برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


رحيل

5 مشترك

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرحيل

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


منكفئ على ذاتي كمصباح حزين
أبرر للوقت ضجراً أصابه مني
أسوق للريح أعذارا لتأخذ مني حفنة وجع 
أناجي الليل كي يدثرني بنسيان و يخبئني خلف ملاءة اللا شعور
أتعلق بحبل رجاء يبقيني على قيد الأمل
 أسرح في ليالينا
أجدد العهد مع ألمي
أجوب سماء ذكرياتنا و طيفك العذب يصحبني
أشكو له عيناك و تنهيدة 
و كذبة صدقتها ... و رحلت 

صفحة و طويتها
كل شيء انتهى و طوتني الصفحة
أغلقني كتاب الحب
ضيعتني سطور الأمنيات
رمشتني عيناها فتهت في مسيرة دمع
لفظتني شفتاها .. فتلاشيت في فناجين ضياع
تكسرت ملامحنا و شهقت بنا المرايا
تمزقت أوراقنا و ماتت الكلمات
حتى الصباح بكى 
حتى الزهور ... حتى فراشات المنى
حتى الطيور
زفرنا الرحيل دخانا
و بددنا الوداع
صدقنا خديعة الزمان
مكر بنا المكان
و مضينا كالضجيج بلا وطن ... و لا عنوان

رسمتها في قلبي ضياء
بلدي و أغنيتي
صوتي .. صمتي
حزني .. فرحي .. 
أمنيتي
أملي ... ألمي
رسمتها وطنا تغني له النسمات
تلفه شمس
و تدور حوله النجمات
تلاقينا فأشرقت ملامح حلم 
تراقص القلبان
تشرنقت في عروقي
تلاشيت في شفتيها
غرقنا في هذيان رعشة
انتمينا لجنون نبضة
ذبنا في وسادة حب
عانقنا أرق تمرد على فجره ذات جموح ليل
غرستها في دمي وعدا
زرعتني سنبلة فرح في تراب أنين
جعلتني أريجا في تثاؤب زهرة مشتاقة

حسدتنا أناملنا عندما فاضت بنا الأنفاس
خدعتنا ترانيم الصباح
سرق العصفور نغمتنا ليبث في حنان لحنها نشاز فراق
صحونا باكرا فتكسرت خطواتنا على صخور الضوء
لينعانا المطر
لا شيء يمكن أن يرثي فجيعتنا سوى اندثار الزهر لو غنى الربيع
رمتنا الريح عند شواطئ الغرباء
بعد أن غصت بنا الأمواج
صرت في نظرها سوادا يرتدي كذبة بيضاء
صار اسمي ذكرى وفاة نبضة خانت عهود القلب فاحترقت ... و ليتني ما كنت

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
محمد فجر الدمشقي كتب:
لن أجادل أكثر

شكرا لملاحظتك شيرين و ربما تكون قراءتك للنص هكذا لكن لم أر السردية و لا المباشرة أبدا هنا و تمنيت ذكرك لأمثلة لو كنت فعلا ناقدة حقيقية
أنت ترتدين ثوب ناقدة لا يناسبك بتاتا




تهجم سافر ورأي شخصي
للقارىء حكمه
فانا لا احب النقاش الذي يعطي النص قيمة أكبر من حجمه

شكرا لك اديبا محترما

متابعة لكل  حرف ادبي
لانني أتابع الحرف ولا تهمني المشخصات التي تهدم الادب

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
طبعا النص قيمته يحددها القراء و لا أسمح بانتقاص قيمته لكن أعتز طبعا برأيك و ملاحظتك و ربما كنت متسرعا فعلا في بعض ردود أفعالي كوني أكره الخطأ و من حقي أن أدافع عن النص أدبيا و أعتذر لو أسأت لك 

كي لا تظن الأخت شيرين بأنني لا أتقبل النقد فها أنا أناقشها بكلام علمي دقيق 
اولا السردية تعريفها في كل كتب الأدب هي سرد النثر بطريقة مباشرة دون تشبيهات و 

تعابير و صور و في هذا النص كل جملة فيها صورة أبدا كل جملة من أول سطر لآخر 

سطر كل جملة فيها صورة شعرية مكتملة الأركان فأين السردية ؟

ثانيا المباشرة هي أن يعرف القارئ الفكرة من أول سطر و هنا لا بد لقارئ أن يقرأ 

النص حتى آخر جملة ليعرف الفكرة كاملة

ثالثا هل تعتبرين وجود قصة في النثر عيبا ؟ هنا سأتعجب منك و أنت تدعين أنك 

أكاديمية
و لكي أفيدك كونك تحبين تعلم النقد للخاطرة أنواع كثيرة منها
الخاطرة البوحية و هي البوح عن شعور أو خاطر بلغة أدبية نثرية 
الخاطرة الرمزية و هي استخدام صورة كاملة في النص ترمز لهدف أو غاية أخرى من 

خلال الإسقاطات
الخاطرة القصصية و هي أن نكتب قصة جرت معنا بأسلوب نثري شعري و هذا موجود 

حتى في الشعر
فقد كتب لنا محمود درويش أكثر من قصة من خلال شعر و كذلك عمر الفرا مثلا
فاستخدام النثر و الشعر لسرد قصة لا ينتقص أبدا من الشاعرية للنص كما قلت يا أخت 

شيرين و هذا خطأ أدبي فادح

الخاطرة التأملية و هي الخاطرة التي تعطينا حكمة من خلال فكر الكاتب 
الخاطرة السريالية و هي خاطرة تسبح في بحر أخضر سماؤها وردية ... هي خيال 

مجنون كلوحة رسم سريالية تماما

طبعا ربما لك رأيك لكن الفيصل هو القراء و المتخصصون مع احترامي لوجهة نظرك 

التي كانت ظالمة جدا للنص و لكن علي أن أحترمها و هذا التوضيح للأمانة الأدبية و 

لحماية نصوصنا من نقد خاطئ جملة و تفصيلا و شكرا لك

عدل سابقا من قبل محمد فجر الدمشقي في الإثنين يونيو 24, 2013 2:49 am عدل 1 مرات

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
الأخت الرائعة أحلام ضائعة للراقيين أمثالك نكتب
نورتني يا نقية

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
و أكرر شكري الكبير للأخت شيرين على ملاحظتها التي أتاحت لنا النقاش الأدبي و أعتذر لو كنت عصبيا في بعض الردود

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
محمد فجر الدمشقي كتب:
طبعا النص قيمته يحددها القراء و لا أسمح بانتقاص قيمته لكن أعتز طبعا برأيك و ملاحظتك و ربما كنت متسرعا فعلا في بعض ردود أفعالي كوني أكره الخطأ و من حقي أن أدافع عن النص أدبيا و أعتذر لو أسأت لك 

كي لا تظن الأخت شيرين بأنني لا أتقبل النقد فها أنا أناقشها بكلام علمي دقيق 
اولا السردية تعريفها في كل كتب الأدب هي سرد النثر بطريقة مباشرة دون تشبيهات و 

تعابير و صور و في هذا النص كل جملة فيها صورة أبدا كل جملة من أول سطر لآخر 

سطر كل جملة فيها صورة شعرية مكتملة الأركان فأين السردية ؟

ثانيا المباشرة هي أن يعرف القارئ الفكرة من أول سطر و هنا لا بد لقارئ أن يقرأ 

النص حتى آخر جملة ليعرف الفكرة كاملة

ثالثا هل تعتبرين وجود قصة في النثر عيبا ؟ هنا سأتعجب منك و أنت تدعين أنك 

أكاديمية
و لكي أفيدك كونك تحبين تعلم النقد للخاطرة أنواع كثيرة منها
الخاطرة البوحية و هي البوح عن شعور أو خاطر بلغة أدبية نثرية 
الخاطرة الرمزية و هي استخدام صورة كاملة في النص ترمز لهدف أو غاية أخرى من 

خلال الإسقاطات
الخاطرة القصصية و هي أن نكتب قصة جرت معنا بأسلوب نثري شعري و هذا موجود 

حتى في الشعر
فقد كتب لنا محمود درويش أكثر من قصة من خلال شعر و كذلك عمر الفرا مثلا
فاستخدام النثر و الشعر لسرد قصة لا ينتقص أبدا من الشاعرية للنص كما قلت يا أخت 

شيرين و هذا خطأ أدبي فادح

الخاطرة التأملية و هي الخاطرة التي تعطينا حكمة من خلال فكر الكاتب 
الخاطرة السريالية و هي خاطرة تسبح في بحر أخضر سماؤها وردية ... هي خيال 

مجنون كلوحة رسم سريالية تماما

طبعا ربما لك رأيك لكن الفيصل هو القراء و المتخصصون مع احترامي لوجهة نظرك 

التي كانت ظالمة جدا للنص و لكن علي أن أحترمها و هذا التوضيح للأمانة الأدبية و 

لحماية نصوصنا من نقد خاطئ جملة و تفصيلا و شكرا لك












لحماية نصوصنا من نقد خاطئ جملة و تفصيلا و شكرا لك

ما نسخته  هنا يعبر عن رأيك فقط وليس رأي الاخرين
فانت لا تحمي نصك من نقد خاطىء لان النقد لا يمكن ان يكون خاطىء لسبب بسيط انه لديه مدارس كثيرة ولكل مدرسة تمسك النص من جانب
فهناك المدارس النفسية  والكلاسيكية وغيرها  ولكل  ناقد وجهة نظر لا يمكنك أن تكبحها بالمطلق
وان تنسب لاي ناقد لا يعجبك رأيه بأنه نقد فاشل فهذا يعنيك انت فمن تكون انت لتقييم النقد امام  من قرأ نقدي وقيمه
من مبدعين و أدباء على مستوى عربي ومنهم امير الادب على مستوى القارتين الأسيوية والافريقية الأستاذ  (( ثامر العبيدي ))
لهذا اطالبك  فوريا بالاعتذار الكامل  لكل حرف نثرته هنا خرج عن خانه الأدب والاحترام
لقد تناقصت ما فيه الكفاية واستمعت لكل حرف صادر منك ولكن ان تصف وجهة نظري بالفشل فهذا ما اسميه تماديا وتهجما سافرا لا أسمح به بتاتا
وعدم تقبلك للنقد ما هو إلا شيء واحد  أنك لا تتقبل إلا رأيك الاوحد والراي الذي يناسبك فقط للناس آراء ولن تكون نسخة عنك

وأما ما ذكرته عن انواع الخاطرة من رمزية وسريالة و و هي عبارة عن مذاهب أدبية
لا تخص الخاطرة فقط بل تخص كل انواع واجناس الأدب


خاطرة الرحيل .... ومن وجهة نظري كناقدة لم ينتقص من قيمتها الجمالية ولا الأدبية ولكن ما انقصها هو طريقة كاتبها في هجومه على الأراء التي تدخل  الحرف
ولو عدت للرأي الأول لكان التزامك بالصمت أولى إلا أنك قررت أن تفتح جبهة من اللاشيء لسبب بسيط أن الخاطرة بلغتها البسيطة ومفرداتها وصورها وانتقاء معانيها لن ينقص منها شيئا فهي ليس في النهاية قصيدة نثر
 رغم ان  الوصف الحدثي فيها  كان واضحا
في نصك حدت فكرة وهذا امر بديهي   فلا نص بلا فكرة 
وإلا  كيف يمكن ان تعتبره نصا


على العموم  ما جلبته لنا  من معلومات  إغناء تثري فكر قارىء مبتدىء
يجهل المعلومات فشكرا لك على مجلوبك الذي ان بحثنا عنه في النت لوجدنا الأفضل منه
كان من الأفضل ان تضعه في  منتدى اكاديمية النقد الأدبي
حتى لا يضيع في  (( رحيل ))

ولا زالت مطالبتي بالاعتذار واجبة عليك


عدل سابقا من قبل شيرين كامل في الإثنين يونيو 24, 2013 6:39 am عدل 3 مرات

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
محمد فجر الدمشقي كتب:
و أكرر شكري الكبير للأخت شيرين على ملاحظتها التي أتاحت لنا النقاش الأدبي و أعتذر لو كنت عصبيا في بعض الردود












الردود العصبية يا سيد محمد فجر الدمشقي ليست اسلوبا من اساليب الحوار التي انت خرجت عنها  جملة وتفصيلا
ولست من اخلاق الاديب الحق ...... فالأدب أخلاق ورحابة صدر قبل ان يكون نصا فيه سردية او تكثيف
ولا هكذا تورد الإبل

نعم هو نقاش أدبي ولكن لا يسمح لك بأن تصف من لا تعرف ....  بالناقد الفاشل فأي شهادة نقدية تحمل انت وما تملكه  من معلومات يملكها اي  أديب في مجال الأدب
وأي نص نقدت حتى تحكم على الناس ما تشاء
ساء ما يحكمون


عندما أدخل لاي نص ادبي مهما كان فاخرا او بسيطا فانا أراه بعين ثاقبة  لا بعين الحقد كما تفضلت
ولا بأي مسألة شخصية فلا مسائل شخصية بيني وبين  أحدهم  فهذا قمة الفشل انا لست من اهله لم اتواجد
لاجل  ذلك
وبالمجمل لم ينتقص من نصك بردي ولم اجعله في الحضيض
بل أسلوبك النقاشي كان فاشلا
النقاش ليس شتائما توجه للأخرين
بل هو قمة التبادل الفكري
وللأسف حولت النقاش لقصاصات أطفال  بت أخجل من دخولها


كن بخير
وللحرف رسالته فلن تثنيني آراؤك عن دخول اي حرف
ومن جملتهم حرفك الذي طالبتي بعدم دخوله
فانا لم أتواجد كناقدة ليطاليني احدهم تواجددي او لا تتواجدي

فهذا لوحده يستوجب عريضة اعتذار

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz


حروفٌ فاشلة و أخرى تتفوق على ذاتها

كلماتٌ لامعة و سطورٌ هي و العتمة سواء

فعلٌ و ردُّ فعل 

حرفٌ شرس و حروفٌ قدمت على استحياء

قرأنا فسعدنا .:. قرأنا فبكينا 

و العجيب أننا لا زلنا مجرد قُرَّاء

و هاهُنا احتدم الجدل

أراني مللت جدال حرفٍ يعاندني

يريد البزوغ و أجبره على الخفاء

الله أكبر قد انتصر 

و خرج يناديكم أيها الرفقاء

ما كان يوماً هكذا النقاش و الردود و الآراء

إلا أن القلوب لكم أخفقت

و الحرف يترنَّح في مجالس الأدباء

من هاهنا نتعلم .:. نتقدم .:. ننطلق

فكونوا لنا عوناً و دواءً من كل داء

كلماتي تعقبها تحياتي 

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
محمد المصري~ كتب:


حروفٌ فاشلة و أخرى تتفوق على ذاتها

كلماتٌ لامعة و سطورٌ هي و العتمة سواء

فعلٌ و ردُّ فعل 

حرفٌ شرس و حروفٌ قدمت على استحياء

قرأنا فسعدنا .:. قرأنا فبكينا 

و العجيب أننا لا زلنا مجرد قُرَّاء

و هاهُنا احتدم الجدل

أراني مللت جدال حرفٍ يعاندني

يريد البزوغ و أجبره على الخفاء

الله أكبر قد انتصر 

و خرج يناديكم أيها الرفقاء

ما كان يوماً هكذا النقاش و الردود و الآراء

إلا أن القلوب لكم أخفقت

و الحرف يترنَّح في مجالس الأدباء

من هاهنا نتعلم .:. نتقدم .:. ننطلق

فكونوا لنا عوناً و دواءً من كل داء

كلماتي تعقبها تحياتي 










و الحرف يترنَّح في مجالس الأدباء


من هاهنا نتعلم .:. نتقدم .:. ننطلق


فكونوا لنا عوناً و دواءً من كل داء

من أجمل الردود التي قرأتها في سبيل حمل الرســــــالة الأدبية
نعم من هنا نتعلم ونتقدم لننطلق
فما أروعك وما أروع حضورك وإطلالتك الملكية
أيها المصري

كل التحية لك وكل السلام لروحك
 فاحتدام الخلاف  لا يفسد للود قضية
هي وجهات نظرقابلة للأخذ والرد
بدون تجاوز حدود الاحترام واللباقة الأدبية
فعماد الأدب هو الاحترام

شكري لك مجددا أيها المصري اللطيف
لهذه المداخلة الأكثر من رائعة



 

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
يبدو أن الأخت شيرين هربت من الأدب نحو الشجار و التعنيف و كأنها مديرة مدرسة قديمة

ردودك كلها عاطفية بلا منطق و لم تناقشي الأفكار و لا الآراء بل تشبثتي برأيك الخاطئ و المجوف و المتسرع
لم أقل بأن خاطرتي في القمة لكن صفة السردية موجودة في عقلك وحدك فقط

و لما ناقشتك و أفحمتك تحول ردك للهجوم الشخصي علي
من يتابع الحوار يعرف من يفهم بالأدب و من يتطاول بلون اسمه و غروره الفارغ

حضور الأخ المصري جميل

لكن كلمة فاشلة لا وجود لها في قواميسي مطلقا

و أكرر للأخت شيرين
نصيحتي لك أن تتعلمي أسس النقد و أنواع الأدب جيدا

أعرف أنك ستردي فأنت شخصية غريبة تحب أن تنتصر و كأننا في معركة

لكن ثقي بأنني لن أضيع وقتي الأدبي الثمين في الرد عليك فنحن نتعلم و نرتقي من ملاحظات الكبار و ليس من يدعون أنهم نقاد

نصيحة أخيرة إياك و الغرور فهو يقتل الأديب


و للقراء

لاحظوا كيف تهربت شيرين من النقاط الأدبية الهامة التي طرحتها في ردي السابق و هاجمتني كأنها منتصرة

خذي كل وقتك في الردود
لن أرى ردودك منذ اليوم و لن ارد عليها ليس هنا بل في كل خواطري

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
شيرين كامل

ارجو التوقف عن التهديد في الرسائل الخاصة

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
بالمناسبة أسحب اعتذاري

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
برق :::::::::::::


حبذا لو كانت هذه الحوارية بعيدا عن اي تعصب او تهجم ، لم ار لها اي وجهة نظر مطلقا 


على العموم 


للجميع 


البرق مكان لمن يحترم الادب ورسالته واما تصفية الحسابات والامور النرجسية الشخصية فلا مكان لها هنا رسالة واضحة للكل بلا استثناء


تقديري

descriptionرحيل  - صفحة 2 Emptyرد: رحيل

more_horiz
يغلق



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى