برق الضاد
حييت اهلا قادما يهفو الى الضاد الاصيل فمرحبا

برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

descriptiondefaultدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 الكادر التدريسي : بارقة ابو الشون - احلام ضائعة - جنون ملائكي

اسماء المواهب :


1 - شيماء زعرور


2 - طه الحريف


3 - سليمان شلودي


4 - مطر قلم


ايام الدورة : الثلاثاء - الجمعة


عدد المحاضرات : 6 لكل مدرس محاضرتان

تنويه : الدورة ستبدا بعد عيد الفطر المبارك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقعنا على الفيس بوك
محمد سوادي العتابي
قناة برق الضاد
لمن يرغب في الانضمام الى مواهب الادب يرجى زيارة
شيرين كامل


descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 إن شاء الله سنكون متواجدين على الموعد 


الموفقية لنا وللمواهب 


إمتنان بقدر نبلك فاضلي العتابي


تقدير كبير لجهودك 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 الكادر التدريسي المحترم


مواهبنا الواعدة



ستكون اول محاضرة يوم الثلاثاء القادم


لذا اقتضى التنويه


تقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقعنا على الفيس بوك
محمد سوادي العتابي
قناة برق الضاد
لمن يرغب في الانضمام الى مواهب الادب يرجى زيارة
شيرين كامل


descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
احتِرامي و مودتي لكم
باذن الله سنَكون بالقرب

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 أحبائي  المواهب الصاعدة للتألق الأدبي
موعدنا معكم  هو موعد مع الجمال بكل أناقته
موعد مع أرواحكم ومع بهاء خطواتكم وثقتكم بأنفسكم
موعدكم معنا  موعد التقاء الكلمة بالورقة
وموعد انهمار البوح في المداد

موعد  يرتقي بحضوركم وآفاق إبداعاتكم

كل السمو لتواجدكم ونتمنى الفائدة للجميع


محبتي لكم لن تنتهي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مساء الخير والغفران ....... مساء معطر بحضوركم

يسرني جدا أن أفتتح معك هذه الدورة التخصصية التي تُعنى بالخاطرة

ما هي الخاطرة ... ؟؟  وما أدواتها ؟؟   ومالذي يفرقها عن النص النثري  والمقال

كإجابة على كل هذه الأسئلة يجب بداية أن نعرف ما هي الخاطرة ؟؟

 

الخاطرة الأدبية هى أسطر نثرية تكتب عفو الخاطر دون أثر للحرفة الفنية أو الصنعة اللغوية أو العناية بالتصوير الخيالى أى أنها كجنس أدبى ليست لها ادوات تعبيرية ثابتة أو فاعلة خاصة بها تصوغ من خلالها معالجتها للتجربة التى تقدمها فى سياقها الدلالى العام ما الذى يمكننا أن نفرق به بين الخاطرة والمقال مثلا هل إذا كتبنا الخاطرة بتقطيع أسطرها كأسطر التفعيلة تصبح نصا نثريا وبالتالى تنتقل إلى جنس أدبى آخر فى الحقيقة التباس الإجابة على هذه الأسئلة هو الذى اوصلنا إلى التباس مفهوم الخاطرة الأدبية مع شكل النص النثرى أو نص التفعيلة فى الحقيقة الخاطرة الأدبية ليست جنسا ادبيا مائعا دون أدوات تعبيرية تصاغ بها تجربتها حيث إن وبكل ثقة يمكننا ان نقول أن أدواتها التعبيرية هى نفس أدوات صياغة النص الأدبى عامة مثلا أهم عنصروهو عنصر التصوير الفنى لا يجب إن يغيب عن المعالجة التى تشكل تجربة الخاطرة لأنها فى النهاية نص أدبى ونظرا لالتباس الاخطرة مع النص النثرى اخاصة يمكننا ان نقول بكل وضوح أن هناك ما يفرق تماما بين الجنسين الأدبيين الخاطرة يفرقها عن النص النثرى أولا سمة مهمة هى اولا شكل السطر وتقطيعه كتابيا الذى كثيرا ما يشتبه مع النص النثرى ولا ادرى لماذا يحدث هذا الخلط الذى يؤدى لتداخل الأجناس وبالتالى ارتباك القدرة على التلقى لدى القارىء الذى يحتاج أن يوصف ذهنيا ماذا يقرأ حتى يكون قادرا على فتح قنوات التلقى الذهنية والنفسية الملائمة للجنس الأدبى الذى يتفاعل معه حيث يختلف تلقى النص الشعرى عن قراءة خبر فى جريدة عن تلقى مشهد درامى عن سماع خطبة كل جنس او شكل يحتاج أولا إدراكا ذهنيا لماهية هذا الشكل أو الجنس الأدبى وذلك لتفعيل عملية التلقى لدى القارىء ، ربما يتكون هناك مشكلة لدى الكاتب عندما يلتبس عليه الشكل الذى يريد ان يخرج به النص للمتلقى فيتم تقطيع الأسطر بما يكون أقرب من النص النثرى بينما ان المضمون هو عبارة عن خاطرة ادبية وهذا مما يسىء للخاطرة وكذلك للنص النثرى فى ذات الوقت لتشويش الشكل الذى لا يمكن أن يحدث اثره النفسى المطلوب فى هذ الحالة من الاضطراب البنيوى ثم إن هناك علامة فارقة اخرى تتمثل فى فنية توظيف الإيقاع الموسيقى داخل النص فالحقيقة أن الخاطرة لا تحتاج لهذه الأداة بينما النص النثرى يحتاجها بشكل حيوى وضرورى لأنه لا يعتمد على موسيقى الشعر الكلايسكى وأبحره بقدر اعتماده على موسيقى إيقاع النص ذاته وتقطيع جمله واسطره بما يعوض الفقر الموسيقى الشكلى للنص النثرى بينما الخاطرة ليست بحاجة لهذا الإيقاع ليست بحاجة لأن تشتغل عليه لتوظيفه كأداة تعبيرية يقوم عليها الجنس الأدبى كما فى النص النثرى
 كذلك الخاطرة الفنية ليست مقالا لا يمكننا أن نعتبرها مقالا لأنها فى جوهرها بوح حر هى أقرب لتيار النجوى الذى ينداح من ينابيع النفس البعيدة العذبة هى لاتحاول أن تقدم موضوعا أو تعالج مشكلة فى الغالب بل الخاطرة هى اقرب للحالة الشعورية السيالة التى تتشكل نصا أدبيا فى قالب السطر يمكن كما قلنا
للخاطرة أن تعتمد على ادوات كثيرة كالحوار المتخيل والمونولج النفسى الداخلى وعلى الاستدعاء الذهنى لذكريات ما وكذلك التناص  ((  التشابه ))  مع رموز تاريخية قديمة او معاصرة أو التناص مع نص تراثى يحمل دلالة تتسق مع السياق العام للدلالة التى تتبناها الخاطرة لكنها فى النهاية عندما تستخدم كلا أو أيا من هذه الأداوت يجب ان تبقى خاطرة ادبية لها شكلها المتفرد الذى لا يشبه جنسا آخر
الخاطرة الأدبية فى حقيقتها أقرب للحظة تأمل تأخذ النفس فيها إجازة من الأجناس الأدبية الأخرى الخاطرة تنهيدة راحة وبوح أدبى حر لا يعوقه إيقاع موسيقى يجب الحفاظ عليه أو تكثيف لصور جمالية تحتوى النص أو ضرورة توفر موضوع هام وعلى هذا فالخاطرة الادبية فن يقدر أن يستوعب الكثيرين إنما يجب أن نهتم به وبتوضيح خصائصه وادواته اكثر حتى تتسع مظلته وينداح كيانه بين الأجناس الأدبية الأخرى رافدا لها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 
 ماهي العناصر الأساسية التي تقوم عليها الخاطرة ؟

الخاطرة هي نثر أدبي .. وكلمات صيغت ببلاغة متناهية .. لاتحمل جرسا موسيقيا .. لتكون شعرا حرا .. ولا تحمل مقومات القصة .. وليست مقالا لكثرة استخدام الأساليب البلاغية بها ..


وقد نجد خاطرة ما .. تحمل في طياتها شبه قصة .. وخاطرة أخرى تحمل في بعض أجزائها قليلا من الجرس الموسيقي لتكون شعرا حرا في اجزاء منها .. بمعنى أنها تتمايل بين القصة القصيرة والشعر الحر .. ويكثر استخدام المحسنات البديعية بها ..

أما من حيث مكانها بين الفنون الأخرى .. فهي أخذت مكانها وبقوة .. وهناك الكثير من الإصدارات الحديثة لكتاب كثيرون .. تحمل خواطر متماهية بين القصة القصيرة والشعر الحر .. وهي الخواطر ..

وقد ذكر ذلك عمليا في ندوة ثقافية أدارها الدكتور عالي القرشي رئيس اللجنة الثقافية بمنتدى عكاظ .. وقد أيده جميع النقاد الحاضرون .. بأن الطرح الذي طرحه الأستاذ خالد الخضري في إصداره الأخير كان خواطر ونثر أدبي لايمكن إطلاق الشعر الحر عليه أو القصة القصيرة أيضا ..

  أرى بأن الخاطرة .. هذيان منظم خارج حدود اللاوعي

فهي  
بوح صادق لايخضع لوزن ولاقافية وقد يُستشهد فيه بما يزيده ثراء من حيث المعنى


بعناصر أساسية   متفق عليها



1- سهولة اللغة
2- وحدة الموضوع
3_صدق الكاتب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
الفرق بين الخاطرة والقصة


تتشابه الخاطرة في بعض حالاتها مع القصة . غير أن للقصة مقومات  لا تتوفر في الخاطرة . فالقصة  تصور موقفا جزئيا و موقف معين تعيشه شخصية النص . وهذا المعطى يتشابه مع الخاطرة . موقف . إحساس. غير ان الفارق الجوهري بين الخاطرة و القصة هو ان القصة تتقيد بمكان وزمان . إذ يتوجب إبراز زمان ومكان وقوع الحدث . أما الخاطرة فلا تولي اهتماما لهذين العنصرين . ثم فارق اخر . ‘ذ يتوجب في القصة التوقف عند حد معين بعد لحظة التحول . بينما الخاطرة يمكن ان تتوقف في أية لحظة دون اعطاء تبريرات لذلك .
على مستوى اخر تكون الاحداث في القصة مبررة ومترابطة . وهذا ما ليس مطلوبا في الخاطرة . اضافة الى جنوحها الى الغموض في احيان كثيرة . وبخصوص اللغة تتميز القصة بوضوح اللغة و تركيزها مع الحرص على التحجيم و التكثيف في التعبير . لكن نجد الخاطرة تبتعد عن ذلك في اللغة المستخدمة، فغالباً ما تكون الجمل فيها غامضة، و تعتمد على الخيال في التعبير عن الأشيا، صوراً كانت أم مشاهد متحركة. و غرض الوصف فيها يختلف تماماً عنه في القصة القصيرة.
يكون الغرض في القصة تحديد و توضيح الأشياء ، أما في الأولى فهو عبارة عن إسترسال في التعبير و الخيال لغرض جمالي لا غير
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
من خلال ما ذكر

شوق قاتل




أترك الشوق مدنه و سكن في فؤادي
أترك كل عشاق الأرض كي يستبيح روحي ..
كي يحول دمي إلى بركان ثائر ..
و ليلي إلى نهار دائم ..
آه من شوق يقتلني رويدا" رويدا" و أنا كطفل نائم ..
لطفا" بي يا شوق فالحبيب ليس بي بعالم ..
أطفئ نيرانك وأشعل شمعة النسيان
وإلا فموت الفرح و ولادة الحزن في القلب قادم .
.




من خلال هذا النص على ماذا اعتمد كاتب النص في هذه الخاطرة من خلال  ما ذكر من
أدوات الخاطرة  وما هي العناصر الأساسية التي تواجدت في هذه الخاطرة من خلال اللغة والموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
 هموم المرأة المعيلة:

تواجه المرأة المعيلة الكثير من الهموم وتختلف مشاكلها باختلاف المجتمع الذي تعيش فيه، وتكثر نسبة النساء المعيلات في مناطق الحروب بسبب موت الرجال أو اعتقالهم او اختفائهم وكذلك في المناطق التي كثيراً ما يهاجر الرجال منها بحثاُ عن العمل، مخلفين وراءهم اسرة سواء صغرت أو كبرت فهي في عنق المرأة.

اذ تعاني هؤلاء من مشاكل نفسية واقتصادية واجتماعية تجعل من حياتهن تزداد صعوبة يوماً بعد يوم، أ.ع، 26 عاماً،هي واحدة من هؤلاء اللواتي نطلق عليهن "امرأة معيلة"، هاجر زوجها للعمل في السعودية منذ أكثر من عام تقريباً، لديها من الاطفال أثنان والثالث قادم في الشتاء.






بين النهده والخيال حلم 




إتكء فوق نسيم الحنين ببكاء ندي




كطفل جائع يحمل الحنين لنهد امه



 



هو الشوق لتلكالتي لا اعلم ما اسميها



 



غجرية ام شرقيه ام مخمليه



 



ام فقط ماضٍ بائِس ؟؟؟


من خلال ما ذكر أعلاه
وازن بين هذين النصين
من حيث الشكل والمضمون
اللغة والأسلوب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz

قفص الألم 


اين أنت من حياتي


 
بالعودة إلى هذين الرابطين
 
أي منهما قصة قصيرة وأي منهما خاطرة ولماذا ؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz



اسعد الله مسائكم اشكركم جدا ايها الراقيون لتنميه المواهب ي داخلنا اشكركم جزيل الشكر 


اولا :


اعتمد الكاتب التخيل واستدعى الذكريات مما دفعه لذكر الشوق ,,
واستخدم من الادوات  صدق الكاتب وسهوله اللغه 


ثانيا :


في النص الاول ان عباره عن نص نثري يحمل بشكل طفيف شكل القصة  لذكر تسلسسل احداث وطرح لمشكلة ولا تعتبر ايضا قصة لانه لم تصل لقمه تازم الاحداث والانحدار للحل  


في النص الثاني  هو نص مجنون ببوح ما يجول في الخاطر هي خاطرة واستخدم اسلوب الخيال وكان اللغه واضحه واستخدم الخيال والتشبيهات 


ثالثَا :


قفص الالم هي قصه قصيره  
لان الكاتب هنا تصور الكاتب الموقف الحالي الذي يعيشه ليروي قصه واقعيه تحدث وتقيد بذكر المكان والزمان والوقت 


اين انت من حياتي هي خاطره 
هنا استخدم الكاتب اسلوب التشبيه والتصوير ولم يتقديد بمكان او زمان ولم تكن كروايه لسلسه احداث تروى وتوقف عن فجأء عن تصوير وانتقل  لتصوير اخر وشي لا يمد بصله لما كان من صور وتشبيهات استخدمت  في الجمل التي قبلها ,,,,





descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
بروقنا الواعدة

امنياتي لكم بالتوفيق في هذه الدورة التخصصية

خالص التقدير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقعنا على الفيس بوك
محمد سوادي العتابي
قناة برق الضاد
لمن يرغب في الانضمام الى مواهب الادب يرجى زيارة
شيرين كامل


descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مساء الأمل
أولا 
الادوات التي استعملها الكاتب في هذه الخاطرة هي الذكرى و استعارة الذكريات لنسج خاطرة
و العناصر الاساسية المستعملة سهولة اللغة و وحدة الموضوع
ثانيا
في النص الاول اعتمد الكاتب على الماضي و الخاطرة الاولى اقرب الى القصة او سرد 
في النص الثاني اعتمد الكاتب على الخيال اكثر معتمدا على التشبيه
ثالثا
قفص الالم قصة قصيرة لان هنالك طرح لموضوع و هنالك احداث متسلسلة و طرج شخصيات و مكان و زمان
اين انت من جياتي خاطرة لان الكاتب لم يعتمد على طرح موضوع و لا احداث بل اعتمد على الماضي ة الصدق و وحدة الموضوع

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مساء الأمل
أولا 
الادوات التي استعملها الكاتب في هذه الخاطرة هي الذكرى و استعارة الذكريات لنسج خاطرة
و العناصر الاساسية المستعملة سهولة اللغة و وحدة الموضوع
ثانيا
في النص الاول اعتمد الكاتب على الماضي و الخاطرة الاولى اقرب الى القصة او سرد 
في النص الثاني اعتمد الكاتب على الخيال اكثر معتمدا على التشبيه
ثالثا
قفص الالم قصة قصيرة لان هنالك طرح لموضوع و هنالك احداث متسلسلة و طرج شخصيات و مكان و زمان
اين انت من جياتي خاطرة لان الكاتب لم يعتمد على طرح موضوع و لا احداث بل اعتمد على الماضي ة الصدق و وحدة الموضوع

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
مساؤكم جميلْ 

الأوّل .. 

الكاتب و نصه .. اعتمد به على التصوير الفني و استدعاء الذكريات الذي وصل به الى الشوق القارس ! 

وحدة الموضوع و سهولة اللغة أهم العناصر الواضحة .. 

الثّاني ! 

النص الأدبي الأوّل اقترب الى القصّة في الشّكل و تسلسل الأحداث و اقتربت من احتواء الزمان و المكان ..

الثّاني عمد به الى التشبيهات والبديعيات .. استخدم الخيال و لغة مفهومة بسيطة الى حد ما 

ثالثاً !

النص الأول قصة قصيرة .. فقد تم ذكر المكان و الزمان و سهولة اللغة و تسلسل الأحداث و تعبير عن موقف ! 

أين انت من حياتي كان بوح لما في النفس من أشياء .. سرح في التشبيهات واللغة .. لم يهتم  للمكان ولا الزمان ..  موضوع واحد .. و صادق في طرحه ! 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
اليوم هو موعدنا مع المُحاضرة الثانية التي تَهدف الى صقلِ موهبتكمْ لتصبحون بروقاً في سماء الادب يَنصبْ خيامهُ المُخمليّة بريعانِ اناملكم لتخطّون حروفاً من ذهبْ لامعَة بِـ أعينْ المارّينَ بها,شاكرة جهود فاضلتي شيرين لمعلوماتها السّابقة القيّمة
فكما اخبرتنا الاديبة شيرين عن مفهوم الخاطرة فها انا ساذكركم بمفهومها لعله يرسخُ اكثر بمخيّلتكُم,,فَـ كثيراَ ما نَكتب تحتَ مُسمّى خاطرة ولمْ نُدرك ان مُسمّاها نفسُه هو معناها اللغوي
فالخاطرة ما يخطر على البال من الماضي أو الحاضر أو المستقبل .. ذات جمل طويلة - غير موزونة ولا مقفاة - ولا تعتمد على اللغة الشعرية من صور وتشابيه ..ويمكن أن تكون مقاطع بشرط الانتقال من حالة إلى حالة
وهي ايضاً فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والمقالَة والقصيدة النثرية.
 
إلا أنها تتميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية وتخلو من التفصيلات
فهي تعبير عما يجول بخاطر الكاتب أي تعبر عن حالة شعورية خاصة بالكاتب
في قالب أدبي بليغ ويكثر فيها استخدام المحسنات البديعية والتصوير والكلمات القوية

وهي  انفعال وجداني وتدفق عاطفي ,,ومن اسمهاخاطرة هي خطر على البال مرّ أو ذكر بعد النسيان ويكون وليد اللحظة او الحين ومدته قصيرة فهي تكتب لحظة حدوث الشيء او بعده ولا تحتاج لاعداد مسبق ولا تحتاج لأدلة او براهين
امّا الآن ساتطرّق لبعض المواضيع المهمّة بما يخص الخاطرة مثل:
 
اشكال كتابة الخاطرة
نصائح لكتابة الخاطرة
خطوات كتابة الخاطرة
الاخطاء الشائعة عند كتابة خاطرة
الفرق بين قصيدة النثر والخاطرة
 
أشكال كتابة الخاطرة
 فَـقد تتعدد اشكالها ما بين قصر وطول
 
خاطرة قصيرة
 
تحتوي في الغالب على كلمات سهلة وبسيطة ومفهومة
مثال عشقكَ يثور بداخلي وانا ارض خصبة لا تتحمل البراكين
 
خاطرة متوسطة

وهي الأكثر جمال لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار المعنى :
 مثال:
 
ها اقتربْتْ تلكَ اللّحَظة
وكأنّهُ موعدَ العمر الاخير
وما ان تقابلتْ عيناي صورةَ حُلمي الضّائع
انتابتني لحظة هَزّتْ اركانَ الوَجدْ
ورعشاتَ الولَه وما ان اقتربتُ اكثر
كُشّرتْ انياب الفتنَة فتكوّرتُ على ظلّي
واحتضنت جسدي بأيادي الخوفْ
كَـ ذئبٍ هوَ وَجد فريستهُ
انسلّ عليها من بينِ غابَة موحِشة
ليقذفَ ثخومَ الشّراهَة
فكبرياءُ الغيابْ رُبّما صقله باحتراف
 اذهب يا فَتى وانفثْ عنكَ دخّانَ القسوة
فَـ ما كانتْ فتنة الرجل هَكذا
ليتَ هناكَ مَن يُمرّغ رأسك بوحلِ الزّمن
كَـ صبي انتَ تختِلق العنفوانْ المُثير
فما كانَ يومَاً يليقُ بكَ
وما غائبٌ عادَ كما كانْ
 
خاطرة طويلة
 
تكون المعاني فيها كثيرة وتكون مبالغة
وبرأيي خاطرة كهذه تدعي الى المللْ,,قللّوا منها قدر الامكان ,,فَـ لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور فهناك خواطر لها كلمات قليلة ولكنها كاللؤلؤ المنثور فالأهم في الخاطرة هو روعة الكلمات ورقتها التي بداخل تلك الخاطرة تدور
ومن الامثلة على الخاطرة الطويلة رغم انّي ليس لي محاولاتْ بكتابتها لعدم رغبتي بها
فَـ للامانة سأنقل لكم خاطرة لمحمود درويش امعنوا النظر بها
 
هذا هو اسمكَ
قالتِ امرأة
وغابت في الممرّ اللولبي...
أرى السماء هُناكَ في متناولِ الأيدي.
ويحملني جناحُ حمامة بيضاءَ صوبَ
طفولة أخرى. ولم أحلم بأني
كنتُ أحلمُ. كلُّ شيء واقعيّ. كُنتُ
أعلمُ أنني ألقي بنفسي جانباً...
وأطيرُ. سوف أكون ما سأصيرُ في
الفلك الأخيرِ. وكلُّ شيء أبيضُ،
البحرُ المعلَّق فوق سقف غمامة
بيضاءَ. واللا شيء أبيضُ في
سماء المُطلق البيضاء. كُنتُ، ولم
أكُن. فأنا وحيد في نواحي هذه
الأبديّة البيضاء. جئتُ قُبيَل ميعادي
فلم يظهر ملاك واحد ليقول لي:
"ماذا فعلتَ، هناك، في الدنيا؟"
ولم أسمع هتَافَ الطيَبينَ، ولا
أنينَ الخاطئينَ، أنا وحيد في البياض،
أنا وحيدُ...
لا شيء يُوجِعُني على باب القيامةِ.
لا الزمانُ ولا العواطفُ. لا أُحِسُّ بخفَّةِ
الأشياء أو ثقل
الهواجس. لم أجد أحداً لأسأل:
أين "أيني" الآن؟ أين مدينة
الموتى، وأين أنا؟ فلا عدم
هنا في اللا هنا... في اللا زمان،
ولا وُجُودُ
وكأنني قد متُّ قبل الآن...
أعرفُ هذه الرؤية وأعرفُ أنني
أمضي إلى ما لستُ أعرفُ. رُبَّما
ما زلتُ حيّاً في مكان ما، وأعرفُ
ما أريدُ...
سأصير يوماً فكرةً. لا سيفَ يحملُها
إلى الأرض اليباب، ولا كتابَ...
كأنها مطر على جبل تصدَّع من
تفتُّحِ عُشبة،
لا القُوَّةُ انتصرت
ولا العدلُ الشريدُ
سأصير يوماً ما أريدُ
سأصير يوماً طائراً، وأسُلُّ من عدمي
وجودي. كُلَّما احترقَ الجناحانِ
اقتربت من الحقيقةِ. وانبعثتُ من
الرماد. أنا حوارُ الحالمين، عَزفتُ
عن جسدي وعن نفسي لأكملَ
رحلتي الأولى إلى المعاني، فأحرقني
وغاب. أنا الغيابُ، أنا السماويُّ
الطريدُ. سأصير يوماً ما أريدُ
سأصير يوماً شاعراً،
والماءُ رهنُ بصيرتي. لُغتي مجاز
للمجاز، فلا أقول ولا أشيرُ
إلى مكان. فالمكان خطيئتي وذريعتي.
أنا من هناك. "هُنايَ" يقفزُ
من خُطايَ إلى مُخيّلتي...
أنا من كنتُ أو سأكون
يصنعُني ويصرعُني الفضاءُ
اللانهائيُّ
المديدُ.
سأصير يوماً ما أريدُ
سأصيرُ يوماً كرمةً،
فليعتصرني الصيفُ منذ الآن،
وليشرب نبيذي العابرون على
ثُريّات المكان السكّريِّ!
أنا الرسالةُ والرسولُ
أنا العناوينُ الصغيرةُ والبريدُ
سأصير يوماً ما أريدُ
هذا هوَ اسمُكَ
قالتِ امرأة،
وغابت في ممرِّ بياضها
هذا هو اسمُكَ، فاحفظِ اسمكَ جيِّداً!
لا تختلف معهُ على حرف
ولا تعبأ براياتِ القبائلِ،
كُن صديقاً لاسمك الأفقَيِّ
جرِّبهُ مع الأحياء والموتى
ودرِّربهُ على النُطق الصحيح برفقة
الغرباء
واكتبهُ على إحدى صُخور الكهف،
يا اسمي: سوف تكبرُ حين أكبرُ
الغريبُ أخُو الغريب
سنأخذُ الأنثى بحرف العلَّة المنذور
للنايات.
يا اسمي: أين نحن الآن؟
قل: ما الآن، ما الغدُ؟
ما الزمانُ وما المكانُ
وما القديمُ وما الجديدُ؟
سنكون يوماً ما نريدُ
 
ففن الخاطرة كما قالت بالسابق شيرين ربما تُشبه المقال... عدا أن المقال يسلط الضوء على مشكلة ومن ثم تسليط الضوء على حلولاً لها,, فيما تسلط الخاطرة الضوء على موضوع ... أو عاطفة أو إحساس ... ولا تقدم إقتراحات بشأنه ...
بعض النصائح في كتابة الخاطرة
 
1- النقطة الأولى والأهم هي توفير جو من الهدوء حولك ؛ لأنك حينها تستحضر أفكارك بطريقة أفضل
 
2- أن تكون كلمات الخاطرة من القلب نابعة وان تُكتب بكل صدق دون اي تَزيّف لاحساس
 
3- عند الكتابه لابد أن تشعر بأنك الكاتب المتميز الفريد فحاول بقدر ما تستطيع أن تكون شخصيتك مستقلة وابتعد عن كثرة التقليد
 
4-يجب على الكاتب أثناء إحياء الموقف في خاطرته اختيار عبارات ذات جمالية , وليس عبارات عادية , وهنا أضرب مثلا لذلك : فقد قال احدهم
" تفجرت دموعي حين رنيت حبيبتي تفارق الحياة " هنا بهذا التعبير العادي لم يُحيي فينا الكاتب ملامسة الفاجعة أو إحيائها بالعمق المطلوب , ولكننا نستطيع أن نقول مثلا بشكل أكثر عمقا : "رمقت بناظري هدية عمري حتى طفقت أمواج الحزن عيني وتمتمات الوجود تنعي وأصوات الكروان سكتت ولم تصدح بعد هذا اليوم فقد إنحنى سقف الأفق ليلامس الأرض من شدة الفاجعة "طبعا أنا هنا لا أستحضر الموقف لعدم حدوثهِ معي الآن .ولكن لو تراودني موقفُ مثلُ هذا حقيقةً لا سمحَ الله لكتبتُ أجملُ من ذلك
فكلما كانت الخاطرة صادقة وخارجة من عنفوان وجداني وليد اللحظة كلّما جَذبت لها العيون أكثر واستحوذت علَى الاعجاب اكثر
 
5- تفنن في اختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك فحاول أن يكون موضوع جاذب ومرتبط مع نص الخاطرة ويكون حائز على اقتناعك
 
6- عدم الإطالة في المقدمة
 
6 -التركيز في موضوعك الأساسي ( زبدة الموضوع أو العقدة  .
7- عدم تشتيت الذهن ( تجعل القارئ لا يركز في الموضوع
8- عدم المبالغة في الخاطرة لحد بعيد عن حقيقة المشاعر 
9- إذا أردت أن تكتب الخاطرة لابد أن تشعر بأنك أنت السيد فليس هناك شخص حصل على نبوغه وسيادته منذ ولادته
10-اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطرة وحاول أن تجعل عيناك مدققة لكل كلمة وتَخيلها بعمق واحساس
 
-11 حتى تظهر خاطرتك في كل رقة وإحساس نقحها من بعض الأخطاء الشائعة كالإملاء
 
-12 أعط الخاطرة حقها في الرد فلا تضع أكثر من خاطره في نفس اليوم وأجعل بين خاطره وأخرى ثلاث أيام على الأقل حتى لا تلقى لا مبالاة فيصيبك الكسل وعدم الثّقة بالنفس
 
-13 أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك
 
تعلم فليس المرء يولد عالم
وليس أخو علم كمن هو جاهل
 
خطوات  كتابة الخاطرة
 
أولاً : عنوان الخاطرة
 
لابد أن يكون للاسم صلة بالموضوع التي تحتويه كلمات الخاطرة فإذا كانت الخاطرة عن الحب يكون العنوان يمثل ذلك..... إذاً يجب أن يكون عنوان الخاطرة مميز يشد القارىء ويوحي بالمعنى الحسي المرهف كما يلمح إلى ما تحويه الخاطرة من كلمات ..
 
 
ثانياً : البداية ....
 
يجب أن تكون البداية ملفته وأشد وقعاً على القارىء من عنوان الخاطرة لكي تستهوي الجميع لمتابعة القراءة إلى النهاية وحتى تكون بمثابة الانطلاقة في بحور الخيال والبوح ..فحين نكتب عن الغزل نثر الجمل الغزلية المحملة بالانبهار لكل ما هو جميل في الطرف الآخر وحين نكتب عن الحزن نستهل الخاطرة برمز لمعاني الأسى وملحقاته كالدموع والإحساس بالوحدة وهكذا في جميع حالات المشاعر سواء كانت حب أم حزن أم شوق أم فراق..
 
 
ثالثاً: التعمق في صلب الموضوع:
 
وهو يكمن في إبحارنا مع الخيال فلا نقتصر على الواقع الذي نمر به لكي نصل إلى مزيج من الإبداع يصل بعضه بالبعض بكلمات مترابطة توحي إلى تزين الواقع برسم الخيال ..
 
رابعاً : التنويه إلى بداية ونهاية   الخاطرة
 
يستحب أن نحاول بقدر الإمكان طرح عنصر التشويق وذلك بأن نجعل سر الخاطرة وتساؤلاتنا في بدايتها تكون الإجابة عليه في نهاية الكلمات حتى نصل إلى خاطرة واضحة بعيدة عن معاني الغموض .. مفعمة بالتشويق ..
 
خامساً : النهاية .
 
لابد أن يكون هناك ربط بين نهاية الخاطرة وبدايتها حتى يكون النص متكامل فإذا ابتدأنا بالشوق نهيناها بنفس معاني الشوق أو بما يوحي إليه حتى نلتمس تماسك النص وثبوت المعنى في ذهن قارئه بما يحمله الكاتب من أحاسيس ومشاعر
 
 
 
 
 
 
الفرق بين الخاطرة والقصيدة النثرية
وربّما لاحظ البعض ما لاحظته من الخلط بين القصيدة النثرية والخاطرة
 
القصيدة النثرية:
قصيدة النثر: جنس أدبي يُمكن أن نطلق عليه شعراً منثوراً أو حراً، لا
تتقيَّد بوزنٍ أوقافية ولكنَّها تعتمد إيقاعاً داخلياً وصوراً شعرية
مكثَّفة ومُبتكرة، نص سردي في الغالب اي تَكثر بهِ السّردية، ويتكون من جملٍ قصيرة تبتعد عن المحسنَّات البديعية من جناس وطباق, سجع , تورية , ازدواج , مراعاة النظير, تصريع , التفات ومن سمات قصيدة النثر :
أهم ما يميزها أنها تعتمد على الصورة وليس الصوت كما في باقي أنماط الشعر فالصورة هي المحور الأساسي .
 -2 هي تخرج عن إطار النظم والموسيقى الخارجية وتحتفظ بموسيقاها الداخلية أي أن الصوت واللحن ليس هو
الأساس فيها فهي ترتكز على الصورة بشكل أكبر وعلى الإيقاع الداخلي للنص وما يحمله من دلالات مع اللغة
والجو النفسي له .
3 - أهم ما يميزها الايجاز والتكثيف والصور الشعرية المركبة والمفاجئة ( تجلب الدهشَّ) وإيقاع هابط مرتفع في تراوح شعري تجديدي وحداثي
 
والايجاز هو: هو وضوح المعاني ووضعها بكلمات اقل اي هو تأدية المعنى المراد بعبارة أقل منه لفظا مع وفائها بالغرض
والتكثيف: محاولة قول الكثير بأقل عدد من الكلمات,اي  انتقاء الالفاظ الغنية والمعبرة بدلاً من الاستطراد الممل الذي غالباً ما يؤدي الى الترهل وكما كانت الالفاظ اكثر تجريدية كلما كان النص مختزلاً ومتعدد الوجوه
 
أما الخاطرة فهي موضوع إنشائي فيه معنى ومحتوى وتتصف لغتها واسلوبها ب
1-التكامل الفني من بدء وعرض وخاتمة ويسمى العرض بالعقدة أوالمغزى أو الهدف وهو المعنى والروح الحركية التي تشد القارئ وتجذب الإنتباه وتحقق خاصية التشويق .
2-الفكرة الواضحة والتوازن في الجمل والألفاظ المترادفة , فمن شروط النجاح أن يكون الأسلوب واضحاً , و مصدر هذا هو عقلي والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى , وكذلك إستخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة , ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى إدراك القارئ ؛ فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهلة بعيدة عن التعقيد والجفاف.
3- حسن اختيار الألفاظ المناسبة للمعنى والمراد .
4- القدرة على كسب الانسجام والإبداع مع الموضوع و القـرَّاء و الزمان .
5- التلاؤم ورشاقة الإيحاء والتصوير الجميل و إحياء المواقف , فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق والموجز .
7- الحس الفني الرفيع والصنعة المطبوعة وإسباغ الخيال والتصوير ؛ فالتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة .
8-الاختصار البارع والبعد عن الإطالة والإسهاب .
9-التوقيع بالجرس الموسيقي وحس المسؤولية .
فَـ الخاطرة لابد أن تحكمها قوانين وأسس جميلة كالّتي ذكرتها لكم سابقاً وكالتي اشارت لها الاستاذة شيرين ,,تجعل من الجميع أن يكون قادراً على ممارسة الكتابة بشيء
من الجمال .
وهكذا نقول بأن الخاطرة حسب ما اتفقنا عليه في التعريف أنها كل ما يخطر على بال الكاتب في شكل ومضة .
يستطيع كتابتها بصياغة جميلة تستحق القراءة . وأن يكون الشكل قريباً من التعبير الإنشائي في نظام الفقرات
فهو أجمل . وأقرب إلى نفس القارئ .
وهكذا أرى الكثير من الكتّاب الذين نجحوا في هذا المجال - مجال الخواطر - عندما كتبوا بكل عفوية وحرصوا على الخروج للقرّاء بمواد جميلة تستحق الشكر والمتابعة .ولا نزال نقول بأن القراءة هي لب ّ الموضوع .
فحاول القراءة في هذا المجال وقراءة خواطر الكتّاب الكبار ضرورية جدا . لتعلم كيفية الصياغة والكتابة
في نظام الخواطر . لنجعل من المنتديات والمواقع وحتى الصفحات الورقية الادبية أماكن لمواد أدبية تحمل شيء من الرقيّ وان نحاول أن نرتقي بعقولنا وعقول من يقرأ لنا .
 
 
 
بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الكثيرون عند كتابة الخواطر
 
كتابه أكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد...
شيء رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابة ولكن هناك هضم بحق الكاتب ومشاركته فهي لن تأخذ حقها من الزوار ومن الردود و بهذه الطريقة سيهضم حق الخاطرة التي قد زينت بأحلى الجمل و المعاني والمفردات وذهبت مع باقي المواضيع دون أن تأخذ نصيبها من الآراء والانتقادات
 
 
الأسلوب الركيك في الكتابة ...
جمل مكررًه ... معاني عاديه جداً ... الهدف غير واضح ...أو بالأصح ... موضوع كامل لا تعرف ما هو المرجو منه سوى حروف مرصوصة ...ولكن كوننا متذوقين لفن الكتابة يجب علينا محاولة تطوير أسلوبنا أكثر وأكثر ...لكي تعم الفائدة للكاتب والقارىء فحين نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديدة، ورموز ملفته لنظر القارىء سوف يستفيد وأنت كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية
 
 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
نظراً لفهمك لما ادليتُ بهِ,,أجب على الاسئلة التالية:
السؤال الاول:

اكتب لي خاطرة متوسّطة لا تزيد عن خمسة اسطر بحيث تتوفّر بها عناصر الخاطرة الاساسيّة من سهولة اللغة ووحدة الموضوع وصدق الكاتب ومتقيداً بشروط وخطوات كتابة الخاطرة,,

السؤال الثاني :
الام تُصنّف هذا النّص الى (قصيدة نثرية ام خاطرة)؟؟

تأرجحنا المساءات ..
بين الدمعة والبسمة
وعلى صفحات الذكرى
تتعالى عاصفة الضجيج
نصّاعد خلسة ..
في فضاءات الهجير
وفي رعشة الطلل
جذور سرمديّة الوسن
تجوس سجادة الظلّ
كلّما زحف الظمأ على موائد الزمان
رويدك يا أيّها المصلوب ..
في ذاكرة الغربة
أناديك
أمد ّ يدي
في انحسار طيفك .. بلا عتب
أتلمّسك
في كل ّ الألوان
حينما تخضل ّ أرصفة العابرين
ويقتات الجنون سنابك الغيم
أطفؤها لفافة تبغ
مغموسة بهذيان قهوة
أجهضها الريح ..
على شرفة الإنتظار
وفي لحظة التعرّي
يتسربلني الصقيع
وانكسارات الضوء
أتلمّسني
خلف جدران معبدي
أتّكئ على وكنة عوسج
حيث اللانجوم
حيث تموت الأشياء
ولا شيئ ..
سوى أصوات النداء
ترسمني في ذاتك .



السؤال الثالث:

يقول الشّاعر ابن زيدون

أغائبة ً عنّي، وحاضرة ً معي !

أناديكِ، لمّا عيلَ صبريَ، فاسمعي

أفي الحقّ أن أشقى بحبّكِ، أوْ أرَى


حَرِيقاً بأنفاسي، غَرِيقاً بأدمُعي؟

ألا عَطْفَة ٌ تَحْيَا بِهَا نَفْسُ عَاشِقٍ

جَعلتِ الرّدى منه بمرْأًى وَمَسمَعِ؟

صليني، بعضَ الوصلِ، حتى تبيّني

حقيقة َ حالي، ثمّ ما شئتِ فاصنَعي



[rtl]
اكتب خاطرة تحمل نفسَ مضمون الابيات الاربعة السابقة بحيث تكون مفرداتها قويّة وجذّابة وتحمل بينَ طيّاتها التميّز والتالّق,,

اتمنّى لكم التّوفيق أعزّتي[/rtl]

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
صَباح السَلام
أولا
بات الليل سَجينا في قَفص عيناه..
القَمر يُجمّل غيرته بالبياض
و سَواد السماء يَنبض عشقا.
يتَعالى نَبض مضطرب ..
تَتعالى رَغبة خُرافية ..و فينيوس مَازالت تُصلي في خشوع

ثانيا
القصيدة نثرية وليست خاطرة


ثالثا
غائبة أنت و طيفك يلاحقني..
أناديك فلا تَسمعي.
أنا في الدمع غَريق أفلا تُسعفي ما تَبقى مني..
اقتربي و اذا ما شَكتت بموتي..ما شتئتِ فاصنعي

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
الموعد هنا



  لقاء الحرف بسطوركم الالق


وموعد انهمار البوح في المداد

موعد  يرتقي بحضوركم وآفاق إبداعاتكم

كل السمو لتواجدكم
اامنيات

طيبة




محبتي لكم لن تنتهي

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
السلام عليكم ورحمه الله 


السؤال الأول :
كَانَت هُنَالِك تُجَالِسه فَوقَ كُرسِي وَظِل بينَهُمَا يَتَرَنَح غَيضَا" ,,,
وَكَأنه قُبطَان لِمَركَب هَائِج بِين عَاصَفة والأموَاج تَتَلاطَم يُصَاررِع المَوّت ,,,
عَلَى حِين غَرَة فِي نَهْدَة طَوِيَلة  بَكِيت فَوَقْ الوِسَادة ثِملَا" بالحُزنْ ,,,
سُرِقَة مِنِي وَمَا زَال ظِلِي مُعَلَقَا" يُكْمِل قُبّلَته لِظِلِهَا ,,,
لِوَهْلَة أَرَدت المَوت فَأَفَقْتُ بِقُبلَة فَوقَ جَبِينِيّ وَهِيَ تَهْمِس أَنَا هُنا إهْدَء فَقَلبِي يَا أُمَاه لَا يَحْتَمل لَوعَة فَقْدَان طِفلِهَا ,,,,


السؤال الثانِي : 


تصنف قصيده نثريه 


السؤال الثالث :


آه يَا طِفلَتِي المُدَلَلة كَفَى العِنَاق فَالوَسَائِد مَلَت أَدمُعِي ,,, 


أَمَا آن للخَيَال أَن يُوصِل أَدمُعِي أَما للرِيَاح بِحمّلِ قُبُلَاتِي ,,, 


مَا زِلتِي عَنِيدَت الهَوَى أَمْ أَن للقَلبِ جَدرَان وِقَايه مِنْ حُزنٍ مُفَكِرِي ,,, 


إقتَرِبِي وَتَحَسَسَى القَلبَ وَأَن طَابَ لَكِ شَهْدُه فَتَذَوقِي ,,,,


وَإنْ مَر عَلى رُوحِكِ غُبَار حُزنِ فَبِشَوكُ أَظَافِرِكِ القَلب أَدمِي ,,,,

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz

السؤال الاول 




تلكَ الحديقةُ التِي كنت أطيرُ إليهَا فَرحاً فِي مواعيدِنا ,
وكنتُ أستمتعُ بإستنشاقِ عطورِ الحُبِ فيها , وقلبِي الذِي كَان يتراقص غَراماً فِيها ,
هِي نفسهَا التِي أتجنبها الآن بَعد فراقنا , تذبحُ ذاكرتِي ,
أراها رَمادية بِطعم خيبتِي ,,

هو الحَنين يُغير مُنظورنا للحياةِ ,!



===




السؤال الثاني


نثرية


=====


 السؤال الثالث

يَ غائبتِي مللتُ الشكوَى لِوسادتِي
ومَّلت مني أنهارُ دُموعِي
عودِي ألآ تسمعينَ مُناداتِي
إني أشتاقُ رجوعكِ الذِي يحملُ معه رجوعِي 

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
السّؤال الأوّل .

تّبدّد القلب . وإقتنَصنآ الحزْن مُؤرخّاً الشّوقَ الأبَديّ فِي كِتابنا !
تَنآثر رذآذ العشْق الذي جَمَعنا ذآت قلبْ .. تنآثرت أنت
أشتآقك قَلباً و طيبةً و نقاءً و حبّاً .. حقّاً .. أشتآقني !
كُنتِ أجمل الذّنوبْ .. و فُراقك الأقْبحْ ! 
حللْت .. علّقتني .. أحببتك .. رحَلْتي .. { فمت } 


السّؤال الثاني 

نثرية 

السؤال الثالث

أنا في الهوى .. و الهوى كُلّه أنتِ .. 
افْتعلِي طَريقاً ينتهِي باللقا و ارجعي .. 
كوْنك الحياة .. احضري فإني أشتاقها الحَياة .. 
أدمنتك .. عطرك المدسوس في قلبي يودي بي الى السبات .. 
فاهمُسي لأنتفِض .. و منْ ثمّ لَك ما تختاري من صراطْ  

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم 

ألتقيكم على الحب والصفاء أهل البرق وأنا على الموعِد معكم إن شاء الله وبسمه تعالى أبدأ محاضرتي 

المُحاضرة بقلمي ومن معرفتي وخبرتي الشخصية المتواضعة تجاه كتابة الخاطرة 
وجعلها أسطورة فنية أو لوحة متفردة تنمُ عن مقدرةٍ وحِسٍ عالٍ للكاتب 
والأديب بالإضافة للمعرفة والثقافة في الأدب والنحو واللغة والبلاغة ...الخ .
لذا طلبي من الزوار أو من يقوم بنقلها ذكر المصدر فهي أمانة أتمنى الحفاظ عليها.
وهي حصرية لِ منتدى برق الضاد أتمنى الإستفادة من محاضرتي المتواضعة هذه .

غاية في النفس : أتمنى من لايحب هذا النوع من الفن الأدبي أو ليس له ميول تجاهها 
أن يغير نظرته ويغير وجهة دفةِ ميوله من الرافد الذي ينهل منه ويصبُ فيه 
نحو هذا المحيط الجبار جبروتاً هادئاً دون تردد أو خوف ،بعد الإطلاع على هذه المحاضرة .

بدايةً ، أطلب ممن يحضرون المحاضرة الإحتفاظ بهذه النصيحة التي أقدمها لهم :
الإبتعاد عن كل انواع التقليد نهائياً ( تقليد فكرة ، مضمون ، مقدمة ، عنوان ، شكل خاطرة ....الخ ) 
ويتفرد لنفسه بِإسلوب معين و خط معين يسيرُ عليه ليتميز به ويُميزه أو شيئاً مختلفاً عن الجميع لتكون شخصيته واضحة 
وإعطاء الأولوية لواقعه أو خياله وإحساسه للمضي في رسمِ شخصيته الأدبية في فن الخاطرة.

بالنسبة لي يعتبر هذا الفن الأدبي الراقي ( إلهاماً غير مقيد ) وحرية التعبير هنا أيضاً غير مقيدة 
كون الخاطرة لا تتقيد بوزن ولا تفعيلة ولا بحورا كالشعر ، وليست ايضاً كالقصيدة النثرية 
يجب أن يتقيد كاتبها أزائها مطالباً ببعض الشروط ، أو تخوفاً مِنهُ على عدم إكتمال قصيدته النثرية 
برؤيةٍ حديثة وعصرية أمام نواظِر القُراء والنُقاد كمثلِ نظرته هو لقصيدته ، فَ تعتريه الصدمةُ بعدَ ذلك 
ويتخلفُ عن ميوله ف يكره ما يكره ويحب مالم يشأ أن يُحبه ويستمر على ذاك النهج.
وهذا لا يعني إستصغاراً أو تقليلاً من أي فنٍ أدبي مهما كان إذ في النهاية كلها روافد تصبُ في محيط الأدب العظيم
ولكلِ فنٍ كتابه وأُدبائه وشُعراءُه ونقاده وقراءه وعُشاقه، ومن يحاول إختيار اسلوب معين أقرب لنوعٍ أو أكثر
من أنواع هذا الأدب الجم الهائل. لِيعتبر نفسه اللبنةُ الأساس في تكوين قلعته الأدبية بِ هندسة حِرفية فنية 
مستخدماً مفردات راقية بجاذبية كبيرة في تصاميم الخاطِرة النوذجية التي يتلذذ بها قُراءه من كُل الأذواق 
الذين سيكونون سبب شُهرته الأدبية لاحقاً بإذنه تعالى .


..... يُتبع ......

descriptiondefaultرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 3 ))

more_horiz
....... 


 " لذا تُعتبر الخاطرة برأيي الشخصي المتواضع أسلوب نثري واضح المعالم ،
 محيط يستطيع الجميع العوم فيه دون الغرق ودون التعرض لأمواجِ الأدب العاتية،


نبضٌ حُر،أفكارٌ سلسة ، إيحاءاتٌ بلاغية لا نهاية لها ، يستطيع كاتبها تحديد مايريد فيها مضموناً


وأحياناً قد نفهمُ مضمون الخاطرة من العنوان ، لعمق المعنى الذي يذكره الكاتب ليجتذب 


أكبر عدد من القراء والنقاد، قطعة بعيدة عن السرد ، الخيال والإحساس والواقع يلعبون الدور الأساسي


والبارز في رسمها، قد تكون موجزة إن كفى المضمون ما أراد الكاتب إيصاله أو قد تتجاوز الخمسين سطراً


على حسبِ مقدرة الكاتب وبلاغته وإسلوبه في تجسيد ملامح الخاطرة في المقدمة والوسط أي العرض و النهاية."


"وهي احساس بواقع او خيال وفكرة تأتي على وقع ذلك الإحساس وكلماتٌ تتلاحق في المخيلة والذاكرة، تثريها


الخلفية الأدبية والثقافية والإطلاع الواسع على أكبر قدرٍ ممكن من الخواطر والنثر وحتى القصائد والأشعار 


لمختلف الثقافات الأدبية ( عالمية ، إقليمية ، محلية ) والإحتفاظ بكل كلمة لامست الإحساس إما في المخيلة


أو في دفتر أجندة أو في حاسوبك إن كنتَ ممن لا يستحضرون المفردات بيُسر بسبب الأشغال والمسؤوليات 


التي تفرض عليك نسيان الكلمات وربما حتى نسيان المواعيد،و حتى تقوم لاحقاً بإختيار المفردات المناسبة 


لموضوع خاطرتك التي تود إنشائها من الخيال أو من الواقع ودمج كل الصور ، والتشبيهات البلاغية 


بصورة موجزة ومختصرة قريبة من القلب ، لتدخل الى قلوب الكثيرين بسهولة لجمالها وسلاستها."






.....يتبع .....
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى