من مختار الصحاح :
ح ب ب حَبَّة القَلْب سُوَيْداؤه وقيل ثَمَرته. والحِبَّة بالكسر بُزُور الصَّحْراء ممَا ليس بقُوت. وفي الحديث (فَيَنْبتُون كما تَنْبُت الحِبّة في حَمِل السَّيْل) والحُبّةِ بالضم الحُبّ يقال حبّةً وكَرَامة. والحُبّ بالضم الحَابِية فارسي معرّب. والحُبّ أيضاً المَحَبّة وكذا الحِبّ بالكسر. والحِبّ أيضاً الحَبِيب ويقال أحَبَّه فهو مُحَبّ وحَبَّه يَحِبّه بالكسر فهو محبوب. وتَحَبَّبَ إليه تَوَدَّدَ وامرأة مُحِبّة لزوجِها ومُحِبّ أيضاً. والاستِحْباب كالاستحسان.
قلت: اسْتَحَبّه عليه أي آثَرَه عليه واختاره. ومنه قوله تعالى: (فاسْتَحَبُّوا العَمَى على الهُدَى) واسْتَحَبّه أحَبّه ومنه المُسْتَحَبَ وتَحَابُوا أحَبّ كُلُّ واحد منهم صاحبَه. والحِبَاب بالكسر المُحَابّة والمُوَادَّة. والحُبَاب بالضم الحُبّ. والحُبَاب أيضاً الحَيّة. وحَبَاب الماء بالفتح مُعْظَمه وقيل نُفَّاخاته التي تَعْلوه وهي اليَعَالِيل. والحَبَب بالفتح تَنَضُّد الأسْنان.
ح ب ر الحِبْر الذي يُكتَب به ومَوضعُه المِحْبَرة بالكسر. والحِبْر أيضاً الأَثَر. وفي الحديث (يخرج رَجُلٌ من النار قد ذهب حِبْرُه وسِبره) قال الفَرّاء. أي لونه وهيأته. وقال الأصمَعيّ هو الجَمَال والبَهاء وأَثَر النعمة. وتحبير الخَطْ والشّعر وغيرهما تَحْسينه. والحَبْر بالفتح الحُبور وهو السُّرور وحَبَره أي سَرَه وبابه نَصَر وحَبْرة أيضاً بالفتح. ومنه قوله تعالى (فَهُم في رَوْضَةٍ يَحْبَرون) أي يُسَرّون ويُنَعَّمون ويُكْرَمون. والحِبْر بالكسر والفتح واحدُ أحْبار اليَهُود والكسر أفصح لأَنه يُجْمع على أفعال دون بُعول. وقال الفرّاء هو بالكسر. وقال أبو عُبَيد هو بالفتح. وقال الأصمعي لا أدري أهو بالكسر أو بالفتح. وكَعْب الحِبْر بالكسر منسوب إلى الحِبْر الذي يُكتب به لأنه كان صاحبَ كُتُب. والحِبَرة كالعِنَبة بُرْدٌ يَمَانٍ والجَمْع حِبَر كعنب وحِبَرات بفتح الباء.
ح ب س الحَبْس ضدّ التَّخْلية وبابه ضَرَب واحتَبَسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه يتعدى ويلزم وتحبّس على كذا حبس نفسه عليه. والحُبْسة بالضم الاسم من الحتباس يقال الصَّمْت حُبْسة. وأحبَسَ فَرَساً في سبيل الله أي وَقَفَ فهو مُحْبَس وحَبِيس والحُبْس بوزن الفُعْل ما وُقف.
ح ب ش الحَبَش والحَبَشة بفتحتين فيهما جنس من السُّودان والجَمْع حبشان كَحَمل وحُملان. وحُبَيش طائر معروف جاء مصغراً كالكُمَيت والكُعَيت.
ح ب ط حَبِط عَمَلُه بَطَل ثوابُه وبابه فَهِم وحُبُوطاً أيضاً وأحْبَطَه اللهُ. والحَبَط بفتحتين أن تأكل الماشِيةُ فَتْكْثِر حتَّى تنتفِخ لذلك بُطُونُها ولا يَخْرج عنها ما فيها. وقيل هو أن ينتفخ بَطْنُها عن أَكْل الذَّرَق وهو الحَنْدَقُوق. وفي الحديث (وإن ممَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطّاً أو يُلِم).
ح ب ب حَبَّة القَلْب سُوَيْداؤه وقيل ثَمَرته. والحِبَّة بالكسر بُزُور الصَّحْراء ممَا ليس بقُوت. وفي الحديث (فَيَنْبتُون كما تَنْبُت الحِبّة في حَمِل السَّيْل) والحُبّةِ بالضم الحُبّ يقال حبّةً وكَرَامة. والحُبّ بالضم الحَابِية فارسي معرّب. والحُبّ أيضاً المَحَبّة وكذا الحِبّ بالكسر. والحِبّ أيضاً الحَبِيب ويقال أحَبَّه فهو مُحَبّ وحَبَّه يَحِبّه بالكسر فهو محبوب. وتَحَبَّبَ إليه تَوَدَّدَ وامرأة مُحِبّة لزوجِها ومُحِبّ أيضاً. والاستِحْباب كالاستحسان.
قلت: اسْتَحَبّه عليه أي آثَرَه عليه واختاره. ومنه قوله تعالى: (فاسْتَحَبُّوا العَمَى على الهُدَى) واسْتَحَبّه أحَبّه ومنه المُسْتَحَبَ وتَحَابُوا أحَبّ كُلُّ واحد منهم صاحبَه. والحِبَاب بالكسر المُحَابّة والمُوَادَّة. والحُبَاب بالضم الحُبّ. والحُبَاب أيضاً الحَيّة. وحَبَاب الماء بالفتح مُعْظَمه وقيل نُفَّاخاته التي تَعْلوه وهي اليَعَالِيل. والحَبَب بالفتح تَنَضُّد الأسْنان.
ح ب ر الحِبْر الذي يُكتَب به ومَوضعُه المِحْبَرة بالكسر. والحِبْر أيضاً الأَثَر. وفي الحديث (يخرج رَجُلٌ من النار قد ذهب حِبْرُه وسِبره) قال الفَرّاء. أي لونه وهيأته. وقال الأصمَعيّ هو الجَمَال والبَهاء وأَثَر النعمة. وتحبير الخَطْ والشّعر وغيرهما تَحْسينه. والحَبْر بالفتح الحُبور وهو السُّرور وحَبَره أي سَرَه وبابه نَصَر وحَبْرة أيضاً بالفتح. ومنه قوله تعالى (فَهُم في رَوْضَةٍ يَحْبَرون) أي يُسَرّون ويُنَعَّمون ويُكْرَمون. والحِبْر بالكسر والفتح واحدُ أحْبار اليَهُود والكسر أفصح لأَنه يُجْمع على أفعال دون بُعول. وقال الفرّاء هو بالكسر. وقال أبو عُبَيد هو بالفتح. وقال الأصمعي لا أدري أهو بالكسر أو بالفتح. وكَعْب الحِبْر بالكسر منسوب إلى الحِبْر الذي يُكتب به لأنه كان صاحبَ كُتُب. والحِبَرة كالعِنَبة بُرْدٌ يَمَانٍ والجَمْع حِبَر كعنب وحِبَرات بفتح الباء.
ح ب س الحَبْس ضدّ التَّخْلية وبابه ضَرَب واحتَبَسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه يتعدى ويلزم وتحبّس على كذا حبس نفسه عليه. والحُبْسة بالضم الاسم من الحتباس يقال الصَّمْت حُبْسة. وأحبَسَ فَرَساً في سبيل الله أي وَقَفَ فهو مُحْبَس وحَبِيس والحُبْس بوزن الفُعْل ما وُقف.
ح ب ش الحَبَش والحَبَشة بفتحتين فيهما جنس من السُّودان والجَمْع حبشان كَحَمل وحُملان. وحُبَيش طائر معروف جاء مصغراً كالكُمَيت والكُعَيت.
ح ب ط حَبِط عَمَلُه بَطَل ثوابُه وبابه فَهِم وحُبُوطاً أيضاً وأحْبَطَه اللهُ. والحَبَط بفتحتين أن تأكل الماشِيةُ فَتْكْثِر حتَّى تنتفِخ لذلك بُطُونُها ولا يَخْرج عنها ما فيها. وقيل هو أن ينتفخ بَطْنُها عن أَكْل الذَّرَق وهو الحَنْدَقُوق. وفي الحديث (وإن ممَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطّاً أو يُلِم).