برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionحصريمختارات من كتب لغوية

more_horiz
من مختار الصحاح :




ح ب ب حَبَّة القَلْب سُوَيْداؤه وقيل ثَمَرته. والحِبَّة بالكسر بُزُور الصَّحْراء ممَا ليس بقُوت. وفي الحديث (فَيَنْبتُون كما تَنْبُت الحِبّة في حَمِل السَّيْل) والحُبّةِ بالضم الحُبّ يقال حبّةً وكَرَامة. والحُبّ بالضم الحَابِية فارسي معرّب. والحُبّ أيضاً المَحَبّة وكذا الحِبّ بالكسر. والحِبّ أيضاً الحَبِيب ويقال أحَبَّه فهو مُحَبّ وحَبَّه يَحِبّه بالكسر فهو محبوب. وتَحَبَّبَ إليه تَوَدَّدَ وامرأة مُحِبّة لزوجِها ومُحِبّ أيضاً. والاستِحْباب كالاستحسان.





قلت: اسْتَحَبّه عليه أي آثَرَه عليه واختاره. ومنه قوله تعالى: (فاسْتَحَبُّوا العَمَى على الهُدَى) واسْتَحَبّه أحَبّه ومنه المُسْتَحَبَ وتَحَابُوا أحَبّ كُلُّ واحد منهم صاحبَه. والحِبَاب بالكسر المُحَابّة والمُوَادَّة. والحُبَاب بالضم الحُبّ. والحُبَاب أيضاً الحَيّة. وحَبَاب الماء بالفتح مُعْظَمه وقيل نُفَّاخاته التي تَعْلوه وهي اليَعَالِيل. والحَبَب بالفتح تَنَضُّد الأسْنان.



ح ب ر الحِبْر الذي يُكتَب به ومَوضعُه المِحْبَرة بالكسر. والحِبْر أيضاً الأَثَر. وفي الحديث (يخرج رَجُلٌ من النار قد ذهب حِبْرُه وسِبره) قال الفَرّاء. أي لونه وهيأته. وقال الأصمَعيّ هو الجَمَال والبَهاء وأَثَر النعمة. وتحبير الخَطْ والشّعر وغيرهما تَحْسينه. والحَبْر بالفتح الحُبور وهو السُّرور وحَبَره أي سَرَه وبابه نَصَر وحَبْرة أيضاً بالفتح. ومنه قوله تعالى (فَهُم في رَوْضَةٍ يَحْبَرون) أي يُسَرّون ويُنَعَّمون ويُكْرَمون. والحِبْر بالكسر والفتح واحدُ أحْبار اليَهُود والكسر أفصح لأَنه يُجْمع على أفعال دون بُعول. وقال الفرّاء هو بالكسر. وقال أبو عُبَيد هو بالفتح. وقال الأصمعي لا أدري أهو بالكسر أو بالفتح. وكَعْب الحِبْر بالكسر منسوب إلى الحِبْر الذي يُكتب به لأنه كان صاحبَ كُتُب. والحِبَرة كالعِنَبة بُرْدٌ يَمَانٍ والجَمْع حِبَر كعنب وحِبَرات بفتح الباء.

ح ب س الحَبْس ضدّ التَّخْلية وبابه ضَرَب واحتَبَسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه بمعنى حَبَسه واحتَبَسَ أيضاً بنَفْسه يتعدى ويلزم وتحبّس على كذا حبس نفسه عليه. والحُبْسة بالضم الاسم من الحتباس يقال الصَّمْت حُبْسة. وأحبَسَ فَرَساً في سبيل الله أي وَقَفَ فهو مُحْبَس وحَبِيس والحُبْس بوزن الفُعْل ما وُقف.

ح ب ش الحَبَش والحَبَشة بفتحتين فيهما جنس من السُّودان والجَمْع حبشان كَحَمل وحُملان. وحُبَيش طائر معروف جاء مصغراً كالكُمَيت والكُعَيت.

ح ب ط حَبِط عَمَلُه بَطَل ثوابُه وبابه فَهِم وحُبُوطاً أيضاً وأحْبَطَه اللهُ. والحَبَط بفتحتين أن تأكل الماشِيةُ فَتْكْثِر حتَّى تنتفِخ لذلك بُطُونُها ولا يَخْرج عنها ما فيها. وقيل هو أن ينتفخ بَطْنُها عن أَكْل الذَّرَق وهو الحَنْدَقُوق. وفي الحديث (وإن ممَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطّاً أو يُلِم).

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

ح ج ج الحَجّ في الأَصل القَصْد وفي العُرْف قَصْد مَكَّةَ للنُّسُك وبابه ردّ فهو حاجٌّ وجَمْعُه حُجٌّ بالضم كبازِل وبُزْل والحِجُّ بالكسر الاسمُ والحِجَّة بالكسر أيضاً المَزة الواحدة وهي من الشواذّ لأن القياس الفتح. والحِجّة بالكسر أيضاً السِّنَة والجمع الحِجَج بوزن العِنَب. وذو الحِجة بالكسر شهر الحج وجَمْعُه ذَوَاتُ الحِجّة ولم يَقُولوا ذَوُو على واحده. والحجيج الحُجَّاج جَمْع حَاجَ مثل غَازٍ وغَزِيّ وعادٍ وعَدِيّ من العَدْوِ بالقَدَم وامرأةٌ حاجَة ونِسْوَةٌ حَوَاجٌّ بَيْتِ الله بالإضافة إن كُنّ قد حَجَجْن وإن لم يكنّ قد حجَجْن قلت حَوَاجُّ بَيْتَ الله بنصب البيت لأنك تريد التنوين في حواج إلا أنه لا يَنْصرف كما تقول هذا ضاربُ زيد أَمْس وضاربٌ زيداً غَداً فَتَدُلّ بحذف التنوين مِن ضاربٍ على أنَّهُ قد ضَرَبه وبإثباته على أنه لم يضربْه. والحُجَّة البُرْهان وحَاجَّه فحَجّه من باب ردّ أي غَلَبَه بالحُجةَ. وفي المَثَل لَجَّ فَحَجَّ فهو رَجُل مِحْجَاج بالكسر أي جَدِل والتَّحَاجَ التَّخَاصم والمحَجَة بفتحتين جَادّةُ الطريق.

ح ج ر الحَجَر جَمْعُه في القلّة أحْجَار وفي الكَثْرة حِجَار وحِجَارة كحَمَل وجِمَالة وذَكر وذكارةَ وهو نادر. والحَجَران الذهب والفِضَّة. وحَجَر القاضي عليه مَنَعَه عن التَّصَرُّف في ماله وبابه نَصَر. وحَجْر وحِجْر الإنسان بكسر الحاء وفتحها واحدُ الحُجُور. والحِجْر والحُجْر بكسر الحاء وضمها وفتحها الحرام والكسر أفصح وقرئ بهن قوله تعالى (وحَرْثٌ حِجْرٌ) ويقول المشركون يوم القيامة إذا رأوا ملائكة العذاب (حِجراً مَحْجُوراً) أي حَرَاماً مُحَرَّماً يَظُنُّون أن ذلك ينفعهم كما كانوا يقولون في الدار الدنيا لمَن يخَافونه في الشهر الحرام. والحُجْرة حَظيرة الإِبِل ومنه حُجْرة الدار تقول احْتَجَر حُجْرة أي اتَّخَذها والجَمْع حُجَر كغُرْفة وغرف وحُجرات بضم الجيم. والحِجر العقل قال الله تعالى (هل في ذلك قَسَمٌ لذي حِجْر) والحِجْر أيضاً حِجْر الكَعْبة وهو ما حَوَاه الحَطيم المُدَار بالبيت جانبَ الشمال. والحْجر أيضاً مَنَازِل ثَمُود ناحِيةَ الشأم عند وَادِي القُرَى. ومنه قوله تعالى (كَذَّبَ أصْحَابُ الحِجْر المرسلين) والحِجْر أيضاً الأُنْثَى من الخَيل ومَحْجِر العَين بوزن مَجْلِس ما يَبْدُو من النِّقَاب. والحَنْجَرَة بالفتح والحُنْجُور بالضم الحُلْقوم.

ح ج ز حَجَزَه مَنَعَه فَانحَجَز وبابه نَصَر والحَجَزة بفتحتين الظَّلَمة وهو في حديث قَيْلَة. والحِجَاز بلاد واحتَجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا أيضاً أَتَوا الحِجَازَ. وحُجْزَة الإزار معقده بِوَزْن حُجْرةٍ وحُجْزَة السَّرَاوِيل أيضاً التي فيها التِّكَّة.

ح ج ف يقال للتُّرْس إذا كان من جُلُودٍ ليس فيه خَشَب ولا عَقَب حجَفَة ودَرَقَة والجَمْع حَجَفٌ.

ح ج ل الحَجْل بفتح الحاء وكسرها القَيْد وهو الخَلْخَال أيضاً والتَّحْجِيلُ بَيَاض في قوائم الفَرَس أو في ثلاث منها أو في رجْلَيه قَلّ أو كَثُر بعد أن يُجَاوزَ الأَرْساغ ولا يُجَاوز الرُّكْبتين والعُرْقُوبَين لأنها مواضع الأَحْجال وهي الخَلاَخيل والقُيُود. يقال فَرَس مُحَجَّل وقد حُجَلَتْ قَوَائِمُه على ما لم يُسَمَّ فاعلُه مُشَدّدة وإنَّها لَذَاتُ أحْجال الوَاحدُ حَجْل. والحَجَلان بفتح الجيم مِشْيَةُ المُقَيَّد يقال حَجَل الطائرُ يَحْجُل ويَحْجِل بالضم والكسر حَجَلاناً وكذا إذا نَا في مِشْيَتِه كما يَحْجِل البَعِيرُ العَقِير على ثلاث والغلامُ على رِجْل واحدة أو على رِجْلين. والحَجَلة بفتحتين واحدة حِجَال العَرُوس وهي بَيْت يُزَيَّنُ بالثِّياب والأَسِرَّة والسُّنُور والحَجَلة أيضاً القَبَجة والَمْع حَجَل وحِجْلان وحجْلَ.

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

ح ت ف الحتف المَوْت والجَمْع حُتُوف ومات فلان حَتْف أنْفِه إذا مات مِن غير قتْل ولا ضَرْب. ولا يُبْنَى منه فِعْل.

ح ت م الحَتْم إحْكام الأمْر. والحَتْم أيضاً القضاء وجَمْعُه حُتُوم. وحَتَم عليه الشيءَ أَوْجَبَه. وباب الكُلّ ضرب. والحاتمُ القاضِي. والحاتِمُ الغُراب الأسْوَد لأنه يحتِم عندهم بالفِراق.

ح ث ث حَثَّه على الشيءِ من باب رَدّ واستَحَثَّه أي حَضه فاحتَثَّ وحَثَّثَه تَحْثِيثاً وحَثْحَثَهُ بمعنًى. وولَّى حَثِيثاً أي مُسْرِعاً حَريصاَ وتَحَاثّوا تَحَاضُّوا.

ح ث ل الحُثالة بالضم ما يسقط من قِشْر الشَّعِير والأُرْز والتَّمْر وكلّ ذي فُشَارة إذا نُقّى. وحُثَالَة الدُّهْن ثُفله فَكَأنَّهُ الرَّديء من كل شيء.

؟؟؟ح ث ا حَثَا في وجهه التُّرَابَ من باب عدا ورمى وتَحْثَاء أيضاً.

ح ج ب الحِجَاب السِّتْر وحَجَبَه مَنَعَه عن الدُّخول وبابه نَصَر ومنه الحَجْب في الميراث. والمحْجُوب الضَّرِير. وحاجبُ العَين جَمْعُه حَواجِب وحاجِب الأَمِير جَمْعُه حجَّاب وحَوَاجِب الشَّمْس نَوَاحِيها واحْتَجَبَ الملِك عن الناس.

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

ح ج م حَجْمُ الشيءِ حَيْدُه يقال ليس لمْرفَقَه حَجْم أي نُتُوء. والحَجْم أيضاً فِعْل الحَاجِم وبابه نَصَر والاسم الحِجَامة بالكسر. والمِحْجَم والمِحْجَمَة قَارُورَتُه وقد احتجَمَ من الدَّمِ. والحِجّام بالكسر شيءٌ يُجْعَل في خَطْم البَعِير كِيلا يَعَضْ تقول منه حَجَم البعيرَ من باب نَصَر إذا جَعَل على فِيه حِجَاماً وذلك إذا هاج. وفي الحديث (كالجَمَل المَحْجُوم) وحَجَمه عن الشيء من باب نَصَر فأحْجَم أي كَفَّه عنه فكَفَّ وهو من النوادر مثل كَبَّه فأكَبَّ.

ح ج ن المِحْجَن كالصَّوْلجَان وحَجَنْتُ الشيءَ من باب نَصَر واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَن إلى نفسك. والحَجُون بفتح الحاء جَبَل بمكّة وهي مقَبُرة.

ح ج ا الحِجَا العَقْل.

ح د أ الحِدَأة الطائر المعروف وجَمْعُها حِدَأ كعنَبة وعِنَبْ.

ح د ب الحَدَب ما ارتفع من الأرض والحَدَبة بفتح الدال أيضاً التي في الظَّهْر وقد حَدِب ظَهْرُه من باب طَرِب فهو حَدِبٌ واحْدَوْدَب مثله وأحْدَبه الله فهو أحْدب بَين الحَدَب.

ح د ث الحديث الخَبَر قليله وكثيره وجَمْعُه أحاديث على غير القياس. قال فرّاء نرى أن واحد الأحاديث أُحْدُوثة بضم الهمزة والدال ثم جعلوه جَمْعاً للحديث. والحُدُوث بالضم كَوْن الشيء بعد أن لم يكُن وبابه دَخَل وأحْدَثَه اللهُ فحَدَث. والحَدَث بفتحتين والحُدْثى بوزن الكُبْرَى والحَادِثة والحَدَثان بفتحتين كله بمعنًى. واستحدَثَ خبراً وجَد خبراً جديداً. ورجل حدَث بفتحتين أي شَابٌ فإن ذَكَرْتَ السِّنّ قلت حديثِ السِّن وغِلْمانٌ حِدْثانٌ أي أحْداثٌ. والمُحَادَثَة والتَّحَادُث والتَّحَدّث والتَّحديث معروفات. والأُحْدوثة بوزن الأُعْجوبة ما يُتَحَدَّث به. والمُحَدَّث بفتح الدال وتشديدها الرجل الصادق الظن.

ح د د الحَدّ الحاجز بين الشيئين وحَدُّ الشيء منتهاه وقد حَدّ الدارَ من باب ردّ وحَدّدها أيضاً تحديداً. والحَدّ المَنْع ومنه قيل للبَواب حَدّاد وللسَّجَان أيضاً إمّا لأنَّه يَمنَع عن الخروج أو لأنه يُعَالج الحَديدَ من القُيُود. والمَحْدُود الممنوع من البَخْت وغيره وحَدّه أقام عليه الحَدّ من باب ردّ أيضاً وإنما سُمَي حَدّاً لأنه يَمْنع عن المُعَاودة. وأحَدّت المرأة امتنعَت عن الزِينة والخضَاب بعد وفاة زوجها فهي مُحِدّ وكذا حَدّت تَحُِدُّ وتَحِدُّ بضم الحاء وكسرها حداداً؟ بالكسر فهي حَادّ ولم يَعْرف الأصمعيّ إلا الرباعيّ أي أحَدّت. والمُحَادّة المخَالفة ومَنع ما يجِب عليك وكذا التَّحَادّ. والحدِيد معروف سمي به لأنه مَنِيع وحَدُّ كل شيء نِهَايَتُه وحَدّ الرجل بَسه. وحد السَّيْفُ يحِدّ بالكسر حدّة أي صار حادّاً وحدِيداً وسُيُوف حِدَاد وأَلسنة حداد بالكسر فيهما. والحِدَاد أيضاً ثيَاب المَأتم السُّود. والحِدّة ما يعتري الإنسانَ من النَّزَق والعضب تقول حَدَدْتُ على الرجل أحِدّ بالكسر حِدّة وحَدّاً أيضاً عن الكسائيّ. تَحْدِيد الشَّفْرة وإحدَادُها واستِحْدادها بمعنًى. وأَحَدّ النَّظَر إليه واحتدّ من الغَضَب فهو مُحْتَدٌ.

ح د ر الحَدُور بالفتح الهَبُوط وهو المكان الذي تَنْحَدِر منه والحُدور بالضم فِعْلُك. وحَدَر السَّفِينةَ أرسَلَها إلى أسْفل وبابه نَصَر ولا يُقَال أحْدّرها. وحَدرَ في قراءته وفي أذانه أسْرَعَ وبابه نَصَر. والانِحدار الانِهباط والموضع مُنْحَدَر بفتح الدال. وتَحَدّر الدمعُ تَنَزّل.

ح د س الحَدْس الظَنْ والتَّخْمين وبابه ضرب يقال هو يَحدِس أي يقول شيئاً برأيه. والحِندِس بكسر الحاء والدال اللَّيلُ الشديد الظُّلْمة.

ح د ق حَدَقة العَين سَوَادُها الأعظمُ والجَمْع حَدَق وحِدَاق. والتحديق شدّة النظر. والحَدِيقة الرَّوْضة ذات الشَّجَر. قال الله تعالى (وحَدَائِقَ غُلْبا) وقيل الحديقة كل بُسْتان عليه حَائِط. وحَدَّقوا به تحديقاً وأحدقوا به أحاطوا به.

حدَة في و ح د.

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

ح ذ م كل شيء أَسْرعتَ فيهِ فقد حَذَمْتَه يقال حَذَم في قراءته. وقال أحدم إذا أذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وإذا أَقَمْتَ فاحْذِمْ. وحَذَامِ اسمُ امْرَأة مثل قَطامِ.

ح ذ أ حذا النَّعْلَ بالنعل أي قَدَّر كلَّ واحدةٍ منهما على صاحبتها وحَذَاه قَعد بِحِذائه وبابهما عدا. والحِذاءُ النَّعْل واحْتَذى انْتَعل. والحذاء أيضاً ما وَطِئ عليه البعيرُ من خفه والفَرَسُ من حافِرِه. وفي الحديث (معها حذَاؤها وسِقاؤُها) وحذاء الشيءِ إِزَاؤُه يقال جَلَس بحذائه وحاذاه أي صارَ بحذائه واحتذى مثله اقتدى به.

ح ر ب الحَرْب مُؤَنَثة وقد تُذَكَر. والمحراب صَدْر المَجْلس ومنه محراب المسجد. والمحراب أيضاً الغُرْفة. وقوله تعالى (فَخَرجَ على قَوْمه من المحْراب) قيل من المسجد.

ح ر ث الحَرْث كَسْب المال وجَمْعُه أحْراث وبابه نَصَر. وفي الحديث (أُحْرُث لِدُنْيَاك كَأنّك تَعِيشُ أبَداً).

قلت تمام الحديث (واعْمَلْ لآخِرَتك كَأنَك تَمُوت غداً) كذا نَقَله الفَارَابيّ في الديوان. والحَرْث أيضاً الزَّرْع وبابه نصر وكتب. والحَرَّاث الزَّرّاع وقد حَرَث واحْتَرَثَ مثل زَرَع وازْدَرَع. ويقال احرُث القُرْآنَ أي ادرُسْه وبابه نصر.

قلت: قال الأزهريُّ قال الفَرّاء: حَرَثْتُ القرآنَ إذا أطَلْتَ دِراسَتَه وتَدَبُّرَه. قال الأزهريُّ: والحَرْث تفتيشُ الكِتَّاب وتَدَبُّرُه ومنه قول عبد الله رضي الله عنه: أُحْرُثُوا هذا القرآنَ: أي فَتِّشُوه.

ح ر ج مَكَانٌ حَرِج وحَرَجٌ بكسر الراء وفتحها أي ضَيِّق كثير الشَّجَر وقرئ بهما قوله تعالى (ضَيِقَاً حَرَجاً) وحَرِج صَدْرُه من باب طَرب أي ضاق. والحَرَج أيضاً الإِثْمُ. والحِرْج بوزن العِلْج لغة فيه وأحْرجَه آثَمَه والتَّحْرِيج التَّضْييق. وتَحرَّج أي تَأَثَّمَ وحَرِج عليه الشيءُ حَرُم من باب طَرب.

ح ر د حَرَد قصَدَ وبابه ضَرَب وقوله تعالى (وغَدَوْا على حَرْدٍ قَادِرِينَ) أي على قَصدٍ وقيل على مَنْع. والحَرَد بالتحريك الغَضَب. قال أبو نصر صاحب الأصمَعِي هو مخفّفٌ. فَعَلَى هذا بابُهُ فَهِم. وقال ابن السِّكِّيت وقد يُحَرَّك. فعلى هذا بابه طَرِب وهو حارِد وحردان. والحُرْدِيّ من القَصَب بوزن الكُرْدِي نَبَطِيِّ مُعَرَّب والجمع حَرَادِيُّ بالفتح ولا يقال الهُرْدِيُّ.

ح ر ذ ن الحِرْذَوّن بكسر الحاء دوَيبَّة وقيل هو ذَكَر الضَّبّ.

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

من كتاب فقه اللغة




وهي ما أطلق أئمة اللغة في تفسيره لفظة كل

الفصل الأول

فيما نطق به القرآن من ذلك

وجاء تفسيره عن ثقات الأئمة

كل ما علاك فأظلك فهو سماء كل أرض مستوية فهي صعيد كل حاجز بين الشيئين فهو موبق كل بناء مربع فهو كعبة كل بناء عال فهو صرح كل شيء دب على وجه الأرض فهو دابة كل ما غاب عن العيون وكان محصلاً في القلوب فهو غيب كل ما يستحيا من كشفه من أعضاء الإنسان فهو عورة كل ما امتير عليه من الإبل والخيل والحمير فهو عير كل ما يستعار من قدوم أو شفرة أو قدر أو قصعة ماعون كل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار كثمن الكلب والخنزير والخمر فهو سحت كل شيء من متاع الدنيا فهو عرض كل أمر لا يكون مواقفاً للحق فهو فاحشة كل شيء تصير عاقبته إلى الهلاك فهو تهلكة كل ما هيجت به النار إذا أوقدتها فهو حصب كل نازلة شديدة بالإنسان فهي قارعة كل ما كان على ساق من نبات الأرض فهو شجر كل شيء من النخل سوى العجوة فهو اللين واحدته لينة كل بستان عليه حائط فهو حديقة والجمع حدائق كل ما يصيد من السباع والطير فهو جارح، والجمع جوارح.

الفصل الثاني

في ذكر ضروب من الحيوان

عن الليث عن الخليل وعن أبي سعيد الضرير وابن السكيت وابن الأعرابي وغيرهم من الأئمة كل دابة في جوفها روح فهي نسمة كل كريمة من النساء والإبل والخيل وغيرها، فهي عقيلة كل دابة استعملت من إبل وبقر وحمير ورقيق فهي نخة ولا صدقة فيها كل امرأة طروقة بعلها وكل ناقة طروقة فحلها كل أخلاط من الناس فهم أوزاع وأعناق كل ما له ناب ويعدو على الناس والدواب فيفترسها فهو سبع كل طائر ليس من الجوارح يصاد فهو بغاث كل ما لا يصيد من الطير كالخطاف والخفاش فهو رهام كل طائر له طوق فهو حمام كل ما أشبه رأسه رؤوس الحيات والحرابي وسوام أبرص ونحوها فهو حنش.

الفصل الثالث

في النبات والشجر

عن الليث عن الخليل، وعن ثعلب عن ابن الأعرابي، وعن سلمة عن الفراء، وعن غيرهم كل نبت كانت ساقه أنابيب وكعوباً فهو قصب كل شجر له شوك فهو عضاة وكل شجر لا شوك له فهو سرح كل نبت له رائحة طيبة فهو فاغية كل نبت يقع في الأدوية فهو عقار والجمع عقاقير كل ما يؤكل من البقول غير مطبوخ فهو من أحرار البقول كل ما لا يسقى إلا بماء السماء فهو عذي كل ما واراك من شجر أو أكمة فهو خمر، والضراء ما واراك من الشجر خاصة كل ريحان يحياً به فهو عمار، ومنه قول الأعشى: من المتقارب:

فلما أتانا بعيد الكرى ... سجدنا له ورفعنا العمارا

الفصل الرابع

في الأمكنة

عن الليث وأبي عمرو والمؤرج وأبي عبيدة وغيرهم كل بقعة ليس فيها بناء، فهي عرصة كل جبل عظيم فهو أخشب كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه فهو حصن كل شيء يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عمل الناس فهو جحر كل بلد واسع تنخرق فيه الريح فهو خرق كل منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذاً للسيل فهو واد كل مدينة جامعة فهي فسطاط، ومنه قيل لمدينة مصر التي بناها عمرو بن العاص: الفسطاط. ومنه الحديث: " عليكم بالجماعة فإن يد الله على الفسطاط " ، بكسر الفاء وضمها كل مقام قامه الإنسان لأمر ما فهو موطن، كقولك: إذا أتيت مكة فوقفت في تلك المواطن فادع الله لي، ويقال: الموطن المشهد من مشاهد الحرب، ومنه قول طرفة من الطويل:

على موطن يخشى الفتى عنده الردى ... متى تعترك فيه الفرائص ترعد

الفصل الخامس

في الثياب

عن أبي عمرو بن العلاء والأصمعي وأبي عبيدة والليث كل ثوب من قطن أبيض، فهو سحل كل ثوب من الإبر يسم، فهو حرير كل ما يلي الجسد من الثياب، فهو شعار وكل ما يلي الشعار، فهو دثار كل ملاءة لم تكن ذات لفقين فهي ريطة كل ثوب يبتذل، فهو مبذلة ومعوز كل شيء أودعته الثياب من جؤنة أو تخت أو سفط، فهو صوان وصيان، بضم الصاد وكسرها كل ما وقى شيئاً، فهو وقاء له.

الفصل السادس

في الطعام

عن الأصمعي وأبي زيد وغيرهما

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

كل ما أذيب من الألية، فهو حم وحمة وكل ما أذيب من الشحم، فهو صهارة وجميل كل ما يؤتدم به من سمن أو زيت أو دهن أو ودك أو شحم، فهو إهالة كل ما وقيت به اللحم من الأرض، فهو وضم كل ما يلعق من دواء أو عسل أو غيرهما، فهو لعوق كل دواء يؤخذ غير معجون، فهو سفوف.

الفصل السابع

في فنون مختلفة الترتيب عن أكثر الأئمة

كل ريح تهب بين ريحين، فهي نكباء كل ريح لا تحرك شجراً ولا تعفي أثراً، فهي نسيم كل عظم مستدير أجوف، فهو قصب كل عظم عريض، فهو لوح كل جلد مدبوغ، فهو سبت كل صانع عند العرب، فهو إسكاف كل عامل بالحديد، فهو قين كل ما ارتفع من الأرض، فهو نجد كل أرض لا تنبت شيئاً، فهي مرت كل شيء فيه اعوجاج وانعراج كالأضلاع والإكاف والقتب والسرج والأودية فهو حنو، بكسر الحاء وفتحها كل شيء سددت به شيئاً، فهو سداد، وذلك مثل سداد القارورة، وسداد الثغر، وسداد الخلة كل مال نفيس عند العرب فهو غرة: فالفرس غرة مال الرجل، والعبد غرة ماله، والنجيب غرة ماله، والأمة الفارهة من غرر المال كل ما أظل الإنسان فوق رأسه من سحاب أو ضباب أو ظل، فهو غياب كل قطعة من الأرض على حيالها من المنابت والمزارع وغيرها، فهي قراح كل ما يروعك منه جمال أو كثرة، فهو رائع كل شيء استجدته فأعجبك، فهو طرفة كل ما حليت به امرأة أو سيفاً، فهو حلي كل شيء خف محمله، فهو خف كل متاع من مال صامت أو ناطق، فهو علاقة كا إناء يجعل فيه الشراب، فهو ناجود كل ما يستلذه الإنسان من صوت حسن طيب، فهو سماع كل صائت مطرب الصوت فهو غرد ومغرد كل ما أهلك الإنسان، فهو غول كل دخان يسطع من ماء حار، فهو بخار وكذلك من الندى كل شيء تجاوز قدره، فهو فاحش كل ضرب من الشيء، وكل صنف من الثمار والنبات وغيرها، فهو نوع كل شهر في صميم الحر فهو شهر ناجر. قال ذو الرمة من الطويل:

صرى آجن يزوي له المرء وجهه ... إذا ذاقه الظمآن في شهر ناجر

وكل ما لا روح له، فهو موات كل كلام لا تفهمه العرب، فهو رطانة كل ما تطيرت به، فهو لجمة، ومنه قول العرب للرجل إذا مات: عطست به اللجم وأنشد أبو بكر بن دريد من الرجز: ولا أخاف اللجم العواطسا واللجم أيضاً دويبة كل شيء يتخذ ربا ويعبد من دون الله عز وجل، فهو الزور والزون كل شيء قليل رقيق من ماء أو نبت أو علم، فهو ركيك كل شيء له قدر وخطر، فهو نفيس كل كلمة قبيحة، فهي عوراء كل فعلة قبيحة، فهي سوآء كل جوهر من جواهر الأرض كالذهب والفضة والنحاس، فهو الفلز كل شيء أحاط بالشيء، فهو إطار له، كإطار المنخل والدف، وإطار الشفة وإطار البيت كالمنطقة حوله كل وسم بمكوى، فهو نار، وما كان بغير مكوى، فهو حرق وحز كل شيء لان من عود أو حبل أو قناة، فهو لدن كل شيء جلست أو نمت عليه فوجدته وطيئاً، فهو وثير.

الفصل الثامن

عن أبي بكر الخوارزمي عن ابن خالويه

كل عطر مائع، فهو الملاب وكل عطر يابس، فهو الكباء وكل عطر يدق، فهو الألنجوج

الفصل التاسع

يناسب ما تقدمه في الأفعال عن الأئمة

كل شيء جاوز الحد، فقد طغى كل شيء توسع، فقد تفهق كل شيء علا شيئاً، فقد تسنمه كل شيء يثور للضرر يقال له قد هاج، كما يقال: هاج الفحل، وهاج به الدم، وهاجت الفتنة، وهاجت الحرب، وهاج الشر بين القوم، وهاجت الرياح الهوج.

الفصل العاشر

وجدته عن أبي الحسين أحمد بن فارس

ثم عرضته على كتب اللغة فصح

اقتم ما على الخوان إذا أكله كله واشتف ما في الإناء إذا شربه كله وامتك الفصيل ضرع أمه إذا شرب كل ما فيه ونهك الناقة حلباً إذا حلب لبنها كله ونزف البئر، إذا استخرج ماءها كله وسحف الشعر عن الجلد إذا كشطه عنه كله واحتف ما في القدر إذا أكله كله وسمد شعره وسبده إذا أخذه كله.

الفصل الحادي عشر

عن ابن قتيبة

ولد كل سبع جرو ولد كل طائر فرخ ولد كل وحشية طفل وكل ذات حافر نتوج وعقوق وكل ذكر يمذي، وكل أنثى تقذي.

الفصل الثاني عشر

عن أبي علي لغدة الأصفهاني

كل ضارب بمؤخره يلسع كالعقرب والزنبور وكل ضارب بفمه يلدغ كالحية وسام أبرص وكل قابض بأسنانه ينهش كالسباع.

الفصل الثالث عشر

وجدته في تعليقاتي عن أبي بكر الخوارزمي

يليق بهذا المكان

descriptionحصريرد: مختارات من كتب لغوية

more_horiz

غرة كل شيء أوله كبد كل شيء وسطه خاتمة كل أمر آخره غرب كل شيء حده فرع كل شيء أعلاه سنخ كل شيء أصله جذر كل شيء أصله ومثله الجذم أزمل كل شيء صوته تباشير كل شيء أوله، ومنه تباشير الصبح نقابة كل شيء ضد نفايته غور كل شيء قعره.

الفصل الرابع عشر

يناسب موضوع الباب في الكليات عن الأئمة

الجم الكثير من كل شيء العلق النفيس من كل شيء الصريح الخالص من كل شيء الرحب الواسع من كل شيء الذرب الحاد من كل شيء المطهم الحسن التام من كل شيء الصدع الشق في كل شيء الطلا الصغير من ولد كل شيء الزرياب الأصفر من كل شيء العلندى الغليظ من كل شيء.



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى