكل الاخوه ( انتى ورده تربتها قلوبنا ) واكتفى 

اما عن الصوره فأقول فيها 


(هذا المساء )


لم يقترب أحد
ولم أدعو أحدا هذا المساء
ما شكوت الجرائد قط
ومصباحى المعطل لم استبدله كذالك
زهره القرنفل على شرفتى 
شكت كثير لا من العطش ولكن لأنى لم اراقبها وهيا تذبل 
تغافلت عنها لتفاجأنى أنى وحيد بهذا المساء
ايضا لم أتفاجأ 
ولم يتفاجأ أحدا ولم يراقبنى أحد
غفوت قليلا لأكمل سهرتى
ولم احلم بأحد
لا أحد مدعو لهذا المساء سوى انا والسقف
وطاوله فارغه عدا من مطفأه و عود ثقاب أشعلته الف مره
وأحيانا كان يشتعل ذاتيا
لكن لا أحد سوانا يشعله
وباب علقت خلفه ثوبا جديدا للصباح 
لم ارتديه لكنه اهترئ من قدم الليل 
فأصبح يخاف الفجر لانه لم يعد يليق به
لم يطرق الباب أحدا 
ولن يحتمل الباب طرق 
لا بفعل السوس ولا بفعل الزمان 
ولكن بفعل المكان 
المكان محكم الاغلاق والصوت أيضا محكم الغلق 
وكلاهما غير مدعوان لهذا المساء
لذا وضعت مقعدا على شرفتى 
لا لاجلس عليه 
ولكن عل النوم يمر بالقرب منى 
فيجد ما يلجئ اليه ظهره ليستريح
فيتسنى لى ان اغافله واصحو
لكن النوم يقظ 
والصباح غير مدعو لهذا المساء
الصباح محاسب حين كان يتوجب عليه ان يأتى ولم يفعل
لذا لن ادعو أحدا هذا المساء
ولن يقترب احدا





ودى ومحبتى 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@مصطفى متولى كتب:
سيده احلام ضائعه 

صراحه أريد أن اعبر عن اعجابى بمحاضرتك تعبيرا يليق بتألقك 
لكنى اشعر انك اقرب من ان اجاملك وابعد من ان اصل لوصف مكارمك 
لكن اقول بكل الاخوه ( انتى ورده تربتها قلوبنا ) واكتفى 

اما عن الصوره فأقول فيها 


(هذا المساء )


لم يقترب أحد
ولم أدعو أحدا هذا المساء
ما شكوت الجرائد قط
ومصباحى المعطل لم استبدله كذالك
زهره القرنفل على شرفتى 
شكت كثير لا من العطش ولكن لأنى لم اراقبها وهيا تذبل 
تغافلت عنها لتفاجأنى أنى وحيد بهذا المساء
ايضا لم أتفاجأ 
ولم يتفاجأ أحدا ولم يراقبنى أحد
غفوت قليلا لأكمل سهرتى
ولم احلم بأحد
لا أحد مدعو لهذا المساء سوى انا والسقف
وطاوله فارغه عدا من مطفأه و عود ثقاب أشعلته الف مره
وأحيانا كان يشتعل ذاتيا
لكن لا أحد سوانا يشعله
وباب علقت خلفه ثوبا جديدا للصباح 
لم ارتديه لكنه اهترئ من قدم الليل 
فأصبح يخاف الفجر لانه لم يعد يليق به
لم يطرق الباب أحدا 
ولن يحتمل الباب طرق 
لا بفعل السوس ولا بفعل الزمان 
ولكن بفعل المكان 
المكان محكم الاغلاق والصوت أيضا محكم الغلق 
وكلاهما غير مدعوان لهذا المساء
لذا وضعت مقعدا على شرفتى 
لا لاجلس عليه 
ولكن عل النوم يمر بالقرب منى 
فيجد ما يلجئ اليه ظهره ليستريح
فيتسنى لى ان اغافله واصحو
لكن النوم يقظ 
والصباح غير مدعو لهذا المساء
الصباح محاسب حين كان يتوجب عليه ان يأتى ولم يفعل
لذا لن ادعو أحدا هذا المساء
ولن يقترب احدا





ودى ومحبتى 


 اللامع مُصطفى متولّي :
لا شُكر يليق بي أكثر من أنْ ارى تَألّقكْ باسلوب الخاطرَة لأشعر بأن جُهدنا ما ضاعَ هباء ,,وانتَ بهذهِ الخاطرة المُتالّقة شكرتني وانا اقول لكَ العفو يا سيّد الاحرف..

لا انكر بانْ خاطرتك ذات عنوان جميل لافت بقوّة,,وذات تسلسل رائع من مقدمة وعرض وخاتمة مفرداتها واضحة تَجذب انتباه القارى وتَجعله يتحسّس مكنوناتها الداخليّة,,احساس عميق تداخلنا بهِ وكانّهُ مشهد حقيقي,متمكّن جداً من ادوات الخاطرة من سهولة اللفظ وصدق الكاتب ووحدة الموضوع,,فجعلتني اقطع انفاسي  الى ان اتممتْ وانتهيت من رائعتك هذه وهذا يعود لِـ مدى جمال تناسب كلماتك مع الصورة المعبّرة لها,,

ولكن اسمح لي ببعض النقد الصغير واتمنّى ان تراه من ناحية ايجابية لكي يفيدك بالايام القادمة,,
1- تكرار كلمات او حروف,,مثل (هذا المساء) (لم ) (لن) ولو انّك عدتْ وقراتها الان مرّة اخرى ستلاحظ كيف انّ التكرار انتقص من قيمة ما كتبتْ ,,فكما قلنا انّ من اسلوب الخاطرة الناجحة عدم التكرار لانه يفقد ويسلب جمال الطّرح فكلما كانت المفردات مختلفة حتى لو انها تحمل نفس المعنى لكان الاطراء اجمل بكثير,,

2- كلمة لذالك: خطا املائي فهي تكتب لذلك دون الف,,فألفها تلفظ ولا تكتب ,,مثل (هذا) و (لكن) و(اله) و (الرحمن) و (هذه) (اولئك) ... الخ

ولكن بشكل عام كتبت فأجدتْ وما اخطات بهِ ما هو بكثير وما زلتَ باعيننا برقاً لامعاً بسماء الادبْ,,فانت بالفعل كاتب متمكّن ,,تشرفّنا بكَ وبمعرفتكْ,,وسلمَ مدادك ويكفي انّ اخلاقك تزيدك شرفاً وقيمة ,,كل التوفيق لكَ,
ونعدك انهُ عندما يُفتتح قسم النثر انّك ستكون اول الموهوبين بهِ لرغبتك الكبيرة بهِ,,,تحيّاتي لك وكل تقديري

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
بكلماتٍ قليلة أود أن أشكركم فيها لأن كثيري أمام عطائكم قليل للغاية
جميعكم ودون استثناء أعطيتنمونا وقتكم وأستقطعتم من راحتكم لنا
ودون مُقابل


سأحمدكم للجميع وأشكركم دوماً وأبدا
شكراً للإدارة المُبجلة وعلى رأسها مديرنا الغالي محمد العتابي
شكراً لكِ سيدتي  شرين كامل
شكراً لكِ سيدتي أحلام ضائعة
وشكراً لكِ سيدتي جنون ملائكي
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــراً من أعماق النقاء


(نافذة امتنان خاصة  للأنيقة أحلام ضائعة التي دلتني إلى هذه الأرض الطيبة)

خاطرتي مُركبة ..بعنوان
(بين جفاء بُعدك ومُرؤة حنيني )
دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 3 Girls-top.net_1349424445_577

على تلك الشرفة

التي تطل منها إلى روحي

جَعَلت تستفتي قلبها

وتنظر في وجوه العابرين بصمت

أرضعتها الأيام مناهجها دُفعةً كاملة

فخارت قُوى اليقين وتبدد الوقت

وكلما هامت اللحظات إليها ، تتوافد أمامها الذكريات

تباً للإشتياق.. وتبّتْ يداه

ماكنتُ أعلم أن سيف الشوق سيعمد إلى حز أزهاري سريعاً

ولو كنت أعلم

لـأقدمتُ على تشيد نُصُباً لكِ ، أضعُهُ مِيقاتاً في قلبي

وأجعله مزاراً لحنيني ، يطوفُ بهِ ويؤدي نُسُكَهْ !.

عدل سابقا من قبل طيفك موطني المسلوب في الأحد يوليو 28, 2013 2:46 am عدل 1 مرات

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 خاطرة ادبيّة تَكدّست بالدُرر لدقّة أناملكَ وعقليّتك الفكرية الباذخة,,عنوانٌ مُشوّقٌ شَدّني بقوّة الى انْ اعبرَ بين السّطور بسلاسَة كي لا اشوّه رصانة مفرداتِكَ وتنظيمها بهذا التّشكيل العميق الرّائع الخلّابْ,,مفردات قويّة بعيدة عن التعقيد والجفاف واضحة تجذب القارىء بشدّة,,

ماكنتُ أعلم أن سيف الشوق سيعمد إلى حز أزهاري سريعاً..

يَا لروعة تلكَ العبارة,,وكيف اضفت جمالاً للنّص

وما كنتُ اعلم أنّك قمراً ينير سَماء الادب,,ولو كنتُ اعلم لوضعتكَ تحتَ مُسمّى استاذاً للحرف بدلاً من تلميذ نجيبْ,,
طيفك موطني المسلوب
بالنّسبة لي احتدمَ الجدل بموضوع تقييمكْ ,,فانتَ شرفٌ لنا بيننا ,,رائعٌ انتَ حرفاً واسماً واخلاقاً,,وهذهِ صفات لا يكتسبها الّا اديب حقيقي,,

كل الموفقيّة لكَ,,أبدعت واكثرْ,,

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
مواهبنا الواعدة في دورة الخاطرة التخصصية  ((  1 ))


بكل أسف لاحظت أن الأغلبية الســــــاحقة  قد تمنّعت عن حضور الدورة التخصصية وطبعا لأجل الظروف الرمضانية المكثفة والمختلفة لكل منا فقد ارتأى كادر التدريس تمديد  موعد التفاعل في هذه الدورة  لكل الأسئلة التي تخلّف المواهب  المشتركون في هذه الدورة التخصصية عنها ليوم الثلاثاء من  هذا الأسبوع


حتى يتم رفع التقييم والأسماء  المطلوبة لمشاريع التخرج


وذلك لحين حضور السيد المدير  محمد سوادي العتابي


 محبتي لكم وكل التقدير لحضوركم وتفاعلكم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@أحلام ضائعة كتب:


@مصطفى متولى كتب:
سيده احلام ضائعه 

صراحه أريد أن اعبر عن اعجابى بمحاضرتك تعبيرا يليق بتألقك 
لكنى اشعر انك اقرب من ان اجاملك وابعد من ان اصل لوصف مكارمك 
لكن اقول بكل الاخوه ( انتى ورده تربتها قلوبنا ) واكتفى 

اما عن الصوره فأقول فيها 


(هذا المساء )


لم يقترب أحد
ولم أدعو أحدا هذا المساء
ما شكوت الجرائد قط
ومصباحى المعطل لم استبدله كذالك
زهره القرنفل على شرفتى 
شكت كثير لا من العطش ولكن لأنى لم اراقبها وهيا تذبل 
تغافلت عنها لتفاجأنى أنى وحيد بهذا المساء
ايضا لم أتفاجأ 
ولم يتفاجأ أحدا ولم يراقبنى أحد
غفوت قليلا لأكمل سهرتى
ولم احلم بأحد
لا أحد مدعو لهذا المساء سوى انا والسقف
وطاوله فارغه عدا من مطفأه و عود ثقاب أشعلته الف مره
وأحيانا كان يشتعل ذاتيا
لكن لا أحد سوانا يشعله
وباب علقت خلفه ثوبا جديدا للصباح 
لم ارتديه لكنه اهترئ من قدم الليل 
فأصبح يخاف الفجر لانه لم يعد يليق به
لم يطرق الباب أحدا 
ولن يحتمل الباب طرق 
لا بفعل السوس ولا بفعل الزمان 
ولكن بفعل المكان 
المكان محكم الاغلاق والصوت أيضا محكم الغلق 
وكلاهما غير مدعوان لهذا المساء
لذا وضعت مقعدا على شرفتى 
لا لاجلس عليه 
ولكن عل النوم يمر بالقرب منى 
فيجد ما يلجئ اليه ظهره ليستريح
فيتسنى لى ان اغافله واصحو
لكن النوم يقظ 
والصباح غير مدعو لهذا المساء
الصباح محاسب حين كان يتوجب عليه ان يأتى ولم يفعل
لذا لن ادعو أحدا هذا المساء
ولن يقترب احدا





ودى ومحبتى 




 اللامع مُصطفى متولّي :
لا شُكر يليق بي أكثر من أنْ ارى تَألّقكْ باسلوب الخاطرَة لأشعر بأن جُهدنا ما ضاعَ هباء ,,وانتَ بهذهِ الخاطرة المُتالّقة شكرتني وانا اقول لكَ العفو يا سيّد الاحرف..

لا انكر بانْ خاطرتك ذات عنوان جميل لافت بقوّة,,وذات تسلسل رائع من مقدمة وعرض وخاتمة مفرداتها واضحة تَجذب انتباه القارى وتَجعله يتحسّس مكنوناتها الداخليّة,,احساس عميق تداخلنا بهِ وكانّهُ مشهد حقيقي,متمكّن جداً من ادوات الخاطرة من سهولة اللفظ وصدق الكاتب ووحدة الموضوع,,فجعلتني اقطع انفاسي  الى ان اتممتْ وانتهيت من رائعتك هذه وهذا يعود لِـ مدى جمال تناسب كلماتك مع الصورة المعبّرة لها,,

ولكن اسمح لي ببعض النقد الصغير واتمنّى ان تراه من ناحية ايجابية لكي يفيدك بالايام القادمة,,
1- تكرار كلمات او حروف,,مثل (هذا المساء) (لم ) (لن) ولو انّك عدتْ وقراتها الان مرّة اخرى ستلاحظ كيف انّ التكرار انتقص من قيمة ما كتبتْ ,,فكما قلنا انّ من اسلوب الخاطرة الناجحة عدم التكرار لانه يفقد ويسلب جمال الطّرح فكلما كانت المفردات مختلفة حتى لو انها تحمل نفس المعنى لكان الاطراء اجمل بكثير,,

2- كلمة لذالك: خطا املائي فهي تكتب لذلك دون الف,,فألفها تلفظ ولا تكتب ,,مثل (هذا) و (لكن) و(اله) و (الرحمن) و (هذه) (اولئك) ... الخ

ولكن بشكل عام كتبت فأجدتْ وما اخطات بهِ ما هو بكثير وما زلتَ باعيننا برقاً لامعاً بسماء الادبْ,,فانت بالفعل كاتب متمكّن ,,تشرفّنا بكَ وبمعرفتكْ,,وسلمَ مدادك ويكفي انّ اخلاقك تزيدك شرفاً وقيمة ,,كل التوفيق لكَ,
ونعدك انهُ عندما يُفتتح قسم النثر انّك ستكون اول الموهوبين بهِ لرغبتك الكبيرة بهِ,,,تحيّاتي لك وكل تقديري


 

سيده احلام ضائعه 

كلامك شرف كبير  واكثر واكثر 

واتفق معك ان العنوان تكرر بشكل لافت او مزعج 

لكن تعلمين ان  نص الخاطره او النثر  به مساحه كبيره من الحريه  واجمل ما فيه  تعدد القراءات فيه 

لذالك  ما  اعتبرته  تكرارا  وطبعا كل الاحترام لرأيك  ظننت انه تأكيد  على سرمدية المساء او اليل  الذى يعيشه محور النص 
وايضا تكرار العنوان لا اظن انه بحده تكرار العبارات او المفردات ؟
وقد قرأت نصوصا يتكرر بها العنوان فى كل مطلع بيت او جمله 
وطبعا كلامى ليس اعتراضا ولكن اوضح وجه نظرى وقد اكون مخطأ  وذالك الغالب عندى 

كل الاحترام  لك وكل التقدير  والود

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@شيرين كامل كتب:
 سؤالي  في ختام  هذه المحاضرة هو التالي
 
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة


أنثى استوائية المطر



ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟


ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة


ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع


تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس


اختر عنوانا آخرا للخاطرة



مع تمنياتي لكم بكل الموفقية






 السلام عليكم سيده شيرين كل الاحترام والعرفان لجود قلمك ثقيل الوزن كبير القيمه

ما العلاقه بين الموضوع والمحتوى الفكرى ؟ علاقه  تشبيه بلاغى ومبالغه محموده فى تجسيد المعانى 

ما هى الاحاسيس التى نقلتها الاديبه عبر هذه الخاطره ؟  احاسيس متعدده الحديث عنها خوض فى هواجس واحوال العاشقين  يطول الشرح فيه ويصعب على مثلى حقيقتا  لا لشيئ  سوى  زحمه مشاعر وتكدس  يمنع  الافكار من الانسياب عبر قلمى 

ما نوع الخاطره تبعا للموقف  وتبعا للموضوع ؟   رومنسيه 

تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس ؟

طبعا المفردات لا تنتمى لعالم الوقع الا فى اتحاد مشاعر الكاتبه  و وقع مفرداتها على القارئ

مثال :   

أحمل حروفي

على أعناق نبضي
أخاف أن تتعثر بطحالب الوقت المتراكم تحت ماء الشوق 
والتي تنقش على أحجار الزمن قصتي الثائرة

أترقب كلمة هربت من ثقب السطر
... فلاترتد لقلبي 


هنا تحدثنا عن سبب  بوحها  ومخاوفها  فتنقلنا 

الى مشهد  درامى يخطف الخيال 

طحالب الوقت 
وكأن للوقت تراكمات وطحالب تقبع على انفاس البوح وتخنقه 
وتزيد درامة  المشهد  بأن شوقها فياض وهائج وعميق كماء البحر الثائر
الذى ينحت فى الحجر طريقه بصبر الزمان ويترك اثر ثورته وقصته الملحميه 

........

وتنتقل الكاتبه لتكمل اخبارنا انها رغم تمنعها من البوح  تتمنى لو ان الكلمات 
تجد فرصه لتهرب منها وتخفف عن كاهلها كما ذكرت فى اول النص 
انها تحمل الحروف على اعناق النبض 
حمل واختناق 
وتتمنى ان  لا تعود لها الكلمات محمله بالخيبه 
كالذى يصرخ فى الخلاء لا يجد لصوته مجيب سوى صداه
وتكمل 

ويسكن الفجوات أشباح الضباب 
فأصبح شرسة النبض
أرمي بنبالي على قلبه بلا هوادة 
حتى تتكسّر أحلامه 
ويفرّ إلي ّ كالمذعور
ليحتطب ..
لوجهه .. وجلده .. وعمره .. وأحلامه ..

هنا تخبرنا انها لا تجد غير البوح الغامض كالاشباح كى لا يتمكن من القبض على المعنى 
ويظل تفسيره  ضبابيا مشوشا 
وبهاذه الطريه يتثنى لها  ان تصب عليه فيض مشاعرها 
او كما ذكرت ترميه بنبال البوح الذى ينبض بها 
بلا هواده  دون خدش كبريئها
وتتركه لهواجسه 
حتى تتكسر احلامه 
وهنا تخبرنا بسر من اسرار الانثى  تلك التى  تجيد العزف على اوتار الرجل 
وتعلم متى تحطم آماله بكل شراسه 
ليفزع اليها باحثا عن الدفء وترميم ما تهدم من حلمه بفعل الاهمال لانثاه 
غالبا الرجل يكره الخساره ولا يتذكر مكاسبه  ؟
 وتنتقل الخاطر الى الحصاد
حصاد ما زرعته من ايهامه بتحطيم احلامه بها
فتقول 

ويحفر لها دائرة بقلبه ..ليخترق الدفء حدود المدى 
معانداً مؤامرات العواصف 
بأنفاسه ..
التي تسقطني نحو الحقول 
فلا أدري على أي خصلة من بستانه أقف 
وكأنّ حقول القارّات اجتمعت في صدره
أتنهد ..

وبذالك حفرت بقلبه ووضعت شعله الدفء
لتلفهما  وتشعل الحواس وتغيب مؤامرات الافكار العاصفه 
الى ان تصل الى انفاسه فتلهبها
وتستشعر هي   فتسقط  وتهوى وتذوب فى احلامها 
ليقطفا ثمار الحب 
اى الثمار اجمل وقد اجتمعت 
فتتنهد 

وترجع  لتعبر عن اشتياقها  فتقول 


وريقي ناشف ..
لمعجزة ٍ استوائية 
لأغسل ذنبي بك َ
قاسيه انا 

هنا تعبر عن اشتياقها  
حد العطش 
تحتاج لمعجزه استوائيه 
لترتوى  وتغتسل 
بماء الحب  المدعو ذنب 
قاسيه هي كالحقيقه لتذكيره بالحقيقه الحب ذنب

ومفرده استوائيه اراها زئبقى بعض الشىء

وترجع وتقول 



لكن ّ عذري 
أن كانت حقائب ذكرياتي ..
تحت أنقاض التعب
وهاقد نثرتها في الفضاء

ولا زلت لا أعلم ..

كيف يتقاذفني الجنون ..

على كل مذنبات الأمنيات ..

وهنا تخبرنا انها معذوره
فالذكريات حمل كالحقائب 
دفنتها حيه تحت انقاض الكتمان المتراكم 
لكنها مازالت تنتفض وتقاوم وتسبب التعب 
لذى نثرتها وبعثرتها على الملأ
ولا تعلم الى اين يصل بها الجنون وما هيا عواقبه 
 وتصل للخاتمه فتقول 

وأطفئ اشتعال الحرف في حلق القلم ..

قاسية أنا

لكنني حين اشتاق
أصبح استوائية المطر .

هنا قد وصلت الى شىء من الارتياح بعد ان نفثت عن جوفها نيران  الكتمان 
وافرغت ما بمكنوناتها  لذى ستطفئ اقلامها 
وكأن حروفها تشتعل بما يجول بخاطرها من مشاعر حرقه 
فيصرخ القلم بملئ فيه 

قاسيه 
لكنها حين تشتاق تسقط مطرا 

كانت هذه قراءتى فى الخاطره
ارجو ان اكون وفقت 

وطبعا كتابه نص الخاطره او النثر مطاط 
ويقبل اكثر من تأويل 
وتلك الميزه من اروع الميزات 
لان بذالك تجعل المتلقى شريكا فى الابداع بتأويله
فكل تأويل للمتلقى هو عمل ابداعى منشق عن النص الاصلى 




السؤال الاخير  ضع عنوان اخر للخاطره 

(اصوات بلا اكتاف)



تحياتى واحتراماتى

عدل سابقا من قبل مصطفى متولى في الإثنين يوليو 29, 2013 7:38 pm عدل 1 مرات

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@مصطفى متولى كتب:


@شيرين كامل كتب:
 سؤالي  في ختام  هذه المحاضرة هو التالي
 
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة


أنثى استوائية المطر



ما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟


ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة


ما نوع الخاطرة  تبعا للموقف وتبعا للموضوع


تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس


اختر عنوانا آخرا للخاطرة



مع تمنياتي لكم بكل الموفقية






 السلام عليكم سيده شيرين كل الاحترام والعرفان لجود قلمك ثقيل الوزن كبير القيمه

ما العلاقه بين الموضوع والمحتوى الفكرى ؟ علاقه  تشبيه بلاغى ومبالغه محموده فى تجسيد المعانى 

ما هى الاحاسيس التى نقلتها الاديبه عبر هذه الخاطره ؟  احاسيس متعدده الحديث عنها خوض فى هواجس واحوال العاشقين  يطول الشرح فيه ويصعب على مثلى حقيقتا  لا لشيئ  سوى  زحمه مشاعر وتكدس  يمنع  الافكار من الانسياب عبر قلمى 

ما نوع الخاطره تبعا للموقف  وتبعا للموضوع ؟   رومنسيه 

تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس ؟

طبعا المفردات لا تنتمى لعالم الوقع الا فى اتحاد مشاعر الكاتبه  و وقع مفرداتها على القارئ

مثال :   

أحمل حروفي

على أعناق نبضي
أخاف أن تتعثر بطحالب الوقت المتراكم تحت ماء الشوق 
والتي تنقش على أحجار الزمن قصتي الثائرة

أترقب كلمة هربت من ثقب السطر
... فلاترتد لقلبي 


هنا تحدثنا عن سبب  بوحها  ومخاوفها  فتنقلنا 

الى مشهد  درامى يخطف الخيال 

طحالب الوقت 
وكأن للوقت تراكمات وطحالب تقبع على انفاس البوح وتخنقه 
وتزيد درامة  المشهد  بأن شوقها فياض وهائج وعميق كماء البحر الثائر
الذى ينحت فى الحجر طريقه بصبر الزمان ويترك اثر ثورته وقصته الملحميه 

........

وتنتقل الكاتبه لتكمل اخبارنا انها رغم تمنعها من البوح  تتمنى لو ان الكلمات 
تجد فرصه لتهرب منها وتخفف عن كاهلها كما ذكرت فى اول النص 
انها تحمل الحروف على اعناق النبض 
حمل واختناق 
وتتمنى ان  لا تعود لها الكلمات محمله بالخيبه 
كالذى يصرخ فى الخلاء لا يجد لصوته مجيب سوى صداه
وتكمل 

ويسكن الفجوات أشباح الضباب 
فأصبح شرسة النبض
أرمي بنبالي على قلبه بلا هوادة 
حتى تتكسّر أحلامه 
ويفرّ إلي ّ كالمذعور
ليحتطب ..
لوجهه .. وجلده .. وعمره .. وأحلامه ..

هنا تخبرنا انها لا تجد غير البوح الغامض كالاشباح كى لا يتمكن من القبض على المعنى 
ويظل تفسيره  ضبابيا مشوشا 
وبهاذه الطريه يتثنى لها  ان تصب عليه فيض مشاعرها 
او كما ذكرت ترميه بنبال البوح الذى ينبض بها 
بلا هواده  
حتى تتكسر احلامه 
وهنا تخبرنا بسر من اسرار الانثى  تلك التى  تجيد العزف على اوتار الرجل 
وتعلم متى تحطم آماله بكل شراسه 
ليفزع اليها باحثا عن الدفء وترميم ما تهدم من حلمه بفعل الاهمال لانثاه 
غالبا الرجل يكره الخساره ولا يتذكر مكاسبه  ؟
 وتنتقل الخاطر الى الحصاد
حصاد ما زرعته من ايهامه بتحطيم احلامه بها
فتقول 

ويحفر لها دائرة بقلبه ..ليخترق الدفء حدود المدى 
معانداً مؤامرات العواصف 
بأنفاسه ..
التي تسقطني نحو الحقول 
فلا أدري على أي خصلة من بستانه أقف 
وكأنّ حقول القارّات اجتمعت في صدره
أتنهد ..

وبذالك حفرت بقلبه ووضعت شعله الدفء
لتلفهما  وتشعل الحواس وتغيب مؤامرات الافكار العاصفه 
الى ان تصل الى انفاسه فتلهبها
وتستشهر هيا  فتسقط  وتهوى وتذوب فى احلامها 
ليقتفا ثمار الحب 
اى الثمار اجمل وقد اجتمعت 
فتتنهد 

وترجع  لتعبر عن اشتياقها  فتقول 


وريقي ناشف ..
لمعجزة ٍ استوائية 
لأغسل ذنبي بك َ
قاسيه انا 

هنا تعبر عن اشتياقها  
حد العطش 
تحتاج لمعجزه استوائيه 
لترتوى  وتغتسل 
بماء الحب  المدعو ذنب 
قاسيه هي كالحقيقه لتذكيره بالحقيقه الحب ذنب

ومفرده استوائيه اراها زئبقى بعض الشىء

وترجع وتقول 



لكن ّ عذري 
أن كانت حقائب ذكرياتي ..
تحت أنقاض التعب
وهاقد نثرتها في الفضاء

ولا زلت لا أعلم ..

كيف يتقاذفني الجنون ..

على كل مذنبات الأمنيات ..

وهنا تخبرنا انها معذوره
فالذكريات حمل كالحقائب 
دفنتها حيه تحت انقاض الكتمان المتراكم 
لكنها مازالت تنتفض وتقاوم وتسبب التعب 
لذى نثرتها وبعثرتها على الملأ
ولا تعلم الى اين يصل بها الجنون وما هيا عواقبه 
 وتصل للخاتمه فتقول 

وأطفئ اشتعال الحرف في حلق القلم ..

قاسية أنا

لكنني حين اشتاق
أصبح استوائية المطر .

هنا قد وصلت الى شىء من الارتياح بعد ان نفثت عن جوفها نيران  الكتمان 
وافرغت ما بمكنوناتها  لذى ستطفئ اقلامها 
وكأن حروفها تشتعل بما يجول بخاطرها من مشاعر حرقه 
فيصرخ القلم بملأ فيه 

قاسيه 
لكنها حين تشتاق تسقط مطرا 

كانت هذه قراءتى فى الخاطره
ارجو ان اكون وفقت 

وطبعا كتابه نص الخاطره او النثر مطاط 
ويقبل اكثر من تأويل 
وتلك الميزه من اروع الميزات 
لان بذالك تجعل المتلقى شريكا فى الابداع بتأويله
فكل تأويل للمتلقى هو عمل ابداعى منشق عن النص الاصلى 




السؤال الاخير  ضع عنوان اخر للخاطره 

(اصوات بلا اكتاف)



تحياتى واحتراماتى


  


البرق الواعد مصطفى متولي
بصمتك مميزة وحروفك ثقيلة
دخلت عالم هذه الخاطرة بجدية واثقة  مما تقرا وتكتب
وانهمر جودك في مواكب السطر ملامحا من ألق
 بصمتك هنا مميزة جدااااااااااااا جدا


 تحيتي لك بهذا الحضور الرافل بالجمال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
ما اجمل روحك وما اخف ظلك فاينما ذهبت يميل الابداع معك
محاظرة اوفت بكل مزاياها
سلسة ومرنة يكسوها رونقك
تتجسم بها صور عديدة فمهما تحدثت لا استطيع ان انقل الصورة الكاملة
لرقي ما كتبتي ابدعت بل اكثر يا روح البرق احلام ضائعة
 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
@مصطفى متولى كتب:


@أحلام ضائعة كتب:




@مصطفى متولى كتب:
سيده احلام ضائعه 

صراحه أريد أن اعبر عن اعجابى بمحاضرتك تعبيرا يليق بتألقك 
لكنى اشعر انك اقرب من ان اجاملك وابعد من ان اصل لوصف مكارمك 
لكن اقول بكل الاخوه ( انتى ورده تربتها قلوبنا ) واكتفى 

اما عن الصوره فأقول فيها 


(هذا المساء )


لم يقترب أحد
ولم أدعو أحدا هذا المساء
ما شكوت الجرائد قط
ومصباحى المعطل لم استبدله كذالك
زهره القرنفل على شرفتى 
شكت كثير لا من العطش ولكن لأنى لم اراقبها وهيا تذبل 
تغافلت عنها لتفاجأنى أنى وحيد بهذا المساء
ايضا لم أتفاجأ 
ولم يتفاجأ أحدا ولم يراقبنى أحد
غفوت قليلا لأكمل سهرتى
ولم احلم بأحد
لا أحد مدعو لهذا المساء سوى انا والسقف
وطاوله فارغه عدا من مطفأه و عود ثقاب أشعلته الف مره
وأحيانا كان يشتعل ذاتيا
لكن لا أحد سوانا يشعله
وباب علقت خلفه ثوبا جديدا للصباح 
لم ارتديه لكنه اهترئ من قدم الليل 
فأصبح يخاف الفجر لانه لم يعد يليق به
لم يطرق الباب أحدا 
ولن يحتمل الباب طرق 
لا بفعل السوس ولا بفعل الزمان 
ولكن بفعل المكان 
المكان محكم الاغلاق والصوت أيضا محكم الغلق 
وكلاهما غير مدعوان لهذا المساء
لذا وضعت مقعدا على شرفتى 
لا لاجلس عليه 
ولكن عل النوم يمر بالقرب منى 
فيجد ما يلجئ اليه ظهره ليستريح
فيتسنى لى ان اغافله واصحو
لكن النوم يقظ 
والصباح غير مدعو لهذا المساء
الصباح محاسب حين كان يتوجب عليه ان يأتى ولم يفعل
لذا لن ادعو أحدا هذا المساء
ولن يقترب احدا





ودى ومحبتى 






 اللامع مُصطفى متولّي :
لا شُكر يليق بي أكثر من أنْ ارى تَألّقكْ باسلوب الخاطرَة لأشعر بأن جُهدنا ما ضاعَ هباء ,,وانتَ بهذهِ الخاطرة المُتالّقة شكرتني وانا اقول لكَ العفو يا سيّد الاحرف..

لا انكر بانْ خاطرتك ذات عنوان جميل لافت بقوّة,,وذات تسلسل رائع من مقدمة وعرض وخاتمة مفرداتها واضحة تَجذب انتباه القارى وتَجعله يتحسّس مكنوناتها الداخليّة,,احساس عميق تداخلنا بهِ وكانّهُ مشهد حقيقي,متمكّن جداً من ادوات الخاطرة من سهولة اللفظ وصدق الكاتب ووحدة الموضوع,,فجعلتني اقطع انفاسي  الى ان اتممتْ وانتهيت من رائعتك هذه وهذا يعود لِـ مدى جمال تناسب كلماتك مع الصورة المعبّرة لها,,

ولكن اسمح لي ببعض النقد الصغير واتمنّى ان تراه من ناحية ايجابية لكي يفيدك بالايام القادمة,,
1- تكرار كلمات او حروف,,مثل (هذا المساء) (لم ) (لن) ولو انّك عدتْ وقراتها الان مرّة اخرى ستلاحظ كيف انّ التكرار انتقص من قيمة ما كتبتْ ,,فكما قلنا انّ من اسلوب الخاطرة الناجحة عدم التكرار لانه يفقد ويسلب جمال الطّرح فكلما كانت المفردات مختلفة حتى لو انها تحمل نفس المعنى لكان الاطراء اجمل بكثير,,

2- كلمة لذالك: خطا املائي فهي تكتب لذلك دون الف,,فألفها تلفظ ولا تكتب ,,مثل (هذا) و (لكن) و(اله) و (الرحمن) و (هذه) (اولئك) ... الخ

ولكن بشكل عام كتبت فأجدتْ وما اخطات بهِ ما هو بكثير وما زلتَ باعيننا برقاً لامعاً بسماء الادبْ,,فانت بالفعل كاتب متمكّن ,,تشرفّنا بكَ وبمعرفتكْ,,وسلمَ مدادك ويكفي انّ اخلاقك تزيدك شرفاً وقيمة ,,كل التوفيق لكَ,
ونعدك انهُ عندما يُفتتح قسم النثر انّك ستكون اول الموهوبين بهِ لرغبتك الكبيرة بهِ,,,تحيّاتي لك وكل تقديري




 

سيده احلام ضائعه 

كلامك شرف كبير  واكثر واكثر 

واتفق معك ان العنوان تكرر بشكل لافت او مزعج 

لكن تعلمين ان  نص الخاطره او النثر  به مساحه كبيره من الحريه  واجمل ما فيه  تعدد القراءات فيه 

لذالك  ما  اعتبرته  تكرارا  وطبعا كل الاحترام لرأيك  ظننت انه تأكيد  على سرمدية المساء او اليل  الذى يعيشه محور النص 
وايضا تكرار العنوان لا اظن انه بحده تكرار العبارات او المفردات ؟
وقد قرأت نصوصا يتكرر بها العنوان فى كل مطلع بيت او جمله 
وطبعا كلامى ليس اعتراضا ولكن اوضح وجه نظرى وقد اكون مخطأ  وذالك الغالب عندى 

كل الاحترام  لك وكل التقدير  والود


 موهوبنا المتألّق مصطفى متولّي,,رُبّما لاحظتْ من تقييمي لخاطرتكْ انّني أرى فيك من التميّز والابداع ما يُثير دهشتي,,وان توجّهتُ انا لانتقاد موضوع التّكرار الّذي شوّه نص الخاطرة  وانتقص منها هذا لا يعني انّك فشلت بل أرى فيك برقاً واعداً ولامعاً يوشم خُطاه في أرض الأدب ولن يمحوها أيّاً كان,,ومهما كانت الخاطرة كريمة بمساحتها ولا توافيها أي قيود الّا أنّ علينا انْ نتذكر دوماً المثل الّذي يقول كل شيء فاض عن حدّه انقلب ضدّه ,وخير الامور أوسطها,,وربما كلمة لهذا المساء لم تكن المشكلة كما كان تكرار حرف الجزم لم وحرف النصب لن ,فصدقاً أنّها شوشتني تلك الحروف,,شقيقي مصطفى أنا بمقدوري ان أمدحكْ واتجنّب طريق المناقشة معك بهذا الامر واريح نفسي واعصابي ولكن لا استطيع أن اصمت,, فعلي ان عملتُ عملاً اتقنه وعملي ان اصحح تلك الاخطاء ,ولِـ علمكَ ربّما ماكتبته بالتمهيد من خلال اجاباتك عن اسئلتنا وما كتبته هنا سابقاً كان من الافضل فخطأ واحد ليس بكارثة ,,كل تقديري لك

أمّا الان فلنغلق باب هذه المجادلة العقيمة الّتي ربّما ستجعلنا على خلاف فأنا لا اجيد خسارتك وخسارة هذه الحروف العقيقة ,,فاخبرني بربّك ماذا فعلت بي بوصفك ونقدك لخاطرة انثى استوائية المطر,,فقدْ تعمّقت بها حتّى جمّلتها بثراء اسلوبك اللغوي ورسمتها كلوحة حيّة استقطبتْ منّي ملل الوقت ,,للّه درّك من موهوب تحمل كل هذا الابداع فقد اذهلتني بنقدك وتميّزك بغوص تلك الخاطرة ومكنوناتها الدّاخليّة,,تحيّة لكَ من القلبْ وانحناءة عظيمة لكَ لأنك أعدمتَ فاهَ قلمي بريعان اناملك,,
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى