برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

+2
بارقة ابو الشون
شيرين كامل
6 مشترك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyلقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

 



لقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   155609470



 
 
 
رســـــــــــــالته الأدبية واثقة الخطى
 
وملامح أبجديته نشـــــــأة جذرية  لتميز القصيد
 
متعمق في رؤاه النقدية  لينسج من خفاياه  آفاقا بلا ضباب
 
 
 أعضاء منتدى برق الضاد الأدبي
 
ترقبوا معي  اللقاء الأدبي  مع
 
عميد منتدى برق الضاد الأدبي
 
 
الناقد والشاعر والأديب
 
 محمد سوادي العتابي
 
 
 
ستكون الانطلاقة  مساء يوم الخميس القادم
 
 
كونوا معنا على الموعد
 
بمشاركاتكم وحضوركم ومداخلاتكم
 
 
 
حتى يحين موعدنا  مع نجم الرافدين المتميز الألمعي
 
أرجو لكم طيب الأوقات و أسعدها

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
اهلا بالاستاذ العتابي
ننتظر اللقاء المتميز
 
ونتمنى للجميع

بالحضور الفاعل

مع الامنيات

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

مرحبا بهطوله شاعرا متميزا 

ابنك

ياعراق

وبسماحته 

امير القلوب 

الابهى

نظما وجوهرا

مرحبا بك محمد


عدل سابقا من قبل حميدة العسكري في الجمعة يناير 10, 2014 12:00 am عدل 1 مرات

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
ننتظركم وبفارغ الصبر أساتذتنا الكرامم

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
نترقب هذا اللقاء بعميد الضاد الرائع وسيد الفكر الواسع والفسيح الأديب الكبير محمد العتابي

سنكون معكم على الموعد بمشيئته في علاه

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
لقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   PIC-980-1326639741






  من عمق الجوهر الأدبي انبلج فجرا صافيا بلا ضباب  موغلا في العمل الأدبي  الدؤوب بمسؤولية القادم وأثقاله  مشكلا صورة لونية مميزة  لأدب يحمل في طياته أصالة اللغة العربية وعنفوانها
ولأديب أتقن جنون الحرف وغاص في بحور التفعيلة  واغترف من عين النقد  فأثملنا من روحه التي لا تنضب
 
بكل فخر وشرف يسعدني جدا أن ألتقي الليلة ب ابن الرافدين  نخل العراق الشامخ  الناقد والشاعر والأديب  محمد سوادي العتابي عميد منتدى برق الضاد الأدبي

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

البرق اللامع
شيرين كامل


بروقنا اللامعة
اعضاء برق الضاد الكرام 


زوارنا الكرام


شرف لي ان اكون هنا حيث اقف بين كل هؤلاء الطيبين الذين يهمهم الادب ومن ينضمون تحت رسالته علني اوفق معكم في هذا اللقاء الذي ارجو ان يكون مفيدا ومثمرا على الصعيد الادبي 


شاكر لكم حسن كلماتكم ومحبتكم للادب ورسالته

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

 نورت ليلتنا مبدعنا القدير الألمعي

ونورت لحظاتنا المنتظِرة لحضورك

 

بداية ... ماذا يعني الأدب للأديب محمد سوادي العتابي  وما هو الخط البياني الذي يربطه بالنقد  

 

تحت عنوان       تأملات في تراتيل أنثى     هل هناك ارتباط تناغمي عالي بين الكاتب للنص وبين ناقد النص ...  وما هي التأملات النقدية التي اعتمدتها في هذه السلسلة النقدية الرائعة  للأديبة  فاطمة الفلاحي




descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:

 نورت ليلتنا مبدعنا القدير الألمعي
ونورت لحظاتنا المنتظِرة لحضورك

 النور نوركم فاضلتنا ونور حضوركم حيث منحتم لي هذه الفرصة الطيبة للقاء اتمنى ان يكون بقدر المسؤولية الادبية

بداية ... ماذا يعني الأدب للأديب محمد سوادي العتابي  وما هو الخط البياني الذي يربطه بالنقد  

طبعا كما هو معلوم للمتتبع الادبي ان الشق الاول من السؤال (( ماذا يعني الادب )) هو سؤال ذاتي وبما ان الادب اوسع من ان يقال ببضع كلمات الا ان للادب منهجين مهمين  (( المهنية - الاحترام )) فبدون ان يكون الاديب مهنيا او لا يحترم مهنيته فلا يمكن ان يكون اديبا بحال حتى لو كان يرى نفسه بتلك الصفة لان الادب هو علم تفاعلي متكون من عدة اطراف ترتبط في العمل الواحد ولا يمكن بحال تجزأة تلك الاطراف فلو كان الفرد اديبا متمكنا وكتب بدون ان يقرا له شخص فمن سيعرف ان هذا اديب اصلا وهكذا هو الحال الذي نراه في الادب عموما وهي نظرة تحمل بين مدلوليها الربط العناصري المشار اليه وبناءا على هذه النظرة الذاتية فان النقد يعتبر احد العناصر التفاعلية التي بدونها لا يمكن للادب ان يتشكل بشكله الصحيح وان يثمر نتاجه ولهذا لا ترى ادبا ينمو الا ومن خلفه نقد بناء يمارس عمله جنبا لجنب واي انتكاسة نقدية تعود بسلبياتها الى الادب عموما فيكون الادب عبارة عن مجاملات وعلاقات محسوبية لا تمتلك الصفة التقويمية التي يبنى على اساسها اي عمل ادبي لهذا يمكننا القول ان الخط البياني النقدي يسير باتجاه مواز للحركة الادبية ككل  .

تحت عنوان (( تأملات في  تراتيل  أنثى )) هل هناك ارتباط تناغمي عالي بين الكاتب للنص وبين ناقد النص ...  وما هي التأملات النقدية التي اعتمدتها في هذه السلسلة النقدية الرائعة  للأديبة  فاطمة الفلاحي

واما بخصوص الارتباط التناغمي فهذا يتفرع الى فرعين فعادة ما نرى الناقد والكاتب صاحبي معرفة ذاتية اي انهما يتواصلان ومن خلال نفس الصلة تحدث للناقد تصورات ايحائية لما يعرفه قيصبها في التفسير الادبي النقدي وهذا وان كان جيدا الا انه سنحو بالنقد الى منحنى اخر فبدل ان يكون موضوعيا نوعيا سيكون موضوعيا ذاتيا وبهذا قد تتشتت الرؤية النقدية نتيجة الرؤية الاخيرة واما التناغم الثاني والذي اعتبره الافضل ان يكون تناغما بين الناقد والنص بعيدا عن صاحب النص وبه تتكون ابعادا دالية معمقة احيانا ومفسرة اخرى من خلال الاستقراء المجموعي لحركة النص التي تتمثل عادة بالشكل والمضمون وما بينهما .

وبالتالي فان تاملات في تراتيل انثى كانت من النوع التناغمي (( بحسب السؤال )) الثاني وهذا ما جعل من تلك التاملات عبارة عن تفسير نقدي تكويني لديوان كامل وضم ما تبعثر في توجه واحد وبه كانت تلك التاملات تميل للنقد التكويني الذي يرافقه طبيعة الزمنية حيث تم التركيز على كل جانب في موضوع معين لغرض سبر عمق المدلول الذي رايناه متعددا في عمل كامل وتحصيلا لذلك كان لا بد من الاطناب المقصود في بعض الحلقات تلك والتي قد وصلت الى 27 حلقة تطرقنا فيها لما قلناه


descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

نورت الوطن والمساء


وكم جميل ان يجتمع الزمان والمكان ليمنحانا فرصة محاورتك
  قدير البرق (محمد سوادي العتابي)
كناقد
سؤالي :
هل يمكن ان نستبعد اغفال الاديب 
 النظر الى اخطائه النحوية والاملائية واللغوية وماسواها _ان كان كاتبا _
او العروضية والبلاغية _ان كان شاعرا_ وننظر الى موضوع النص او وصوره الجمالية فقط بمنأى عن تلك القوانين التي تقيس الصحة والخطأ 
وثمة هناك مقولة تقول : ان محاباة الشاعر في المنتديات الادبية هي موت له كشاعر .
هل ترى ذلك؟لاسيما ان كانت على حساب المقاييس اللغوية ؟
كشاعر :
اطالبك بابيات قلائل تتحف بها اسماعنا من روائع دررك الغالية على قلوبنا .
دمت بود
محبة بحجم وطن


 

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
حميدة العسكري كتب:

نورت الوطن والمساء


وكم جميل ان يجتمع الزمان والمكان ليمنحانا فرصة محاورتك
البرق اللامع
حميدة العسكري
والاجمل فاضلتي ان اكون حيث هذا اللقاء الادبي
  قدير البرق (محمد سوادي العتابي)
كناقد
سؤالي :
هل يمكن ان نستبعد اغفال الاديب 
 النظر الى اخطائه النحوية والاملائية واللغوية وماسواها _ان كان كاتبا _
او العروضية والبلاغية _ان كان شاعرا_ وننظر الى موضوع النص او وصوره الجمالية فقط بمنأى عن تلك القوانين التي تقيس الصحة والخطأ 
وثمة هناك مقولة تقول : ان محاباة الشاعر في المنتديات الادبية هي موت له كشاعر .
هل ترى ذلك؟لاسيما ان كانت على حساب المقاييس اللغوية ؟
سؤال مهم وهو يسلط الضوء على الادب النتي عموما بشقيه الشعري والنثري من حيث تطبيق قواعد الشعر والنثر على ما هو مكتوب من حيث النقد او لنقل دور الناقد في تسليط الضوء على الاخطاء الواردة في النصوص سواءا كانت نحوية ام املائية ام لغوية او عروضية او ان يتركها معتمدا على المضمون وهنا ياتي سؤال قد يكون جامعا لهذه الافكار 
السؤال هو : هل على الناقد ان يكون شكليا او مضمونيا او جامعا لهما
في مقام الاجابة نقول : ان هناك نقدا يسمى (( حوليا )) ونقدا اخرا يسمى (( ما حول )) فالنقد الاول يهتم بالشكل وتصحيحه ومن هنا نرى في المطبوعات الورقية انه لا بد من مصحح لغوي حيث ياتيه النص فيقوم بتصحيحة لغويا او يقوم المؤلف بارفاق جدول تصحيحي للاخطاء الواردة وهذا ما قلّ في المنشورات النتية التي اخذت اهتماما احيانا بشكل الكلمة قد تختلف عما موجود لغة مثل كتابة كلمة (( رائعة )) بمد الالف وما دام التصحيح اللغوي قليلا في النت لذا كثرت فيه تلك الاخطاء اللغوية بفروعها وهنا يكون على الناقد الشكلي ضرورة التصحيح واما الناقد الذي يتكا على (( الماحول )) ومنه على سبيل المثال (( النقد النفسي )) فهو يهتم بالجانب المضموني الذي يكون فيه للمدرسة النفسية المتفرعة عن معرفة فلسفية في تفسير النص نقدا من خلال ذلك المنظور مهملا الشكل وما فيه ...
وهذا ينطبق على الناقد سواءا مارس النقد النثري او الشعري بفارق مهم ان الشعر له انواع فالموزون ثلاث عمودي وتفعيلة وحر ولكل له قواعده الحاكمة التي يجب ان يلم الناقد بها فلا يمكن لناقد شكلي ان يصب اخطاء عمود الشعر على التفعيلة او الحر لان لكل فرع نقده الخاص وكل هذا يعتمد بالاساس على خبرة الناقد ومهنيته مضافا الى مراعاة ان النقد لا يعني السلب بل هو يعتمد على كليهما في تقييم النصوص وهذا ايضا ما لاحظنا ضعفه عند بعض متصدي النقد حيث يجعل من نفسه ناقدا لمجرد كونه اديب مع ان النقد لا يقل عن اي علم ادبي له مناهجه واصوله المقررة ...
واما ما ذكرتيه فاضلتي من المحاباة فهذه ظاهرة لا يستطيع احد انكارها خاصة في المنتديات الادبية ككل بدون استثناء وهي منتشرة واما كونها تميت الشاعر فهذه دعوى لا اراها تامة لان الشاعر (( الفعلي )) لا تغريه المحاباة وانما تغري المحاباة من لا يعرف للشعر لون او للنثر سطر وعلينا كنقاد ان نحاول تصحيح هذا المسار بالذي يمكن خاصة وان النشر الالكتروني اصبح بلا رقابة لغوية الا ما ندر مضافا الى السرقات التي اصبحت هي الاخرى ظاهرة بحد ذاتها ..
واختصارا للاجابة نقول : الناقد الشكلي لا بد له من بيان الاخطاء واما الناقد المضموني فليس ملزما بحسب منهجه وهناك طرق اخرى يستطيع الكاتب من خلالها تجنب هذه الاشكالات وذلك بعرض النص على خبير لغوي او عروضي او وزني لتقييم حرفه قبل ان ينشره .

كشاعر :
اطالبك بابيات قلائل تتحف بها اسماعنا من روائع دررك الغالية على قلوبنا .

هناك نص ساعطيكم رابطه نظرا لطوله

يا روضة لم تكتمل

دمت بود
محبة بحجم وطن

ارجو ان اكون قد استطعت الاجابة ولو بنسبة معتد بها
شكرا جزيلا لك

 

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
حميدة العسكري كتب:

نورت الوطن والمساء


وكم جميل ان يجتمع الزمان والمكان ليمنحانا فرصة محاورتك
  قدير البرق (محمد سوادي العتابي)
كناقد
سؤالي :
هل يمكن ان نستبعد اغفال الاديب 
 النظر الى اخطائه النحوية والاملائية واللغوية وماسواها _ان كان كاتبا _
او العروضية والبلاغية _ان كان شاعرا_ وننظر الى موضوع النص او وصوره الجمالية فقط بمنأى عن تلك القوانين التي تقيس الصحة والخطأ 
وثمة هناك مقولة تقول : ان محاباة الشاعر في المنتديات الادبية هي موت له كشاعر .
هل ترى ذلك؟لاسيما ان كانت على حساب المقاييس اللغوية ؟
كشاعر :
اطالبك بابيات قلائل تتحف بها اسماعنا من روائع دررك الغالية على قلوبنا .
دمت بود
محبة بحجم وطن


 




البرق اللامع

حميدة العسكري


مداخلة مهمة  من حيث الشكل والمضمون

شكرا لتفاعلك

تحيتي لك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
لقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Images?q=tbn:ANd9GcR5Ql-BkGIPwJZIbkNLqJ213vVSDXn4K28er_8uyVCa9Z62dqPM0A





 
 
ولا زال الألق مستمرا في صحبة المبدع الألق
 
 
عميد منتدى برق الضاد الأدبي
 
 

محمد سوادي العتابي

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

 أديبنا المتألق    أ /   محمد سوادي العتابي


 تعجبني جدا فكرة البدايات

ما هو مشروعك منذ البداية وكيف كنت تحلم  ؟؟!!

وهل كان هناك فرق واسع بين النظرية والتطبيق ؟؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
تحية كبيرة جداً تليق بسيد المكان وأهله الكرام.


سُعداء بهذا اللقاء الإستثنائي على طاولة الفكر والأدب .


للأمانة ومنذ وصولي وأنا أنهل بإستمرار من يناييع البرق الجميلة
وجدت نفسي فجأة في منطقة الفكر والأدب العميقة،
 أغوصُ تارة وأهمي تارة !.


سؤال يراود المؤيد:
نتاجُك الأدبي يستحق التوثيق والإطلاع بشكل يضمن حقوق ملكيته
كما نعلم ويعلم الجميع كل الأشياء عُرضةً للنهب والسلب في أي لحظة ومنها الأدبية


السؤال:
متى يفاجئنا محمد العتابي بإصداراته الورقية
وهل هناك نية لإصدار ديوان شعري يشمل جميع قصائده ؟. 


شكراً لكِ مبدعتنا شيرين
ولجميع حَمَلة رسالة أدبنا السامية


طاب المساء

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
المؤيد كتب:
تحية كبيرة جداً تليق بسيد المكان وأهله الكرام.


سُعداء بهذا اللقاء الإستثنائي على طاولة الفكر والأدب .


للأمانة ومنذ وصولي وأنا أنهل بإستمرار من يناييع البرق الجميلة
وجدت نفسي فجأة في منطقة الفكر والأدب العميقة،
 أغوصُ تارة وأهمي تارة !.


سؤال يراود المؤيد:
نتاجُك الأدبي يستحق التوثيق والإطلاع بشكل يضمن حقوق ملكيته
كما نعلم ويعلم الجميع كل الأشياء عُرضةً للنهب والسلب في أي لحظة ومنها الأدبية


السؤال:
متى يفاجئنا محمد العتابي بإصداراته الورقية
وهل هناك نية لإصدار ديوان شعري يشمل جميع قصائده ؟. 


شكراً لكِ مبدعتنا شيرين
ولجميع حَمَلة رسالة أدبنا السامية


طاب المساء





االبرق اللامع
المؤيد

حضورك خلاب ومشوق
ومن فيض تفاعلك نستزيد ودقاً

فأهلا بك على الدوام

تحية برقية لروحك ولجمال مساحتك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

لقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Item152223






ضيافتنا لأديبنا المبدع

محمد سوادي العتابي

بانتظار تألق الحضور




ولا زالت اللحظات تشتعل باللهفة

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:

 أديبنا المتألق    أ /   محمد سوادي العتابي


 تعجبني جدا فكرة البدايات

ما هو مشروعك منذ البداية وكيف كنت تحلم  ؟؟!!
اي اديب منذ بدايته تكون افكاره غير مستقرة تبعا للعلم الذي يحمله وبما ان الادب بحر لا ينضب فمن المؤكد ان الاحلام والتطلعات والامنيات تتغير وفقا لمقومات الاديب الذاتية والموضوعية فكلما ازداد معرفة ازدادت اماله وبالتالي تتغير مشاريعه وفقا لذلك وقبل بضع سنوات صارت امنيتي اعادة الروح لرسالة الادب التي رايتها ضاعت كثيرا لاسباب كثيرة اهمها (( افراط الاديب وتفريط المواهب )) بحيث صار بعض الادباء يحولون الادب الى سلعة تخصهم واسغلاله من اجل مصالح ضيقة نفعية برجماتية لا ترتقي الى ابسط مقومات نجاح الادب وموهبة تحسب نفسها سيدة على الجميع لا تتعلم ولا تستفيد وانما اكتفت ببعض المجاملات الفيسبوكية فحسبت نفسها على الادب وقد رايت البعض من ذلك حيث لا يفرقون بين نثر وشعر وبين هاتين ضاع الادب وصرنا نستجدي الادب من الاجانب ومن المستشرقين ومن رواد النهضة الادبية الاوربية وكاننا نسينا حضارة وتراثا ادبيا ضخما يحسدنا الكل عليه فهذه اللغات ببابك فاسالها هل هناك لغة تستطيع ان تكتب الشعر المقفى لمئة بيت ... نعم للاسف الشديد صار الادب لا يمثل لنا الا اسمه نتيجة لما سلف لان الاديب الحقيقي هو الذي يؤمن برسالة الادب وانها رسالة تفاعلية امتدادية يورثها السابق للاحق وكما ان للاديب هذا الدور  فهو الدور ذاته للموهبة فبدل ان تكتفي بذاتها كان المفروض عليها ان تنمي تلك الطاقات الابداعية من خلال التعلم وبه تنطلق المواهب لتكون نواة للادب ترفده بالجديد فكريا وثقافيا وحضاريا وزمنيا ... اذن هي امنية كل اديب ان يكون الاديب والموهبة على علم برسالتهما وزكاتها للاجيال القادمة بعيدا عن الضيق الفكري .
وهل كان هناك فرق واسع بين النظرية والتطبيق ؟؟
اتضح الجواب من خلال ما تقدم
شكرا لك فاضلتي

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:


شيرين كامل كتب:

 أديبنا المتألق    أ /   محمد سوادي العتابي


 تعجبني جدا فكرة البدايات

ما هو مشروعك منذ البداية وكيف كنت تحلم  ؟؟!!
اي اديب منذ بدايته تكون افكاره غير مستقرة تبعا للعلم الذي يحمله وبما ان الادب بحر لا ينضب فمن المؤكد ان الاحلام والتطلعات والامنيات تتغير وفقا لمقومات الاديب الذاتية والموضوعية فكلما ازداد معرفة ازدادت اماله وبالتالي تتغير مشاريعه وفقا لذلك وقبل بضع سنوات صارت امنيتي اعادة الروح لرسالة الادب التي رايتها ضاعت كثيرا لاسباب كثيرة اهمها (( افراط الاديب وتفريط المواهب )) بحيث صار بعض الادباء يحولون الادب الى سلعة تخصهم واسغلاله من اجل مصالح ضيقة نفعية برجماتية لا ترتقي الى ابسط مقومات نجاح الادب وموهبة تحسب نفسها سيدة على الجميع لا تتعلم ولا تستفيد وانما اكتفت ببعض المجاملات الفيسبوكية فحسبت نفسها على الادب وقد رايت البعض من ذلك حيث لا يفرقون بين نثر وشعر وبين هاتين ضاع الادب وصرنا نستجدي الادب من الاجانب ومن المستشرقين ومن رواد النهضة الادبية الاوربية وكاننا نسينا حضارة وتراثا ادبيا ضخما يحسدنا الكل عليه فهذه اللغات ببابك فاسالها هل هناك لغة تستطيع ان تكتب الشعر المقفى لمئة بيت ... نعم للاسف الشديد صار الادب لا يمثل لنا الا اسمه نتيجة لما سلف لان الاديب الحقيقي هو الذي يؤمن برسالة الادب وانها رسالة تفاعلية امتدادية يورثها السابق للاحق وكما ان للاديب هذا الدور  فهو الدور ذاته للموهبة فبدل ان تكتفي بذاتها كان المفروض عليها ان تنمي تلك الطاقات الابداعية من خلال التعلم وبه تنطلق المواهب لتكون نواة للادب ترفده بالجديد فكريا وثقافيا وحضاريا وزمنيا ... اذن هي امنية كل اديب ان يكون الاديب والموهبة على علم برسالتهما وزكاتها للاجيال القادمة بعيدا عن الضيق الفكري .
وهل كان هناك فرق واسع بين النظرية والتطبيق ؟؟
اتضح الجواب من خلال ما تقدم
شكرا لك فاضلتي





الناقد المتألق  محمد سوادي العتابي

ألف تقدير لهذا الفيض الراقي

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
ما سبب ضعف اللغة العربية في بعض البلاد العربية؟ من وجهة نظرك؟ وهل ضعف الدول وقوتها له علاقة باللغة؟

ما هو استشراقك لمستقبل اللغة العربية؟ وما المطلوب منا للقيام بنصرة اللغة العربية ؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
المؤيد كتب:
تحية كبيرة جداً تليق بسيد المكان وأهله الكرام.
تحية لك ايها الحبيب المؤيد تليق ببهاء الحضور والجد والرؤية الادبية التي ابصرها فيك منذ ان دخلت البرق وانت تعطي لكل حرف ماهية الادب من خلال عملك وجهدك وتفانيك حيث كنت مثالا للاديب المتعلم الذي يعرف كيف يكرس امكانياته الابداعية ليثري بها رسالته الادبية

سُعداء بهذا اللقاء الإستثنائي على طاولة الفكر والأدب .
لا تقل سعادتي عن سعادتكم وكيف تقل وانا احاط بهذه البروق التي تلمع بالابداع وتتصدى لرسالة الادب السامية

للأمانة ومنذ وصولي وأنا أنهل بإستمرار من يناييع البرق الجميلة
وجدت نفسي فجأة في منطقة الفكر والأدب العميقة،
 أغوصُ تارة وأهمي تارة !.

كلنا مثلك ايها المؤيد فالعلم والادب بحران لا افق لهما .
سؤال يراود المؤيد:
نتاجُك الأدبي يستحق التوثيق والإطلاع بشكل يضمن حقوق ملكيته
كما نعلم ويعلم الجميع كل الأشياء عُرضةً للنهب والسلب في أي لحظة ومنها الأدبية


السؤال:
متى يفاجئنا محمد العتابي بإصداراته الورقية
وهل هناك نية لإصدار ديوان شعري يشمل جميع قصائده ؟. 
بطبيعة الرؤية الفردية فان اي اديب قد يحلم بان ينشر ما يكتبه في اعمال ورقية مطبوعة ، وهذا كان يراودني كثيرا وقد قمت فعلا في عام 1998 بتقديم اول ديوان لوزارة الثقافة والاعلام العراقية اذ كانت الطباعة الورقية تنحصر حينها في تلك الوزراة حيث رفض ان يطبع الديوان وكان السبب الرئيسي حينها (( مديح السلطة )) ولم اكن خبيرا في المدح انما كانت كل كتاباتي وجدانية مما دفعني حينها للكتابة والتدوين الشخصي ولم اعمل بالشروط التي تساعد حينها في طباعة الديوان ...
وكما قلت ايها العزيز من ان ظاهرة السرقة باتت ظاهرة متفردة حيث راينا الكثير من القصائد تطبع باسم اناس اخرين بعيدا غاية البعد عن ابسط المقومات الانسانية فضلا عن الادبية ولهذا فان ما انشره في المنتدى او النت عموما لا يتعدى واحدا بالمئة من انتاجي الشعري بالاضافة الى سلسلة كتب مخطوطة تصل الى العشرة في النية ان تنجز بعد ان احقق امنيتي الكبرى وهي مساعدة المواهب واتمام رسالتي الادبية ولا يزال في الوقت متسع وكل شيء بيده سبحانه ... شكرا لك ايها الانيق


شكراً لكِ مبدعتنا شيرين
ولجميع حَمَلة رسالة أدبنا السامية

موصول الشكر لفاضلتنا شيرين كامل ولك ايها الحبيب
طاب المساء

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
ارحب بالسيد محمد سوادي العتابي

بداية ...

واتابع هذا اللقاء الماتع
ولي نصيب من الاسئلة

اين يجد العتاني نفسه تحديدا؟؟؟


لماذا تكتب؟؟؟

وهل الادب ترف  ام رسالة ؟؟

ولي عودة اتمنى لكم التوفيق وشكرا لشيرين العزيزة
ولجميع من اضاء

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
بارقة ابو الشون كتب:
ارحب بالسيد محمد سوادي العتابي

بداية ...

واتابع هذا اللقاء الماتع
ولي نصيب من الاسئلة

اين يجد العتاني نفسه تحديدا؟؟؟


لماذا تكتب؟؟؟

وهل الادب ترف  ام رسالة ؟؟

ولي عودة اتمنى لكم التوفيق وشكرا لشيرين العزيزة
ولجميع من اضاء




 الأديبة الغالية

بارقة أبو الشــــــــــــون

حضور أكثر من رائع ومداخلة جدا لطيفة

انتظار عميد البرق بإطلالته الملكية


تحيتي لك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz



شيرين كامل كتب:
ما سبب ضعف اللغة العربية في بعض البلاد العربية؟ من وجهة نظرك؟
تحية تليق بك فاضلتي شيرين كامل
لا يوجد هناك ضعف باللغة العربية كمفهوم علمي الا ما قاله البعض بان اللغة انما تكونت عن قصد وان لكل حرف مدلول له معنى يخصه حسب موقعه من اللفظ وما يتقدمه او يستتبعه من حروف وهذا راي له وجهته ومؤيديه بخلاف النظرية التي تعتمد على الحس والمشاهدة فتقوم بترجمة تلك الامور الى الفاظ معبرة وهو ما يطلق عليه باسم الاسم وهذا خارج محل اختصاصنا فنوكله الى المؤلفات التي المختصة به ...
نعم لا نعدم القول ان اللغة العربية بشكلها العام لم تحدث فيها تغييرات مهمة بعد ان وضعها الاوائل بعكس بعض اللغات الاخرى التي شهدت تغييرات هيكلية وبنائية وما حدث من تغيير في اللغة لا يعدو كونه تغييرا للمشترك اللفظي فيثبت الثاني ارتكازيا ولا يظهر الاول الا بقرينة نظرا لاعتماد الثاني ذوقيا كمن يقول (( جاءت سيارة )) فيتبادر الى ذهنه (( المركبة الحديثة )) ولا ياتي في ذهنه (( انها مقطع من اية في سورة يوسف يقصد بها مجموعة من الناس )) وهذا الشيء (( عدم تطور اللغة العربية تطورا ملحوظا )) يعده البعض مصدر قوة هذه اللغة ورسوخها فيما يعده البعض انه مرتبط بالعرض الذي هو القران الكريم فلولا القران الكريم لكانت اللغة العربية مثل اللغات التي انقسمت كاللغة اللاتينية والانقسام اللغوي العربي موجود اكيدا فيما يطلق عليه اللهجات الدارجة ولكنها مهما اختلفت تبدو واضحة فالوطن العربي بلغته الدارجه يفهم بعضهم البعض بنسبة معتد بها ... وعودا الى سؤالك فان الاجابة تكون بالنفي العام فلا يوجد ضعف في اصل اللغة العربية وانما هناك ضعف لغوي عند بعض العرب وفرق بين الوجهين فالاول ان اللغة العربية في ذاتها ضعيفة وهذا ما نفيناه واما الثاني فان الضعف عرضي وهو ان الفرد العربي لا يعرف لغته وهذا الاتجاه موجود وواضح خاصة في دول المغرب العربي التي مارست عليها الدول المحتلة حملة شرسة لاجل طمس الثقافة واللغة العربية وبالتالي محو الهوية العربية من خلال تدريس اللغة الفرنسية واعتمادها لغة رسمية في المؤسسات واكيدا فان المؤسسات لها من السلطة والمركزية ما تستطيع من خلاله فرض اي شيء ومع ذلك فان اللغة العربية تعيد امجادها ولو كانت لغة اخرى واستخدمت هذه الاساليب لطمسها اذن لانطمست من زمن ليس بالقليل وما ذلك الا لامكانية هذه اللغة رغم انه في بعض الدول لا يقبل الفرد في وظيفة ما اذا لم يتقن اللغة الانكليزية طبعا في دولنا العربية وهذا ايضا ناتج من الاتجاه الثاني ضعف الفرد العربي بلغته الام بينما نرى بلدانا لا تقبل الا من كان يتحدث بلغتها الرسمية وترى الاستخفاف بلغتها جريمة لا تغتفر رغم قصور لغة الاخيرة عن اللغة العربية وطبعا هذا ناتج من التخاذل والضعف وهو خارج محور البحث الادبي 

وهل ضعف الدول وقوتها له علاقة باللغة؟
اتضح جوابه من خلال ما تقدم 
ما هو استشراقك لمستقبل اللغة العربية؟ وما المطلوب منا للقيام بنصرة اللغة العربية ؟
لا شك ان مستقبل اللغة العربية مرهون بابناء هذه اللغة فهم يستطيعون ان يجعلوا من لغتهم لغة يفتخر بها الكل ولا شك ان كل ادب وعلم مرتبط بها لا بد ان تكون له رؤيا جديدة لا تنسى الماضي ولا تهمل الحاضر وان يؤدي اي متخصص رسالته بمهنية واحترام حتى تتوارث الاجيال هذا الكم الهائل من الحضارة والثقافة والادب العربي وعلينا ان نكون نحن اصحاب نظريات بكل اتجاهات الادب ولا نستورد نظرياتنا من اللغات الاخرى نعم لا باس من الادب المقارن ورؤية الاشياء المشتركة بين ثقافات العالم ولكن ان نستورد نظريات كاملة ونطبقها على ادبنا وتراثنا فهذا هو الخطا فنرى اديبا عربيا يفتخر بنقل جملة من مفكر غربي ليجعلها حجر الاساس في بناءه الادبي وكان العرب افلسوا من محتوى النظريات نعم ما ينقصنا هي رؤى واضحة للادب واللغة بكل فروعها وهذه الرؤى لا تكون الا من خلال نظريات تستقطب التراث العربي الاصيل وتعمل على تصفيته من مخلفات ما القي عليه من اشياء لا تمت اليه بصلة وهذا لا يكون الا بمهنية ادبية عالية 
شكرا لك فاضلتي شيرين كامل




descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
بارقة ابو الشون كتب:
ارحب بالسيد محمد سوادي العتابي
ترحيب موصول يليق بك ايتها المبدعة بارقة ابو الشون
بداية ...

واتابع هذا اللقاء الماتع
ولي نصيب من الاسئلة

اين يجد العتاني نفسه تحديدا؟؟؟
من حيث العتابي نفسه فهو يرجو ان يكون خلفا لسلف مضا وسلفا لخلف ياتي 

لماذا تكتب؟؟؟
من يقرا كثيرا فلا بد ان يكتب ومن يكتب فعليه ان يضيف الى الكتابة زكاة علمه
وهل الادب ترف  ام رسالة ؟؟
التجربة اثبتت ان من يرى الادب ترفا فهو كالزبد الذي سيذهب جفاءا واما الرسالة الادبية فهي التي تبقى وتستمر حتى بعد موت حاملها
ولي عودة اتمنى لكم التوفيق وشكرا لشيرين العزيزة
ولجميع من اضاء



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى