أولا : مفهوم النقد الأدبي
1- علل : يتصل النقد بالأدب اتصالا مباشرا .
- لأنه الأساس الذي يرتكز عليه العمل الأدبي .
2- اذكر معاني النقد في اللغة .
- تمييز الدراهم وتبيين جيدها من رديئها ، وصحيحها من زائفها .
- ومنها نقد الجوز بالإصبع لاختباره وتعرف حاله .
- ومنها ضرب الطائر بمنقاده .
- ومنها العيب والتجريح .
3- ما القاسم المشترك بين معاني النقد في اللغة ؟
- تلتقي هذه المعاني عند التعرف والفحص والتمييز .
4- عرف النقد اصطلاحا .
- الكشف عن جوانب النضج الفني في النتاج الأدبي وتمييزها مما سواها عن طريق الشرح والتعليل ، ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها .
5- يقوم النقد الأدبي على عمليتين أساسيتين ، وضحهما .
- أ- التفسير : وعنده يقف القارئ على ما في النص من قيم جمالية .
ب- التقويم : ويستطيع القارئ مستعينا بالممارسة الأدبية والخبرة النقدية أن يصدر أحكاما على النصوص .
6- ما العوامل التي تساعد الناقد في التمكن في أدواته ؟
- يحتاج إلى موهبة تصقل بالتدريب والمران .
- الإكثار من قراءة النصوص الأدبية .
ثانيا : مراحل تطور النقد الأدبي
1- تتبع مراحل تطور النقد الأدبي عند العرب .
- مر النقد بعدة مراحل : بدأ بالنقد البسيط الذي يصدر بطريقة عفوية وشفوية دون تدوين أو ضوابط ويسمى بالنقد الانطباعي التأثري.
- مرحلة التدوين والتي أسهمت في تطوير ورقي الكثير من العلوم والفنون والمعارف .
- النقد المنهجي الذي يقوم على قواعد وأسس .
2- ينقسم النقد عند العرب إلى فترتين . اذكرهما .
- الفترة 1 : فترة النقد القديم من العصر الجاهلي إلى بداية عصر النهضة في القرن التاسع عشر وتنقسم هذه الفترة إلى قسمين :
أ- من العصر الجاهلي إلى مطلع العصر العباسي .
ب- من مطلع العصر العباسي إلى بداية العصر الحديث .
- الفترة 2 : فترة العصر الحديث من عصر النهضة إلى اليوم .
3- اذكر أسواق العرب ودورها في تطور النقد .
- سوق عكاظ ، وذي المجنة ، وذي المجاز . وهي ملتقيات أدبية يجتمع فيها
الشعراء من قبائل عدة ، فينشرون ما لديهم من جديد ويتلقاها المستمعون
بالتعليق والنقد .
4- ما طبيعة النقد في العصر الجاهلي ؟
- يعتمد على الاستحسان والإعجاب بقوة الألفاظ الشعرية والمعاني الظاهرة ومدى تأثر النفس بها دون أن يكون هناك منهج محدد .
5- اذكر أمثلة على ذلك .
- عندما اجتمع الأعشى وحسان بن ثابت والخنساء عند النابغة الذبياني .
6- ما أثر ظهور الإسلام على النقد ؟
- نزل القرآن فتأثر الناس بسحره وبيانه ونادى الإسلام بقيم جديدة وأنهى
العصبيات القبلية وأصبح الاعتزاز بالدين من أهم الموضوعات التي تطرق إليها
الشعراء .
7- ما العوامل التي ساعدت في ازدهار الأدب في العصر الأموي ؟
- توسع البلاد .
- كثرت فيها الحواضر مثل دمشق والبصرة .
- استقرار الدولة وانتعاشها اقتصاديا .
- الخلفاء يغدقون على الأدباء والشعراء العطايا والهبات .
مرحلة التدوين
8- كيف ظهرت ملامح النقد المنهجي عند العرب ؟
- حين دون العرب معارفهم وكتبهم .
- تداخل الثقافة العربية مع الثقافات الأجنبية مما أدى على صقل مواهبهم .
9- بم تميز النقد في مرحلة التدوين ؟
- الابتعاد عن الانطباعات الشخصية في إصدار الحكم ، وأصبح نقدا منهجيا له أصوله وقواعده .
10- عدد أشهر المؤلفات في هذه الفترة .
- فحول الشعراء للأصمعي .
- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي .
- الشعر والشعراء لابن قتيبة .
- البديع لابن المعتز .
- الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني .
11- ما العوامل التي أسهمت في نشاط النقد الأدبي في العصر الحديث ؟
- الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام .
- البعثات الدراسية .
- دور المستشرقين .
- ظهور الصحافة .
- نشاط أدباء المهجر .
- حركة الترجمة والطباعة والنشر .
12- ظهر في النقد الأدبي الحديث اتجاهان . اذكرهما .
أ- الاتجاه المحافظ : ونادى هذا الاتجاه بـ :
- بالمحافظة على التراث العربي القيم
- إبراز معالمه .
- ربط الأمة بأمجادها وتراثها .
أعلامه : الشيخ حسين المرصفي في كتابه ( الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية ) .
محمد المويلحي في كتابه ( حديث عيسى بن هشام ) .
- ماذا نستنتج من نقد حسين المرصفي لقصيدة البارودي ؟
- يرى المرصفي أن كل بيت في القصيدة مستقل بفكرته عن بقية الأبيات بحيث لا
يمكن تقديم أو تأخير بين عن الآخر وهو بذلك يقر بوحدة البيت في القصيدة .
ب- الاتجاه المجدد : له نقد عربي حديث ، وأصول ومقاييس خاصة وقد اتصل أصحابه بالثقافات الغربية ودراسة المناهج النقدية الحديثة .
- أبرز نقاده : طه حسين ، جماعة الديوان ( العقاد ، والمازني ، وشكري ) ، (
وجماعة أبولو منهم : أحمد زكي ، وعلي محمود طه ، وأدباء المهجر ).
13- ما الذي أضافه العقاد على القصيدة العربية ؟ القافية الداخلية .
14- ما رأي النقاد في هذه الإضافة ؟ - أنها لا تعدو أن تكون إضافة لقيد جديد لا تخففا من القيود القديمة .
15- هل يعد ذلك تجديدا في القصيدة العربية ؟ وضح .
- لا ، لأن هناك قصائد فيها ما يعرف بحسن التقسيم قديما . مثل :
كالزهر في ترف ، والبدر في ترف والبحر في كرم ، والدهر في همم .
16- قال لبيد : أشعر الناس ذو القروح ، يعني امرأ القيس .
أ- بم تصف هذا النقد ؟ هذا النقد عام سريع غير مبني على علة واضحة ، نابع من ذوق الناقد وهواه الشخصي .
ب- هل يقبل في عصرنا هذا النقد ؟ ولماذا ؟ - في عصرنا هذا لا يقبل مثل هذا
النقد للأسباب السابقة ، لأن النقد الحديث قائم على النظرة الموضوعية
الشاملة للنص الأدبي .
ج- ماذا كان ينبغي أن يضيف لبيد ليصبح نقده مقبولا ؟ - كان يجب أن يضيف لبيد الأسباب التي يرى أنها جعلت امرأ القيس أشعر الناس .
1- علل : يتصل النقد بالأدب اتصالا مباشرا .
- لأنه الأساس الذي يرتكز عليه العمل الأدبي .
2- اذكر معاني النقد في اللغة .
- تمييز الدراهم وتبيين جيدها من رديئها ، وصحيحها من زائفها .
- ومنها نقد الجوز بالإصبع لاختباره وتعرف حاله .
- ومنها ضرب الطائر بمنقاده .
- ومنها العيب والتجريح .
3- ما القاسم المشترك بين معاني النقد في اللغة ؟
- تلتقي هذه المعاني عند التعرف والفحص والتمييز .
4- عرف النقد اصطلاحا .
- الكشف عن جوانب النضج الفني في النتاج الأدبي وتمييزها مما سواها عن طريق الشرح والتعليل ، ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها .
5- يقوم النقد الأدبي على عمليتين أساسيتين ، وضحهما .
- أ- التفسير : وعنده يقف القارئ على ما في النص من قيم جمالية .
ب- التقويم : ويستطيع القارئ مستعينا بالممارسة الأدبية والخبرة النقدية أن يصدر أحكاما على النصوص .
6- ما العوامل التي تساعد الناقد في التمكن في أدواته ؟
- يحتاج إلى موهبة تصقل بالتدريب والمران .
- الإكثار من قراءة النصوص الأدبية .
ثانيا : مراحل تطور النقد الأدبي
1- تتبع مراحل تطور النقد الأدبي عند العرب .
- مر النقد بعدة مراحل : بدأ بالنقد البسيط الذي يصدر بطريقة عفوية وشفوية دون تدوين أو ضوابط ويسمى بالنقد الانطباعي التأثري.
- مرحلة التدوين والتي أسهمت في تطوير ورقي الكثير من العلوم والفنون والمعارف .
- النقد المنهجي الذي يقوم على قواعد وأسس .
2- ينقسم النقد عند العرب إلى فترتين . اذكرهما .
- الفترة 1 : فترة النقد القديم من العصر الجاهلي إلى بداية عصر النهضة في القرن التاسع عشر وتنقسم هذه الفترة إلى قسمين :
أ- من العصر الجاهلي إلى مطلع العصر العباسي .
ب- من مطلع العصر العباسي إلى بداية العصر الحديث .
- الفترة 2 : فترة العصر الحديث من عصر النهضة إلى اليوم .
3- اذكر أسواق العرب ودورها في تطور النقد .
- سوق عكاظ ، وذي المجنة ، وذي المجاز . وهي ملتقيات أدبية يجتمع فيها
الشعراء من قبائل عدة ، فينشرون ما لديهم من جديد ويتلقاها المستمعون
بالتعليق والنقد .
4- ما طبيعة النقد في العصر الجاهلي ؟
- يعتمد على الاستحسان والإعجاب بقوة الألفاظ الشعرية والمعاني الظاهرة ومدى تأثر النفس بها دون أن يكون هناك منهج محدد .
5- اذكر أمثلة على ذلك .
- عندما اجتمع الأعشى وحسان بن ثابت والخنساء عند النابغة الذبياني .
6- ما أثر ظهور الإسلام على النقد ؟
- نزل القرآن فتأثر الناس بسحره وبيانه ونادى الإسلام بقيم جديدة وأنهى
العصبيات القبلية وأصبح الاعتزاز بالدين من أهم الموضوعات التي تطرق إليها
الشعراء .
7- ما العوامل التي ساعدت في ازدهار الأدب في العصر الأموي ؟
- توسع البلاد .
- كثرت فيها الحواضر مثل دمشق والبصرة .
- استقرار الدولة وانتعاشها اقتصاديا .
- الخلفاء يغدقون على الأدباء والشعراء العطايا والهبات .
مرحلة التدوين
8- كيف ظهرت ملامح النقد المنهجي عند العرب ؟
- حين دون العرب معارفهم وكتبهم .
- تداخل الثقافة العربية مع الثقافات الأجنبية مما أدى على صقل مواهبهم .
9- بم تميز النقد في مرحلة التدوين ؟
- الابتعاد عن الانطباعات الشخصية في إصدار الحكم ، وأصبح نقدا منهجيا له أصوله وقواعده .
10- عدد أشهر المؤلفات في هذه الفترة .
- فحول الشعراء للأصمعي .
- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي .
- الشعر والشعراء لابن قتيبة .
- البديع لابن المعتز .
- الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني .
11- ما العوامل التي أسهمت في نشاط النقد الأدبي في العصر الحديث ؟
- الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام .
- البعثات الدراسية .
- دور المستشرقين .
- ظهور الصحافة .
- نشاط أدباء المهجر .
- حركة الترجمة والطباعة والنشر .
12- ظهر في النقد الأدبي الحديث اتجاهان . اذكرهما .
أ- الاتجاه المحافظ : ونادى هذا الاتجاه بـ :
- بالمحافظة على التراث العربي القيم
- إبراز معالمه .
- ربط الأمة بأمجادها وتراثها .
أعلامه : الشيخ حسين المرصفي في كتابه ( الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية ) .
محمد المويلحي في كتابه ( حديث عيسى بن هشام ) .
- ماذا نستنتج من نقد حسين المرصفي لقصيدة البارودي ؟
- يرى المرصفي أن كل بيت في القصيدة مستقل بفكرته عن بقية الأبيات بحيث لا
يمكن تقديم أو تأخير بين عن الآخر وهو بذلك يقر بوحدة البيت في القصيدة .
ب- الاتجاه المجدد : له نقد عربي حديث ، وأصول ومقاييس خاصة وقد اتصل أصحابه بالثقافات الغربية ودراسة المناهج النقدية الحديثة .
- أبرز نقاده : طه حسين ، جماعة الديوان ( العقاد ، والمازني ، وشكري ) ، (
وجماعة أبولو منهم : أحمد زكي ، وعلي محمود طه ، وأدباء المهجر ).
13- ما الذي أضافه العقاد على القصيدة العربية ؟ القافية الداخلية .
14- ما رأي النقاد في هذه الإضافة ؟ - أنها لا تعدو أن تكون إضافة لقيد جديد لا تخففا من القيود القديمة .
15- هل يعد ذلك تجديدا في القصيدة العربية ؟ وضح .
- لا ، لأن هناك قصائد فيها ما يعرف بحسن التقسيم قديما . مثل :
كالزهر في ترف ، والبدر في ترف والبحر في كرم ، والدهر في همم .
16- قال لبيد : أشعر الناس ذو القروح ، يعني امرأ القيس .
أ- بم تصف هذا النقد ؟ هذا النقد عام سريع غير مبني على علة واضحة ، نابع من ذوق الناقد وهواه الشخصي .
ب- هل يقبل في عصرنا هذا النقد ؟ ولماذا ؟ - في عصرنا هذا لا يقبل مثل هذا
النقد للأسباب السابقة ، لأن النقد الحديث قائم على النظرة الموضوعية
الشاملة للنص الأدبي .
ج- ماذا كان ينبغي أن يضيف لبيد ليصبح نقده مقبولا ؟ - كان يجب أن يضيف لبيد الأسباب التي يرى أنها جعلت امرأ القيس أشعر الناس .