برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionقراءة نقدية بقلم نوفل مليك للشاعرة الدكتورة ريم الخش  Emptyقراءة نقدية بقلم نوفل مليك للشاعرة الدكتورة ريم الخش

more_horiz


  • [rtl]
    هذي الحياة وقد غدت أضحوكةً...
    جرداءَ صمّاء بعقلٍ قُمقُمِ
    والأرضُ كم أنّتْ وعانت كيدهم
    حتى الثمالةَ من شقاءٍ مُظلمِ
    يأتي السفيه ليمتطي أيامنا
    عهدٌ السفيه صفاقة بتشرذمِ
    حق علينا بأن نقوضَ حكمه
    لسنا عبيدَ الحاكم المستلئمِ
    حق الشعوب بأن تعيشَ وترتوي
    من غيمِ عزٍّ من رغيدٍ أسحمِ
    حق الشعوب بأن تحقق فجرها
    من بعد غُبنٍ محكمٍ وعرمْرَمِ
    كيف السبيل الى الخلاص من الأذى
    كيف السبيل الى الغدِ المتنعم
    قد اوغل الحقد الكريه بلحمنا
    وغدا الزمان زمانَ بؤسٍ ميثمِ
    واستوحشت عربٌ وكانت اهلنا
    ياويح قلبي من تفاهةِ عالمي
    كل الزناة وقد اتوا لديارنا
    كل العلوج العهر تعبث في دمي
    لكننا الشعب الكريم ولانزل
    شعب الحضارة والإباء الأعظمِ
    يانفس اني في الحياة كريمة
    لم ارض يوما بالظلام المحكم
    يانفس ان الأرض أرضُ كرامة
    لن نرضى بالعهد المهين المُصَلم
    لابد للشعب العزيز بأن يرى
    فجرا بهياً..دون قتلٍ أو دمِ.... ( دكتورة ريم الخش ) سورية
    [/rtl]



  • [rtl]
    قراءة نقديقة بقلم نوفل مليك ( شعر الدكتورة ريم الخش )

    مدخل
    لا يصح تكييف حرية شعب بافتراضات وقوانين خارجة عن طباعه . لانه عندما حصل حاملوا مشعل الحرية بحثا على بصيص امل لنيل حريتهم. ولانهم لم يكونوا تحت سادة منضمين فى مؤسسة الحكومة اللتى احتكرت حق مصير الآخرين .( الحرية ان لم تمنح تؤخذ) . واذا اعطينا النّفَسُ فلا ينبغى ان يكون تحت ايقاع خاص او مفروض .. الحرية ان يتنفس كل فرد بفكره كما يشاء[/rtl]



  • [rtl]

    هذي الحياة وقد غدت أضحوكةً...
    جرداءَ صمّاء بعقلٍ قُمقُمِ

    (هذه الحياة ) ?? لو بحثنا عن المدلول المعنوي لكلمة الحياة سوف نجد لها معانى كثيرة ودلالات عدة لكنى اقتصر عند بعض المعانى الدالة لما ارادت رسمه الدكتورة ريم الخش ولمذا اتسعملت كلمة الحياة فى اول القصيد . 1الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ { وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ }
    2الحَياةُ ( في علم الأَحياء ) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات ، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك
    3حياة : مصدر حَيِىَ

    كل هذه الدلالات لمعنى كلمة حياة حين تتخذ هزءا وتتصف بالجرداء الخالية من معناها الاصلى تلك الصماء اللتى لا تسمع نداء استغاثة ولا تمتمة فكر والجرداء القاحلة من كل مصادرة ..ندرك حينها عمق الصورة فى معانات التوضيف اللغوى وما تبحث عنه الشاعرة فى رسمه بكلمة حياة .مشيرة الى العقل المتسخ . وكانه قمامة اجرام وبهتان تفكير لذاك المعنى الوجوبى لمفهوم الحياة فى الدنيا[/rtl]









  • [rtl]
    والأرضُ كم أنّتْ وعانت كيدهم
    حتى الثمالةَ من شقاءٍ مُظلمِ
    يأتي السفيه ليمتطي أيامنا
    عهدٌ السفيه صفاقة بتشرذمِ
    حق علينا بأن نقوضَ حكمه
    لسنا عبيدَ الحاكم المستلئمِ

    ليس هذا ضرب من نظم التكلف اللغوى ولا هو بفيض دافع كلامى او بوتقات كيماويين يبحثون عن استخراج الذهب من المعادن .. انما هى رقصات لفظية تستجيب لداعى الصراخ والمنادات بالحرية .. كانت تنم بوضوح عن انها تدفقت من ينابيع روح الشاعرة بثورة البراكين والحمم .. فكانت المادة الشعرية بصمة او دوات لرسم معانات شعب فى هيئة ارض تشبعت حتى الثمالى بالظلم والقهر من سفيه او سفهاء جعلوا من تسلطهم جبروت فرعونى حتى عاثوا بها الفساد[/rtl]








  • [rtl]
    حق الشعوب بأن تعيشَ وترتوي
    من غيمِ عزٍّ من رغيدٍ أسحمِ
    حق الشعوب بأن تحقق فجرها
    من بعد غُبنٍ محكمٍ وعرمْرَمِ
    كيف السبيل الى الخلاص من الأذى
    كيف السبيل الى الغدِ المتنعم
    قد اوغل الحقد الكريه بلحمنا
    وغدا الزمان زمانَ بؤسٍ ميثمِ
    واستوحشت عربٌ وكانت اهلنا
    ياويح قلبي من تفاهةِ عالمي

    قبل المنادات بالحقوق اريد التعريج على قوله ( صلى الله عليه وسلم ) إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
    قال المناوي في [شرح الجامع الصغير]: لأن ظلم السلطان يسري إلى جم غفير، فإذا كفه فقد أوصل النفع إلى خلق كثير، بخلاف قتل الكافر.
    الحق او المنادات به وبحرية عيش كريم .. اننا هنا نقف على موقع من مواقع العظمة . وهى المنادات بالحق من دون ظلم .. والبحث عن سبيل الخلاص من الحاكم الجائر ذاط الطاغى اللذى اوغل الحقد الكريه وجعل الانقاق بين الاهل والبلد وجائت به الدكتورة ريم الخش فى تشبيها قائلة ( قد اوغل الحقد الكريه بلحمنا ) حذا حقد قتل الاخ للاخيه هذا الانشقاق العرقى والحرب الاهلية اللتى اودت بفجر البلد الى عتمة ليل الظالم .. لتنوح قلبها من تفاهو ما يحصل فى قولها ( ياويح قلبي من تفاهةِ عالمي ) وهى مدركة ان ما حصل انما هو استهتار وسخرية من الانسانية والتجرد من الاخلاق البشرية[/rtl]










  • [rtl]
    كل الزناة وقد اتوا لديارنا
    كل العلوج العهر تعبث في دمي

    . هنا أشارت الدكتورة ريم الخش الى جانبين ** زناة ** ديارنا **
    اريد ان اتناول فى قراءة هذا الجزء الجانب الدالى فى مخاطبة الزنات والعلوج . المرتزقة فى صناعة الخراب ونشر الفساد وانتهاك حرمات الانسانية بداوفع اعتقادية لا تمت لاي ديانة سماوية الا بالاسم ... اولائك اللذين صدّروا الدمار واستباحوا اعراض الاخلاق وعبثوا بدمائها الا وهى ابناء الوطن الواحد .. حيث تزيد هذه الصفات على الموصوف تعتيما وابهاما لدوافع تواجده داخل ديار الشاعرة . تلك الوصوف اللتى كانت صاعقة تحرق وتدمر وتفنى الاخضر من كل رمز للحياة .. فنجدها عابثة فى دماء شاعرتنا بكل مفاهيم الكرامة والحرية والسلم والتعايش المدنى وحرمان حق المواطنة فى داخل الوطن الام[/rtl]









  • [rtl]
    لكننا الشعب الكريم ولانزل
    شعب الحضارة والإباء الأعظمِ
    يانفس اني في الحياة كريمة
    لم ارض يوما بالظلام المحكم
    يانفس ان الأرض أرضُ كرامة
    لن نرضى بالعهد المهين المُصَلم

    وتعود بالثناء على الوقفة الاتتحادية بين كل العناصر الصارخة بالحرية والمقاومة للظلم وجور الحاكم .. وتصف حضارة عريقة وتاريخا قد علمناه وتعلمنا وخبرنا انه شعب كان ولازال عبر كل الاحقاب لا يقبل بالاهناة ولا يرضح للجور . ( لم ارض يوما بالظلام المحكم ) وهاهى تؤكده فى شخصها برفضها للخضوع واعلان العصيان والتمرد للمطالبة بالافضلية فى عيش كريم بدون اسعباد ولامهانة ..

    ختاما اقدم تحية ثناء لشجاعة الدكتورة ريم الخش على موقفها الواضح وندائها الصاخب فى كلماتها المجلجلة المنادية بالحق والحرية .. الناقد التونسى نوفل مليك ..[/rtl]

descriptionقراءة نقدية بقلم نوفل مليك للشاعرة الدكتورة ريم الخش  Emptyرد: قراءة نقدية بقلم نوفل مليك للشاعرة الدكتورة ريم الخش

more_horiz
البرق اللامع
نوفل مليك

نقد ينقل السطر الى مشهد حي باستخدام الدالة الشكلية الماحولية ليقتنص من خلالها رؤية عميقة

ابدعت بل واكثر
تقديري



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى